ما هو أصل آل مكتوم الحقيقي

ما هو أصل آل مكتوم الحقيقي، من أشهر العائلات العربية الكبرى والحاكمة في الإمارات العربية المتحدة عائلة آل مكتوم، ومن خلالها استطاعوا إحداث تغيير واضح وإيجابي في البلاد، لأنهم من العمل النموذجي الذي قاموا به، ومن خلال ذلك سنتعرف على الأصل الحقيقي لآل مكتوم وما هو الأصل الحقيقي.

معلومات حول عائلة آل مكتوم

وتعد عائلة آل مكتوم من العائلات العربية القديمة في الدولة، حيث تولت مقاليد الحكم في إمارة دبي لمدة حوالي 189 عامًا ابتداءً من عام 1833 م إلى الوقت الحاضر، ومن تلك الفترة إلى الوقت الحاضر، تولى العديد من الشخصيات السلطة الذين أثبتوا كفاءتهم الكبيرة في تحقيق العديد من الإنجازات لصالح الدولة وسموها، وبالعودة إلى الماضي، نجد أن الأسرة لديها دور كبير جدا في الازدهار والارتفاع دبي ووصولها إلى ما هي عليه الآن من حيث التطور الكبير لتصبح مدينة عالمية يزورها أفراد من مختلف دول العالم.

ما هو أصل آل مكتوم الحقيقي

ثم الأصل الحقيقي لعائلة آل مكتوم وانتمائها يكمن في عشيرة البوفلاسة التي تعتبر من أبرز فروع قبيلة بني ياس، حيث يوجد عدد كبير من الشخصيات والحكام الذين تبوؤوا مناصب رفيعة في الدولة وحققوا الكثير مختلف الإنجازات وساهمت بشكل كبير في ازدهار الإمارات وتطورها، ولا يزال حكمهم مستمراً حتى يومنا هذا.

ما هو نسب عائلة آل مكتوم

يعود أصل عائلة آل مكتوم إلى ما يلي

“من ذرية مكتوم بن بطي بن سهيل بن راشد بن عامر بن هلال بن محمد بن سلطان بن محمد بن هلال بن جبلة بن أحمد بن إياس بن عبد العلم بن برسام بن الأسعد بن حبيب بن عمرو بن كحيل بن أسلم بن تدول بن تيم اللط بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبارة بن تغلب بن حلوان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة “.

متى حكم آل مكتوم الإمارات

جدير بالذكر أن عهد آل مكتوم في الإمارات بدأ في 9 يوليو 1833 م، وكان الحاكم هو صاحب السمو الشيخ مكتوم بن بطي بن سهيل الياسي، والذي يعتبر الجد الأكبر والأول مؤسس لـ “آل مكتوم” الأسرة الحاكمة “وبعد أن تولى حكم إمارة دبي، أصبح أول أمير للبوفلاسة من قبيلة بني ياس، ويقال أن حكمه استمر حتى عام 1852 م وحقق العديد من الإنجازات في عصره ملك حيث بدأ عهده بعد أن سيطر على قلعة دبي وإعلان استقلاله عن أبو ظبي عام 1833 م.

الترتيب الهرمي لحكومة آل مكتوم

فيما يلي نوضح قائمة تتضمن التسلسل الهرمي للحكم في عائلة آل مكتوم، بدءًا من الجد ومؤسس سلالة آل مكتوم، والذي يعتبر أول أمير لعائلة البوفلاسة من قبيلة بني ياس، وفيما يلي ما يلي التسلسل على النحو التالي

  • مكتوم بن بطي آل مكتوم كان من أوائل حكام إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة من عائلة آل مكتوم وكانت فترة حكمه ما بين 1833-1852 م.
  • وسعيد بن بطي آل مكتوم الحاكم الثاني لدبي، اتبع نهج مكتوم في الحكم وتولى السلطة في 1852-1859 م.
  • ثم حشر بن مكتوم آل مكتوم هو ثالث الحكام، اشتهر بالقوة والعدالة، تولى مقاليد الحكم 1859-1886 م.
  • – راشد بن مكتوم آل مكتوم رابع حاكم لدبي، بدأ حكمه بين 1886-1894 م.
  • ومكتوم بن حشر آل مكتوم اشتهر بقدرته على إحداث تغيير كبير في الدولة من حيث التنمية والازدهار، وكانت فترة حكمه في الأعوام 1894-1906 م.
  • ثم بطي بن سهيل آل مكتوم تولى الحكم في سن متقدمة، وبالتالي لم يدم حكمه سوى ست سنوات، 1906-1912م.
  • سعيد بن مكتوم آل مكتوم رئيس مجلس إدارة شركة طيران الإمارات وتولى السلطة على دبي من 1912-1958 م.
  • وراشد بن سعيد آل مكتوم هو ثامن حاكم لإمارة دبي وتولى مقاليد الحكم لمدة 32 عاماً حتى وفاته وكانت فترة حكمه 1958-1990م.
  • ثم مكتوم بن راشد آل مكتوم هو الابن الأكبر للشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وحكم دبي 1990-2006 م.
  • محمد بن راشد آل مكتوم هو الرئيس الحالي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهو أيضًا حاكم إمارة دبي منذ عام 2006 حتى الآن.

شجرة آل مكتوم

الصورة أدناه هي خريطة توضيحية توضح التسلسل الهرمي للحكم في أسرة آل مكتوم، والذي بدأ مع سمو الشيخ مكتوم بن بطي بن سهيل الياسي، وفيما يلي الصورة

مقالات ذات صلة