متى تبدأ التلبية في الحج ومتى تنتهي

متى تبدأ التلبية في الحج ومتى تنتهي، تعتبر التلبية في الحج من اهم مناسك الحج، والتلبية لها توقيت معين تبدأ به وتنتهي، متى تبدأ التلبية في الحج ومتى تنتهي، وحكمها ما يبحث عنه كثير من المسلمين في موسم الحج أو حتى العمرة، ومكانها كما روى النبي صلى الله عليه وسلم، عليه الصلاة والسلام حتى بداية ونهاية التلبية بيّن الوقت في الحج والعمرة وبلوغ التلبية.

متى تبدأ التلبية في الحج ومتى تنتهي

تبدأ بداية التلبية في الحج بعد أن يحرم المسلم، ويقال إذا صعد إلى الجبل بعد غسله وتنظيفه، ولبس ثياب الإحرام، وصلى وحدتي الصلاة وقت التلبية، قال السنة أول التلبية بعد إحرامه، قدمها وتأكد منها بقناعة، وصححها في شرحه، وعن سعيد بن جبير قلت لابن عباس عجيب أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلفوا في هلاله، قال أنا أعرف الناس عنها، لكنها كانت مجرد جدال من جانبه، فمن هناك اختلفوا، فلما صلى في مسجد ذي الحليفة فرضها في مجلسه، هؤلاء هم الناس، لذا فقد حفظوها “.

وقت انتهاء التلبية بالحج

ووقت انتهاء التلبية في الحج هو دخول رجم جمرة العقبة يوم النحر، ولا فرق شرعاً بين من يقرن وتتمتع وبين من يحج وحده، التي ذهب إليها معظم العلماء، مع العلم أن التلبية للإحرام، إذا ألقى المسلم الحصاة، فقد بدأ في التفريق، فلا معنى لقراءة التلبية في ذلك الوقت والله أعلم.

متى تنتهي التلبية للعمرة

وأما وقت التلبية في العمرة، فإنه ينتهي بمجرد دخول المسلم الطواف، وهو قول جمهور العلماء من الحنفية والشافعية والحنابلة، وفيه جماعة، من السلف وقد قاله أكثر أهل العلم، فإذا وصله محرم فلا داعي لقراءة التلبية.

حكم رفع الصوت عبر التلبية في الحج والعمرة

يستحب ويسن للرجل في الإحرام للحج والعمرة أن يرفع صوته عند التلبية، وذلك باتفاق أهل العلم واتفاق المذاهب الأربعة والاجماع على ذلك، بل رواه النووي وداود وابن حزم خوفا من التمرد لصوتها.

ما حكم قراءة التلبية في الحج

حكم التلبية من الأحكام الشرعية التي اختلف فيها العلماء، قيل سنة وقيل واجبة وقيل من أركان الحج التي لا يحرم بدونها باز وابن عثيمين، وقد نقل عن الشيخ ابن باز، أنه قال “إذا نوى العمرة عند الإحرام ونسي التلبية وهو ينوي أداء العمرة، حكمه حكم من قرأ وطاف وفتش وقصر وفصل وشرع، لقول التلبية أثناء السير على الطريق، فإن لم يقل التلبية فلا شيء عليه، لأن التلبية سنة مؤكدة “.

مقالات ذات صلة