هل جفاف نهر دجله من علامات الساعه

هل جفاف نهر دجله من علامات الساعه، يعد نهر دجله من اشهر الانهار في العالم، وهو نهر تاريخي له مكانة عظيمة في الاسلام، فهل جفاف نهر دجله من علامات الساعه، حيث يعتبر من الأسئلة التي سعى المسلمون لمعرفة ما إذا كانت من علامات اقتراب الساعة، فشرح الله عز وجل علامات الساعة الصغيرة والكبيرة من خلال القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، حيث تعتبر علامات الساعة من التي تسبق قيام الساعة، وهي من النوع المعتاد، بالنسبة للأشخاص ومن هذه البيانات، سنقوم بتضمين البيانات الصحيحة، جواب السؤال المطروح، وبيان بعض علامات الساعة الصغرى.

موقع نهر دجلة

تقع في الجزء الغربي من قارة آسيا، وتأخذ مياهها من مياه الأمطار، وتعتبر من أكبر الأنهار التي تربط ثلاث دول وهي تركيا وسوريا والعراق، وتحتل المرتبة الثانية من حيث المساحة، يبلغ طوله بين أنهار العراق، لأن طول نهر دجلة يصل إلى حوالي 1850 كم، وهو كذلك، ينبع من جبال طوروس جنوب هضبة الأناضول في تركيا، ثم ينتقل شرقاً إلى الأراضي التركية ويدخل هضبة الأناضول، وبعد ذلك يتدفق إلى الأراضي السورية بطول 50 كم، النهرين معا شط العرب.

هل جفاف نهر دجله من علامات الساعه

نعم، لأن جفاف نهر دجلة يعتبر من علامات الساعة الصغيرة التي لم تظهر بعد، كما قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (لا تأتي الساعة حتى الفرات)، ينحسر لجبل من الذهب ويقتل عليه الرجال، فيقتل من بين كل مائة وتسعة وتسعين، وكل واحد منهم يقول ربما سأكون هو الباقي)، حيث يكون تراجع نهر النمر، بسبب انحراف الماء عن مجراه لأسباب معينة، أو زوال مياه دجلة، واكتشاف جبل من الذهب، كما يقاتل الناس من أجله، وتسعة وتسعون من كل مائة قتلوا.

 

ما هي علامات الساعة الصغرى

في القرآن الكريم والسنة النبوية، دلت آيات كثيرة على دخول يوم القيامة، وفي الآتي بعض علامات الساعة الصغرى، على النحو التالي

  • رسالة الرسول وموته أرسل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولم يرسل نبي من بعده إلا يوم القيامة وبعثته أولى آيات الساعة الشغل).
  • كثرة المال حيث قال الرسول – صلى الله عليه وسلم – إن الله – عز وجل – يثري الأمة بالمال كما قال – صلى الله عليه وسلم – (لا تأتي الساعة إلا بالمال)، بكثرة بينكم وتفيض حتى يقلق رب المال على من يأخذ صدقته وحتى ينفقها، ومن أعطاها ليس لي شهوة.
  • نشر الفتنة حيث ينتشر الفتنة في الهوى والفرقة والفتنة، ويخشى الصحابة الوقوع في الفتنة ويسألون عنها عن حذيفة بن اليمن قال (كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وأسأله عن المنكر خوفا يدركني).
  • ظهور صاحب النبوة حيث يظهر كثير من المتنبئين، وقال العلماء عددهم ثلاثة، ومنهم من قال العدد غير محدد، يدعي أنه رسول الله وفي رواية يقوم).

مقالات ذات صلة