خريطة البحر الأحمر بالتفصيل

خريطة البحر الأحمر بالتفصيل، البحر الأحمر هو بحر يتفرع من المحيط الهندي ويتمتع بموقعه المميز بين قارات آسيا وأفريقيا بالإضافة إلى مساحته الكبيرة التي تبلغ حوالي 438 ألف كيلومتر مربع عبر، سوف نتعرف على خريطة البحر الأحمر بالتفصيل للتعرف على الدول المجاورة له والدول المجاورة.

معلومات حول البحر الاحمر

يقع البحر الأحمر بين قارتي آسيا وأفريقيا، في واد يقع في القشرة القارية لكل من إفريقيا وشبه الجزيرة العربية تم تشكيل البحر الأحمر على مرحلتين حيث تشكلت في الأصل نتيجة لتحرك إفريقيا منذ حوالي 55 مليون سنة، بعيدًا عن شبه الجزيرة العربية أما المرحلة الثانية بدأت تتشكل مرة أخرى منذ حوالي 4 ملايين سنة، عندما تشكل الحوض الصغير، الموجود في خليج العقبة، وتشكل الجزء الجنوبي منه.

خريطة البحر الأحمر بالتفصيل

هناك ثماني دول على طول البحر الأحمر على السواحل الشرقية نجد السعودية واليمن، والسودان ومصر وإريتريا على السواحل الغربية على السواحل الشمالية نجد دولة فلسطين ومصر والأردن، بينما تقع جيبوتي وإريتريا على الساحل الجنوبي للبحر الأحمر.

جزر البحر الأحمر على الخريطة

يحتوي البحر الأحمر على مجموعة من الجزر، فيما يلي شرح لأسماء أجزاء البحر الأحمر وموقعها

  • جزيرة الجفتون الكبيرة وجزيرة الجفتون الصغيرة تقع قبالة ساحل الغردقة.
  • وجزيرة شدوان تقع هذه الجزيرة قبالة ساحل الغردقة.
  • ثم فنادير وجزيرة أكوامارين تقع على ساحل برنيس.
  • جزيرة أبو منكار وجزيرة تيران تقع هذه الجزر أمام شيراتون الغردقة.
  • وجزيرة جبل الطير وجزيرة كمران وجزيرة حنيش وجزيرة الفرسان وجزيرة بريم تقع هذه الجزر في اليمن.
  • ثم جزر سواكن وجزيرة الرياح وجزر تالا تالا وجزر بار موسى يقع هذا الجزء في السودان.
  • جزر دهلك يقع هذا الجزء في إريتريا.

الكائنات المائية في جزر البحر الأحمر

تحتوي جزر البحر الأحمر على حوالي 4000 نوع من الأسماك، وخاصة الجزر الإريترية، وتحتوي على حوالي 250 نوعًا من الشعاب المرجانية الخلابة مياه الجزر الإريترية فريدة من نوعها لتلك الكائنات المائية التي يصعب العثور عليها في أي مكان آخر.

أهمية البحر الأحمر الاقتصادية

في الحقيقة؛ للبحر الأحمر أهمية اقتصادية خاصة لأنه أقرب طريق لكل من المحيطين الهندي والأطلسي، وهو أيضًا أقصر طريق بين أوروبا القارية وآسيا الاستوائية وشبه الاستوائية من ناحية أخرى؛ نجد أن هناك العديد من المراكز الحضرية والموانئ المقامة على ساحل البحر الأحمر، مثل ميناء السويس في مصر، وبورتسودان في السودان، وجدة في المملكة العربية السعودية، والحديدة في اليمن.

سبب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم

تشير بعض المعتقدات إلى أن سبب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم هو الإزهار الموسمي لنوع من الطحالب بالقرب من المياه السطحية وأن الطحالب لها لون أحمر أشارت اللدغة أيضًا إلى أن سبب تسميتها يرجع إلى الميول الأساسية في اللغة الآسيوية ؛ يشير اللون الأحمر إلى الجنوب، بينما يشير اللون الأسود إلى الشمال.

مقالات ذات صلة