اصل ال مكتوم من اي قبيلة

اصل ال مكتوم من اي قبيلة، هناك العديد من الأسئلة المتعلقة بالبحث عن أصل آل مكتوم من أي قبيلة، لأنها من العائلات المشهورة في الوطن العربي، وخاصة في إمارة أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، نؤكد أن إمارة دبي في عهد آل مكتوم أصبحت من أهم وأجمل المناطق في العالم، فهي من أكثر المناطق جذباً للسياح الذين يأتون إليها من كل مكان، والتي سنتعلم من خلالها عن أصل آل مكتوم ومن أي قبيلة.

معلومات عن آل مكتوم

تعتبر عائلة آل مكتوم من العائلات الحاكمة التي حكمت دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها، وهي قبيلة آل نهيان، حيث كانت دبي قديماً قرية صغيرة، ومع بداية العهد من عائلة آل مكتوم، بدأت معالم المدينة تتشكل وظهرت عليها علامات التطور حتى أصبحت من أكثر المدن تطوراً وتقدماً.

اصل ال مكتوم من اي قبيلة

أصل آل مكتوم من قبيلة البوفلاسة، وهي من القبائل العربية الأصيلة، وهي إحدى فروع قبيلة بني ياس، ونؤكد أن القبيلة هي أحد أشكال التطور الحديث الذي حدث في دولة الإمارات العربية المتحدة، وكان لهذه القبيلة تأثير كبير وواضح على المستوى السياسي، لا سيما أثناء توغل القوات البريطانية في الصحراء العربية، الأمر الذي كان رادعاً للقوات الاستعمارية كما نلاحظ أن من هذه القبيلة نزول أسرة آل نهيان، وهم حكام إمارة أبو ظبي وآل مكتوم حكام إمارة دبي.

آل مكتوم وش يرجعون

يعود أصل قبيلة آل مكتوم في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى قبيلة البوفلاسة القديمة، والتي تعتبر إحدى قبائل بني ساس في البداية، كانت منطقة فقيرة حتى وصول عائلة آل مكتوم إلى السلطة ، وبدأت المنطقة تزدهر وتزدهر بعد التطور الذي حدث فيها، حتى أصبحت اليوم من أهم دول الشرق العربي وحتى في العالم.

صور شجرة عائلة آل مكتوم

تعود شجرة عائلة آل مكتوم بشكل أساسي إلى قبيلة البوفلاسة المعروفة، والتي تعتبر أحد فروع قبيلة بني ياس، وينحدر منها من

مكتوم بن بطي بن سهيل بن راشد بن عامر بن هلال بن محمد بن سلطان بن محمد بن هلال بن جبلة بن أحمد بن إياس بن عبد العالم بن برسام بن الأسعد بن حبيب بن عمرو بن كحيل بن أسلم بن تدول بن تيم آل- لات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة “.

سلالة آل مكتوم لمن تعود

يعود أصل عائلة آل مكتوم إلى الشيخ مكتوم بن بطي وهو اسم الشيخ الذي ينسب إليه اللقب والقوة والحكمة، واستطاع بعون الله تجاوز التحديات التي واجهته، والتي عززت مكانته كحاكم لإمارة دبي، في تلك الحقبة السابقة، التي كانت تسمى سابقاً الساحل المتصالح.

بطون وفروع آل مكتوم

هناك العديد من الأسماء والبطون المميزة لأعيان عائلة آل مكتوم الذين حكموا إمارة دبي فيما يلي نرفق أهم وأبرز الشخصيات من هذه العائلة الكريمة

  • – سعيد بن بطي هو أخو الشيخ مكتوم، له النسب تولى السلطة واستمر على نفس المسار الذي سلكه شقيقه وجعل المنطقة أكثر أمناً وأماناً حيث عمل على مواجهة الأخطار وعمل على تأسيس اتحاد بين إمارة دبي وإمارة أبوظبي وأم القيوين كإجراء احترازي في حالة ظهور أي مشاكل.
  • حشر بن مكتوم من سمات هذا الشيخ أنه كان قويا وعازما وعازمًا وملتزمًا بالمعاهدات التي أبرمها مع البريطانيين لأنه عاقب كل من يخالف هذه الاتفاقيات.
  • راشد بن مكتوم تم اختيار الشيخ راشد بن مكتوم حاكماً للإمارة ووافق عليها جميع رجال القبيلة، وتتمتع هذه القبيلة بمكانة إستراتيجية خاصة.
  • مكتوم بن حشر كان عهد هذا الرجل مختلفًا لقد جاء الانفتاح الاقتصادي والتحرر والتنمية والازدهار ونتيجة لذلك فقد الشيخ مكتوم بن حشر أغلى الضرائب وعمل على تنشيط الاقتصاد كما عمل على ترحيل أصحاب الأموال إلى دبي. للاستثمار فيها وعمل على الارتقاء بدبي كمدينة تجارية، كما اهتم بشبكة المياه والاهتمام بالتجارة وعمل على إنشاء خطوط ملاحية ومراكز تجارية في المنطقة.
  • بطي بن سهيل تولى الحكم بعد أن اكمل ابن عمه الذي كان مسنًا في عهده ستة أعوام فقط حتى وفاة الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم.
  • سعيد بن مكتوم والد حاكم دبي الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، بالإضافة إلى الشيخ خليفة آل مكتوم والشيخ أحمد آل مكتوم المجتمع، وهي دائما تدعمها بعده تولى الحكم نجله الأكبر الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم.
  • راشد بن سعيد هو ثامن حاكم لإمارة أبوظبي، ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيس الاتحاد عام 1971 م وحتى وفاته عام 1999 م حيث كان له الفضل الواضح في التطور السريع وغير المعتاد لدبي، والذي تسبب في نهضة عمرانية واسعة وزيادة في نشاط الحركة السياحية.

ما هي مذهب آل مكتوم الفكرية

يتبع مذهب الأسر الحاكمة في دولة الإمارات العربية المتحدة المذهب المالكي، وهو من مذاهب أهل السنة والجماعة، وهذه المدرسة تتبعها آل نهيان وآل مكتوم أسرة.

مقالات ذات صلة