كم يوم يستمر الشبط 1444 ومتى ينتهي

كم يوم يستمر الشبط 1444 ومتى ينتهي، تتوالى فصول السنة ويكون لكل منها الحالة الجوية المرتبطة بهذا الفصل ويأتي الشبط البارد والاسقع في العام  حيث تختلف مواسم الشتاء في درجات الحرارة وعدد الأيام، حيث تشهد المملكة العربية السعودية عدة مواسم مختلفة خلال فصل الشتاء، بما في ذلك موسم السبت ومن خلال الأسطر التالية من هذا المقال أتحدث عن موسم السبت، بدايته ونهايته بالإضافة إلى أقسام مواسم الشتاء في المملكة العربية السعودية.

ما هو يوم الشبط ويكيبيديا

وهو من أبرد مواسم الشتاء ويأتي بعد انتهاء الأربعين أو الأربعين وهذا الموسم بارد جدا بسبب الرياح القطبية المتجمدة وسمي بهذا الاسم لأنه ؛ لأن الجزء الأخير منه يصادف بداية شهر فبراير الليل في هذا الموسم قصير، بينما النهار طويل وبارد إلى حد ما.

كم يوم يستمر الشبط 1444 ومتى ينتهي

يستمر موسم الشابين ستة وعشرين يومًا، حيث يصادف أول يوم له في الحادي عشر من يناير عام 2023 م  ويكون الطقس في هذا الموسم شديد البرودة، حيث يصل إلى نقطة التجمد والتجمد، نتيجة رياح العمود المتجمد التي تهب على البلاد وأعلن الدكتور خالد الزقاق خبير الأرصاد الجوية بالمملكة العربية السعودية دخول المملكة موسم السبت وطالب المواطنين باتخاذ الاحتياطات اللازمة في هذا البرد القارس.

متى يبدأ موسم السبت وينتهي

يبدأ موسم الصيد في إقليم المملكة العربية السعودية في 11 يناير 2023 م ويخترق البرد القارس الذي يصل إلى درجات التجمد والبرودة في أيام هذا الموسم حيث تجتاح المملكة الرياح القطبية المتجمدة، وتتميز ليالي هذا الموسم بقصرها مقارنة بأيامها وينتهي موسم الشبح في المملكة العربية السعودية بعد ستة وعشرين يومًا من بدئه ويبدأ في 11 يناير وينتهي في اليوم الخامس من فبراير عام 2023 م كما تهب الرياح القطبية على أراضي المملكة مما ينتج عنه طقس شديد البرودة يصل إلى درجات حرارة متجمدة وبرودة.

طبيعة الشتاء في المملكة العربية السعودية

تنقسم أيام الشتاء في المملكة العربية السعودية إلى ثلاثة مواسم وهي

  • المرابانية مدتها أربعون يوماً ولهذا سميت وتتزامن بداية الأيام مع تاريخ 7 ديسمبر من العام 2023 م، ويتميز جوها بالبرودة الشديدة والأمطار الغزيرة.
  • السبت الأيام المربعة لهذا الموسم تتبع مباشرة وتبدأ في الخامس عشر من يناير 2023 م. طقسها بارد جدا وعاصف لكنها تمطر قليلا.
  • العقرب مدته تسعة وثلاثون يوما، وأيامه أدفأ من المربع والشباط وهي مقسمة إلى ثلاث فترات وهي
    • العقرب الأول فيه تبدأ الريح بالهدوء والاختفاء.
    • العقرب الثاني حيث يكون الجو معتدلاً تزداد الحرارة ويختفي البرد إلى حد ما.
    • العقرب الثالث فيه يكون الجو دافئًا بشكل عام.

مقالات ذات صلة