ما هو يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم

ما هو يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم، هناك العديد من الايام المباركة في التقويم الهجري التي يحتفل بها المسلمون، ما هو يوم عاشوراء وسبب تسميته لذلك، هناك أيام مباركة كثيرة في الدين الإسلامي خصها الله تعالى فضلًا أكبر من بقية الأيام، ووصف أفعالًا خاصة للمسلمين، اقتربوا فيها من الله، ووعدوهم فيها بالمزيد من الأجر والثواب، وهذا يتم، من خلال هذا المقال بتعريف يوم عاشوراء وشرح سبب تسميته بهذا الاسم.

ما هو يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم وهو اليوم الذي أنقذ الله تعالى موسى ومن معه من فرعون وجنوده وسمي بهذا الاسم لأنه يصادف العاشر من محرم صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، ورأى اليهود صائمين يوم عاشوراء فقال ما هذا قالوا هذا يوم طيب، هذا هو اليوم الذي أنقذ الله فيه بني إسرائيل من عدوهم وصام موسى عليه، قال أنا أحق بموسى منك، فصام وأمر بالصيام، وهو اليوم الذي دلت فيه الأدلة الشرعية على أن الرسول صلى الله عليه وسلم صامها وحثنا على صيام التسعة معه في مواجهة اليهود والنصارى.

ما أهمية يوم عاشوراء وفضله

يوم عاشوراء هو أحد الأيام العظيمة والمباركة التي لها أهمية كبيرة في الإسلام وهو يوم يذكر فيه المسلمون انتصار الله تعالى على أنبيائه ورسله وعباده المخلصين، ومجده الرسول صلى الله عليه وسلم لنصرة أهل الإيمان به وإيضاح وإظهار نعمة الله سبحانه وتعالى لعباده بالنصر والقوة والدمار من الاشرار.

أهم الأعمال الشرعية ليوم عاشوراء

يشرع صيام يوم عاشوراء، وهذا الأمر ثابت في السنة النبوية الشريفة، صام النبي صلى الله عليه وسلم ونصح المسلمين بالصيام، وانتشر بين الناس أشياء كثيرة يخصصون لها يوم عاشوراء، مثل إحياء ليلة عاشوراء، والتحريض على الإسراف، في الأكل والشرب والأضاحي عامة، والتعبير عن الفرح والسرور، ومنهم من يؤدون الجنازات، فما كان في فئة العبادات مخالفات للشريعة وبدع لا يجوز مطلقا، إلا الصيام، وما كان فيهم من العادات، كالاغتسال وطهي الطعام والفرح، هو فعل النصيبين الذين استجابوا لرفدة بجنازاتهم، وينبغي على المسلم أن يتركها ولا يفعله والله أعلم.

حكم صيام يوم عاشوراء ابن باز

صوم يوم عاشوراء سنة مؤكدة ومرغوبة عند الرسول صلى الله عليه وسلم، عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال هذا يوم عاشوراء ولم يشرع الله صيامه، لك وانا صائم فمن يريد ان يصوم، ومن شاء فليفطر “، والله ورسوله أعلم.

أبرز حالات صيام عاشوراء

مع شرح ماهية يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم، مر صوم عاشوراء بمراحل عديدة في التاريخ الإسلامي، وهي كالتالي

  • وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عاشوراء في مكة ولا يأمر الناس بالصيام.
  • وفي المدينة، وجد النبي صلى الله عليه وسلم اليهود صائمين يوم عاشوراء، فصام وأمر الناس بصيامها.
  • وبفرض صوم رمضان فُسخ فرض صوم عاشوراء، وأصبح صومه مستحبًا.
  • أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون صوم عاشوراء مختلفًا عن اليهود، فقرر ألا يصوم عاشوراء وحده بل يصوم عاشوراء ومعها تسوع وأمر المسلمين بصيام يوم عاشوراء، قبل يوم أو بعد يوم.

ما فضل صيام يوم عاشوراء

صوم يوم عاشوراء من الأمور التي لا تؤمن بآخر سنة من الذنوب، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم “صوم يوم معروف قبله بسنة، ” وقد سعى النبي صلى الله عليه وسلم إلى صيام عاشوراء، لما كان هذا اليوم المبارك عالٍ وعظيم، ولم يطلب النبي صلى الله عليه وسلم صيام إلا في رمضان ذلك اليوم عاشوراء كما قال ابن عباس رضي الله عنه.

ما سبب صيام يوم عاشوراء

صوم يوم عاشوراء لأن الله تعالى أنقذ موسى ومن آمن معه من فرعون ومن كفر معه وأغرق فرعون وجنوده بمعجزة فراق البحر بعصا للنبي موسى عليه السلام، حطم أركان الكفر.

مقالات ذات صلة