هل سبال مملح هو فول سوداني

هل سبال مملح هو فول سوداني، السبال المملح هو نوع من أنواع المكسرات اللذيذة والشهية، والذي يعشقه الكثيرين بسبب ملوحته، هل سبال مملح هو فول سوداني، تشتهر البندق لأنها من ألذ وأشهر أنواع المكسرات ويمكن تسميتها بالفستق خاصة في بعض الدول العربية، وتختلف الأسماء في بعض البلدان عن غيرها، وتعتبر من البقوليات الأكثر فائدة ومغذية بالنسبة للبقوليات البشر، ومن خلال هذا سوف نتعلم الكثير من المعلومات المختلفة حول الفول السوداني وفوائده.

ما هو الفول السوداني

نشأ البندق في أمريكا الجنوبية، وعلى الرغم من أن معظم الناس يعتقدون أنه جوز، إلا أنهم ينتمون إلى عائلة البقوليات التي يتم استخدامها بشكل شائع، ولكنها أيضًا تشبه المكسرات لأنها غنية بالدهون الصحية وغير المشبعة، الألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن، الفول السوداني من البقوليات التي تنمو تحت الأرض، يمكن وصف الفول السوداني بأنه قرون ذات قشرة خشبية، تحتوي القرنة على بذرة واحدة أو اثنتين أو في بعض الأحيان ثلاث بذور، للفول السوداني العديد من الفوائد الصحية.

هل سبال مملح هو فول سوداني

نعم، السمور المملح هو الفول السوداني، والذي يطلق عليه أيضًا عبيد الفستق، أو الفستق السوداني، وقد اشتهر اسم السمور المملح في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو من المحاصيل البذرية التي تنتمي إلى عائلة البقوليات، نظرًا لأصلها، تعود إلى أمريكا الجنوبية، وتنتشر زراعتها في المناطق المدارية وشبه الاستوائية، بالإضافة إلى المناطق الحارة، فهي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، وهذا يجعلها لا تحتاج إلى تربة خصبة، بل إن زراعتها تزيد من خصوبة التربة، وهي تؤكل في الغالب مقلية أو مملحة.

أهم فوائد البندق

هناك العديد من فوائد البندق، ومنها

  • يساعد الفول السوداني بشكل كبير على فقدان الوزن الزائد على الرغم من احتوائه على الدهون، إلا أنه لا يؤدي إلى زيادة الوزن ويصنف على أنه وجبة خفيفة مشبعة.
  • الفول السوداني مصدر غني بالمعادن فهو يحتوي على مجموعة متنوعة من المعادن مثل الفوسفور والنحاس والمنغنيز والمغنيسيوم وغيرها.
  • الفول السوداني مصدر غني بمضادات الأكسدة فهو مصدر غني بالمركبات الفينولية التي تقلل من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السرطان، والزهايمر، والأورام، بالإضافة إلى أمراض القلب والالتهابات وغيرها الكثير.
  • الفول السوداني مصدر جيد للألياف الغذائية الألياف مكون رئيسي للفول السوداني وهي مفيدة جدًا للبشر.
  • الفول السوداني مصدر غني بالفيتامينات استهلاكه يمد الجسم بالعديد من الفيتامينات، مثل فيتامين هـ وفيتامين ب 3 وغيرها الكثير.

ما القيمة الغذائية للبندق

يوضح الجدول التالي القيم الغذائية لمقدار 100 جرام من الفول السوداني الخام

القيمة الغذائية للعناصر الغذائية

الماء6.50 جرام
سعرات حراريه567 كالوري
بروتين25.80 جرام
الدهون49.24 جرام
الكربوهيدرات16.13 غرام
الأساسية8.5 جرام
الكالسيوم92 ملليغرام
حديد4.58 ملليغرام
المغنيسيوم168 ملليغرام
الفوسفور376 ملليغرام
البوتاسيوم705 ملليغرام
صوديوم18 ملليغرام
الزنك3.27 ملليغرام
النياسين12.066 ملليغرام
فيتامين هـ8.33 ملليغرام

 

مقالات ذات صلة