الفرق بين فئات مخيمات الحج 1444 بالتفصيل

الفرق بين فئات مخيمات الحج 1444 بالتفصيل، في موسم الحج يتم تقسيم الحجاج الى فئات ومخيمات متنوعة بناءا على عدة اعتبارات في كل موسم حج، ويتم تفعيل معسكرات الحجاج في المملكة العربية السعودية، والتي توفر مجموعة من الميزات داخل المكان الذي تتواجد فيه هذه المعسكرات لخدمة حجاج بيت الله الحرام في الأرض المقدسة مواطنين ومقيمين سنعرف من خلاله عن فئات مخيمات الحج لعام 1444 هـ كما سنكتشف.

نبذة عن حملات الحج في السعودية

تتيح المملكة العربية السعودية فرصة التسجيل لموسم الحج لعام 1444 هـ لكل من المواطنين والمقيمين، كما تقدم مجموعة من حملات الحج التي ترعاها مجموعة من الشركات المتخصصة لتقديم الخدمات وتقديم الحجاج مع المستلزمات أثناء أداء العبادة والشعائر لدى الشركات مجموعة من الحملات والباقات لفئات مختلفة من الحجاج لتناسب جميع الأفراد، بالإضافة إلى وجود فريق متخصص يهتم بهذه الاحتياجات ويدير الحملات حتى النهاية.

دورات الحج وتكاليفها

هناك ثلاثة أنواع من فئات الحج تختلف من حيث الامتيازات التي تقدمها بالإضافة إلى سعر كل فئة وهذه أنواع فئات الحج وتكلفتها

  • الحج الميسر هو النوع العادي وتتراوح تكلفته من 3000 ريال سعودي إلى 3465 ريال سعودي.
  • حج منخفض تكلفة الحج في هذه الفئة محدودة من حيث أنواع الطعام بالإضافة إلى الإقامة ويتراوح السعر من 4000 ريال سعودي إلى 5250 ريال سعودي.
  • الحج العام يتميز النوع الأخير بوقوعه بالقرب من موقع حجر الجمرات في منى، بالإضافة إلى توفر مجموعة من الخدمات التي تقدم لحجاج بيت الله الحرام وثمنها هذه الفئة تتراوح بين 5893 ريالاً سعودياً و 11890 ريالاً سعودياً.

الفرق بين فئات مخيمات الحج 1444 بالتفصيل

توجد عدة فئات لمخيمات الحج لعام 1443 هـ، وترجع أقسام الحج إلى وجود 5 فئات وهي كالتالي 5 فئات هي (أ – ب – ج – د – هـ) الاختلافات بين هذه الفئات بالتفصيل.

 

معلومات عن معسكرات الفئة أ

تحتوي هذه الفئة من المخيم على نظام تكييف مع فريون، كما تحتوي على مدخل مخصص للرجال وآخر للسيدات بالإضافة إلى منع الازدحام، بالإضافة إلى توافر نظام متميز في توزيع أماكن الإقامة، وهذه الفئة تحتوي على حمامات بالرقم المقابل، وتصل هذه المعسكرات إلى مسافة 400 متر من موقع الرمي مترًا، والمسافة من موقع المخيم إلى محطة القطار كيلومتر واحد، ويبلغ عدد المعسكرات للفئة (أ) حوالي 11 واغلب سكان تلك المخيمات هم حجاج السنة تكلفة إيجار معسكرات الفئة (أ) 6875 ريال سعودي.

معلومات عن معسكرات الفئة ب

ويتوفر في المخيم أنواع مختلفة من المكيفات بعضها يعمل بنظام الصحراء وبعضها يعمل بنظام الفريون، كما تشمل هذه الفئة مداخل خاصة للرجال وبعضها للسيدات بالإضافة إلى عدد المعسكرات في هذه الفئة هي 10 مخيمات منتشرة حول موقع رمي الجمرات ومعظم سكان هذه المخيمات مخصصين للحجاج من الفئات العامة والدنيا حيث تبلغ تكلفة استئجار معسكرات فئة (ب) 6250 ريالًا سعوديًا وحتى 6875 ريال سعودي.

معلومات عن فئة المخيمات C – D – E

يبلغ عدد المخيمات حوالي 44 مخيما ومعظم سكان تلك المخيمات يتسمون بحج منخفض بالإضافة إلى الحج الميسر والمقيمين في هذه الفئة يضطرون للذهاب إلى منى يوميا لأن المخيمات تقع خارج منى وتكلفة الإقامة في هذه المخيمات تتراوح من 1500 ريال سعودي إلى 3750 ريال سعودي.

خريطة مخيمات الحجاج في منى

تتوفر خريطة لمعسكرات الحجاج في منى لتسهيل أداء الحجاج لأداء مناسك الحج بطريقة منظمة ودقيقة. فيما يلي خريطة لمعسكرات الحجاج بمنى

  • المعسكرات (A1 – A2 – B – C – D1 – D2) في معسكرات منى.
  • مخيمات (ح) في مزدلفة.
  • المعسكرات (و) من خلال البرنامج الذي تسهله الشريحة.
  • معسكرات (أ +) في حي الأبراج.

رابط حجز مقعد في حملات حج 1444

خصصت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية موقعًا إلكترونيًا يمكن من خلاله حجز مكان في حملات الحج والعمرة، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على تصريح للحج، سواء للمواطنين أو المقيمين في المملكة العربية السعودية ويمكن الحصول على مكان في حملات الحج من خلال الرابط التالي “”.

مقالات ذات صلة