الاختلاف بين اليمين الغموس واليمين المنعقدة

الاختلاف بين اليمين الغموس واليمين المنعقدة، يعد اليمين من الاشياء التي يقوم بها المسلم في كلامه ليؤكد انه صادق وقد يحلف وهو كاذب فاليمين هو الحلف والحلف سمي اليمين لأن العرب القدماء، إذا تحالفوا، ضربوا كل واحد منهم بقسم يمينه على حق الآخر، ويعرفه العلماء تأكيدًا على القرار بذكر اسم الله تعالى، أو إحدى صفاته، وذلك بشكل خاص، وهو مشروع في الإسلام، ولكن بشروط وأركان معينة، وبأنواع اليمين، والفرق بينها.

الاختلاف بين اليمين الغموس واليمين المنعقدة

وذكر أهل العلم أن يمين الغموس هي اليمين التي يأخذها صاحبها على الكذب وهو يعلم أنها باطل، وقد قال جمهور العلماء لا كفارة عن يمين الغموس، وأنها من الكبائر وقسم الغموس أعظم وأشد من الكفارة عن يمين والواجب في التغطيس أن يتوب العبد إلى الله فيه ويتمم ما استنتج منه عن حق أصحابه، واختار الإمام الشافعي أن يكون هناك كفارة، وكان هناك رواية عن الإمام أحمد أنه اختار ذلك.

وأما اليمين المتعاقد عليها، فهي التي يكثر فيها صاحبها على كل شيء دون قصد، فيقول “لا والله نعم بالله” ونحو ذلك، أو أن صاحبها يقسم على أمر وهو يفكر فيه بشيء فتبين أن الأمر مخالف لما كان يظنه، وهذا القسم يسمى يمين الكلام عبثا، مع أنه أقسم على فعل شيء أو على عدم القيام بشيء فخالفه يمينه، لأنه ملزم بالتكفير عن كل يمين يحلفه، وهذا أمر لا خلاف فيه، فاختار رجال العلم أن اليمين التي تؤلف تكفر، وكفارتها تغذي عشرة فقراء من متوسط ​​طعام الأسرة، أو كسوة عشرة فقراء، أو تحرير عبد أو صيام ثلاثة أيام، والله ورسوله أعلم.

ما هو اليمين الغموس

عرض سؤال ما الفرق بين يمين الغطس وقسم الكسل على الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى، فأجابه بقوله

“يمين التغطيس ما يكذب فيه عمدًا، الكذاب كذاب، فيقول والله ما بعت كذا وكذا، وهو يكذب، والله ما أسافر لكذا وكذا  وهكذا يكذب ونحوه، يقال له يمين التغطيس لأنه يغرق سيده في الخطيئة، ثم في النار، وهو اليمين الكاذب الفاسد الذي يقصده الإنسان هذا باطل، لا شيء فيه “.

ما هي أنواع اليمين

يتضح مما سبق أن اليمين، وهي جمع اليمين، ثلاثة أنواع، كما أشار العلماء، وهذه الأنواع هي

  • يمين الكلام الباطل هو اليمين الذي لم تثبت النية عليه، والذي يسبق اللسان لفظه بغير قصد، أو يقسم بما يؤمن به بشيء وهو غير الشيء ولا وجود له التكفير عنها.
  • اليمين المؤكدة أو المتعاقد عليها وهي اليمين التي يحلف بها المرء على ما ينوي القيام به في المستقبل، أو ينكر القيام به في المستقبل، وهي يمين تجب الكفارة إذا حنثت.
  • يمين الغمر يمين على أمر زور، أو أمر فوري، إنكار ظهوره ووقوعه، أو إثباته، هو يمين خداع، وخطأ، وخداع، ومن جعله، وذنبه، وخطيئتها تتعظم، وتغرق سيدها في النار والخطيئة، ومعها تجب التوبة الصادقة.

اتواع اليمين في القرآن والسنة

ورد في القرآن الكريم آيات كثيرة عن أنواع اليمين تشير إلى أنواعها، وتدل على عواقب الكفارة ونحوها وفي سنة النبي صلى الله عليه وسلم وفي أحاديثه التي روىها كثير من أصحاب الشرفاء أحاديث كثيرة صحيحة في القسم وأنواعه وأحكامه.

مقالات ذات صلة