ميلاد الشيخ خليفة بن زايد عام كم

ميلاد الشيخ خليفة بن زايد عام كم، الشيخ خليفة زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس الإمارات، حقق لبلاده العديد من الإنجازات وعمل على تطويرها في جميع المجالات، بما في ذلك السياحة، ومن خلال ما ما سيناقش في هذا المقال عن الشيخ خليفة بن زايد وأهم المناصب التي شغلها خلال حياته.

من هو الشيخ خليفة بن زايد ويكيبيديا

هو الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان، ثاني رئيس ومؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة كما أنه الحاكم السادس عشر لإمارة أبوظبي، حيث تولى رئاسة الدولة في 3 نوفمبر 2004 م بعد وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة.

ميلاد الشيخ خليفة بن زايد عام كم

ولد الشيخ خليفة بن زايد عام 1948 م في اليوم الثالث عشر من مايو في قلعة المويجعي بمدينة العين ويعتبر الابن الأكبر للشيخ زايد آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة ، ورافق جميع مراحل تاريخ الإمارات وحقق العديد من الإنجازات المهمة في تاريخ الدولة، حيث تربى على تحمل المسؤولية والمشاركة في جميع الأنشطة التي تخدم مصلحة بلاده وشعبها.

أهم المواقع التي شغلها الشيخ خليفة بن زايد

  • ممثل المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها كان يبلغ من العمر ثمانية عشر عاما عندما تولى رئاسة المنطقة الشرقية عام 1966 م.
  • وولي العهد تولى الشيخ خليفة بن زايد منصب ولي عهد إمارة أبوظبي عام 1969 م كما تولى مهام وزارة الدفاع في الإمارة.
  • ثم حاكم أبوظبي وزيراً محلياً للدفاع والمالية عين حاكماً لإمارة أبوظبي ووزيراً محلياً للدفاع والمالية عام 1971.
  • نائب رئيس مجلس الوزراء في مجلس الوزراء الثاني حيث تولى منصب رئيس مجلس الوزراء في المجلس الثاني عام 1973 م كما تولى مهام رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.
  • ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بعد وفاة الشيخ زايد آل نهيان عام 2004 م، انتخب المجلس الأعلى للاتحاد الشيخ خليفة بن زايد رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة، وفي عام 2009 أعيد انتخابه للمرة الثانية رئيسًا لدولة الإمارات وانتخب للمرة الثالثة عام 2014 م وللمرة الرابعة عام 2022 م.

تفاصيل مرض الشيخ خليفة بن زايد

أصيب خليفة بن زايد بجلطة دماغية تسببت في تدهور صحته وعجز الأطباء عن إنقاذ حياته حتى تؤول روحه إلى براءته يوم الجمعة 13 مايو 2022 م، ويترك إرثه أعلنت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة لأخيه غير الشقيق الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وحكومة الإمارات الحداد على روح رئيسها الراحل لمدة أربعين يوما وتوقفت عن العمل في الوزارات والإدارات الفيدرالية والمحلية المؤسسات، والقطاع الخاص لمدة ثلاثة أيام، وكذلك أعلام نصف الصاري.

مقالات ذات صلة