فيديو كارثة تبوك قبل 37 عاماً يتصدر تويتر

فيديو كارثة تبوك قبل 37 عاماً يتصدر تويتر، نشرت نشطاء التواصل الاجتماعي عبر منصة التويتر فيديو حول كارثة تبوك قبل 37 عامًا ، بسبب سيول مُهلكة الأهالي تفرّ للجبال والمدد يأتي من الناحية الجوية، حيث أن منطقة تبوك منذ عام 1406هجري، وهي سيول عارمة لم تكون من قبل، حيث أن الأهالي ابدأ عن استغربهم الشديد حول غزارة الأمطار، ونعرض لكم التفاصيل في المقال التالي عبر شبكة الصحراء.

فيديو كارثة تبوك قبل 37 عاماً يتصدر تويتر

قال الباحث التاريخي عبدالله العمراني أن هناك معلومات جديدة حول حادثة تبوك التي شهدت غرق في أمطار غزارة أدت إلى غرق الأهالي، وبدأت بسقوط الأمطار لمدة 22 ساعة مستمرة، حيث أن الأمطار كانت غزيرة للغاية، وجدت كارثة طبيعية منذ قرون طويلة من الزمن.

ويقول العمراني أنه بلغ ارتفاع المياه حينها 5 أمتار بين الجبال، مما أدي إلى دفع الأهالي لترك بيوتهم وصعود الجبال هربًا من الغرق، كما أن الأمطار استمرت الأمطار 22 ساعة من الساعة التاسعة مساءً حتى اليوم الثاني الساعة السابعة مساءً، حيث استمرت أيامًا بالهطول، ولكن ليس كهطولها في البداية.

أسباب الكارثة

وقال أن هناك ضرر كبير من القري بسبب الأمطار إثر السيول الجارفة، أبرزها: (الديسة، شغب، شواق، النابغ، بدا، الكر)، وكذلك: (أبا القزاز، والخريطة، والرحيب، والزلفة، والشقري، وأبو راكة بالعلا)، وقد فقد 20 حالة وفاة وثلاث مفقودين”.

وقال أنه قد تسببت السيول في تلف ألف ومائة وخمسين مزرعة، بالإضافة إلى هلاك 16 ألفًا من الغنم، و194 من الإبل، بالإضافة للخسائر المادية في بعض الخدمات والمرافق مثل: (الطرق، والكهرباء، والهاتف، وشبكات مياه الشرب).

حيث أن كافة  الجهات والأجهزة في هذه الكارثة التي حلت بالمنطقة في ذلك الوقت، كما وقدمت كل الدعم الكافي للأهالي من مؤن وغيرها وإرسالها جوًّا، حيث تم إنشاء مراكز إغاثة في كل من تبوك وضباء والوجه”.

تبوك

هي مدينة تقع في شمال السعودية، وتعد من أبرز الأماكن في شبه الجزيرة العربية، وتقع في الجزء الشمالي للجزيرة، كما أنها طريق حيوي للتجارة والحجاج والمعتمرين وهي مناطق زراعية في المملكة، وتبلغ عدد السكان 551,124 نسمة.