ما معنى تنكيس الاعلام وسبب تنكيس الاعلام

ما معنى تنكيس الاعلام وسبب تنكيس الاعلام، تعتبر ظاهرة وتقليد عالمي تتبعه معظم دول العالم ودول الوطن العربي في بعض الحالات التي تضطر فيها الدولة إلى الإنزال العلم ماذا ما هي أسباب القيام بذلك وهذا ما سنعرفه، بالإضافة إلى تحديد سبب منع انحطاطه في بعض الدول العربية، مثل السعودية.

ما معنى تنكيس الاعلام وسبب تنكيس الاعلام

تعني الأعلام في نصف الصاري خفض علم الدولة من الصاري بمقدار صغير من الأعلى، وقد تم تطبيق هذا التقليد منذ أوائل القرن السابع عشر، ويختلف عدد الأعلام على الصاري من دولة إلى أخرى في دولة أخرى، على سبيل المثال، في بريطانيا العظمى، يرفع العلم ثلثي الطريق كحد أدنى، بينما في الولايات المتحدة يتم رفع العلم في نصف الصاري أحد تقاليد رفع العلم هو أنه يتم رفعه إلى نهاية سارية العلم للحظة ثم يتم إنزاله إلى مستوى العلم، ويتم رفع العلم مرة أخرى في نهاية اليوم إلى أعلى مستوياته مرتفع ثم منخفض.

سبب تنكيس الاعلام

يعود سبب رفع الأعلام في الدول إلى تعرض الدولة لكارثة أو بعض المعاناة ويعتبر رمزًا للحداد أو الاحترام، وفي حالات أخرى يتم نقله عن قصد من الاستسلام أو التحية، باستثناء علمي السعودية وأفغانستان، لاحتوائه على ركن من أركان الإسلام.

قانون تنكيس الأعلام في العالم

تخضع الأعلام التي يعمل نصفها في العالم للقوانين والأعراف الدولية، التي تحترم الدولة التي يرفرف علمها على أنصاف الموظفين من القوانين المتعلقة برفع الأعلام في العالم نذكر ما يلي

  • عندما تصدر الدولة تعليماتها بخصوص الأعلام غير المثبتة، فإن جميع بعثاتها القنصلية والدبلوماسية في الخارج ترفع الأعلام الوطنية في نصف الصاري وفقًا للقواعد المتبعة، وكذلك البعثات الدبلوماسية المعتمدة في بلد الحداد.
  • لا يرفع علم رئيس الجمهورية إلا في حالة الحداد الأعظم وهي وفاة رئيس الجمهورية.
  • يتم إخطار السلطات الرسمية والبعثات الدبلوماسية بالتعليمات الخاصة برفع العلم عند نصف الموظفين من خلال إدارة المراسم بوزارة الخارجية، حيث تحدد مدة بدء وتاريخ انتهاء نصف الموظفين العلميين.
  • يتم إبلاغ جميع القوات المسلحة بجميع القواعد الخاصة برفع العلم في منتصف الصاري.
  • يحظر القانون وينهي رفع العلم على نصف الصاري في المناسبات التي لا تتعلق بالحداد الوطني.
  • كما يحظر ويمنع عمداً تمزيق العلم الوطني أو إسقاطه أو الإضرار به، ويفرض القانون الجديد عقوبة على من يرتكب أي إهانة للعلم الوطني تصل إلى السجن لمدة عام، بالإضافة إلى غرامة مالية لمن يهين العلم في مكان رسمي أو في مكان عام في مكان عام.

ما سبب منع تنكيس العلم السعودي

علم المملكة العربية السعودية من الأعلام الأربعة في العالم التي لا تخضع لعملية رفع العلم في إحدى الحالات المذكورة أعلاه، لوجود أحد أركان الإسلام عليه وهو الاستشهاد كما أن الصومال والعراق وأفغانستان يمتنعون عن رفع أعلامهم.

مقالات ذات صلة