مقال عن عيد الفطر مقدمة عرض خاتمة

مقال عن عيد الفطر مقدمة عرض خاتمة، يعتبر عيد الفطر من المناسبات الدينية الخاصة التي تنشر السعادة والفرح بين المسلمين، ولأنه موضوع شيق يقال بين الناس لغناه بالتفاصيل واهتمام القراء وخاصة المسلمين منهم بكل ما يتعامل معه من مواد مكتوبة ومسموعة ومرئية لذلك، في ما يلي، سيتم تقديم مثال لمقال عن عيد الفطر، مسبوقًا بمقدمة تتناول العناصر الرئيسية للمقال.

عناصر مقال عن عيد الفطر

قبل البدء في كتابة أي مقال، يجب أن يحتوي على مقومات أساسية لتحقيق النجاح والحصول على استجابة وإعجاب جيدين من القراء، ويمكن تلخيص هذه العناصر في النقاط الثلاث التالية

  • الخطة الركيزة الأساسية للمقال هي اعتماد خطة تتضمن مقدمة ومقدمة وخاتمة.
  • مقال هو اصل المقال وفيه تعيش لترى النور المقالة تمثل الافكار والمعلومات التي يريد الكاتب تقديمها للقارئ.
  • الأسلوب هو طريقة عرض المقال والمعلومات الواردة فيه يجب أن يتمتع الأسلوب بالقوة والوضوح والنعومة والجمال والإيجاز.

مقال عن عيد الفطر

عيد الفطر مادة غنية تثري أي كاتب يتعامل معها في مقالاته، لأنها في الأساس مناسبة دينية تحمل معاني ودلالات روحية جميلة، وهي مناسبة اجتماعية تجمع الناس بالتفصيل التي لا تتكرر في مناسبات أخرى إن تناول عيد الفطر كتابة سهل وامتنع بقدر ما هي مادة غنية بالعديد من الأشياء التي يمكن قولها، لكنها مادة مستهلكة كثيرًا وتحتاج إلى الكثير من الابتكار والتميز في الأسلوب والتفرد في العرض لتتناسب مع ما يقال بقدر ما عالية ووسامة.

مقدمة مقال عن عيد الفطر

بعد شهر من الصيام والصلاة تحزن الروح على حلول شهر رمضان، فيكون العيد نهاية الليالي والأيام المرهقة، حتى تريح النفوس المخلصين، وتفرح القلوب بليالي كالأحلام إنه عيد الفطر الذي يوحد الناس بالحب ويغلق المسافات بكلمة طيبة، ويقرب من بعيد يا لها من هدية جميلة يرسلها رب السماء للصائمين، كما يرسل المطر لري الأرض في الشتاء.

عرض مقال عن عيد الفطر

وحق العيد للمسلمين التمتع، بقدر ما يتمتعون به، فإنهم يكرمونه، ويوفون به، لأنه من هبات الله تعالى لعبده، وهو واجب على العباد لتقدير الهدايا بالثناء والمرح والسرور لعيد الفطر مزايا لا توجد في أيام العطل الأخرى، فهو يحتوي على فرح الصائمين بالفطر وإنهاء صيامهم في رمضان بعد تسليم رغباتهم إلى الله وقلوبهم مملوءة بالإيمان بأن الله يستجيب دعواتهم ويقدمون أكثر مما طلبوه في عيد الفطر هناك تفاصيل خاصة تضفي عليه الألفة التي يفتقدها الناس طوال العام ويتطلعون إليها بحماسة وشوق.

سنة النبي في عيد الفطر

وهناك الرسول المختار محمد صلى الله عليه وسلم أن ينفذها في عيد الفطر، وأخذها منه الصحابة والتابعون وبقيت حتى يومنا هذا ومن أبرز سنن عيد الفطر

  • الطعام وهي من أولى سنن عيد الفطر، فأساس هذا الاحتفال هو الإفطار.
  • صلاة العيد وهي ما أخذ عن الرسول صلى الله عليه وسلم. من سنن العيد في الصلاة تجنب الإسراع في الصلاة وأداؤها في الساحات الخارجية للمسجد وليس بداخله إلا للضرورة.
  • الملابس بالغسيل والاهتمام بالمظهر وارتداء الملابس النظيفة.

فعاليات الاحتفال بعيد الفطر

هناك تقاليد مرتبطة بعيد الفطر، وتختلف هذه التقاليد من دولة إلى أخرى، لكنها تقريبًا متشابهة في الشكل ومن أبرز تقاليد عيد الفطر بين المسلمين بشكل عام

  • حلويات العيد تعتبر حلويات العيد من أهم مظاهر عيد الفطر التي يحبها الجميع من جميع الأعمار وطرق صنع الحلويات.
  • شراء الملابس يعد شراء الملابس الجديدة من أهم التقاليد في الاستعداد لعيد الفطر من أجل الترحيب بها بمظهر لائق والاستمتاع بأفراحها.
  • الحناء يعتبر رسم الحناء للنساء في بعض البلدان مظهراً من مظاهر الاحتفال بالعيد.
  • إسعاد الأطفال أهم ما في العيد عند المسلمين هو إسعاد نفوس الأطفال من خلال الألعاب والهدايا والمال الذي يقدم لهم تحت اسم (العيدية).

خاتمة مقال عن عيد الفطر

ويبقى معنى العيد أوسع من لباس جديد، صلابة من صبغة الحناء وألذ من طعم الحلويات بالملابس النقية وثراء الروح حتى لو كانت اليد مفقودة، فمن يصوم رمضان حق صيامه، ويقف حقه في مكانته، يأخذ منها العبر ويخاف الله، ويرى ويرى في الإفطار ما هو ألذ من كسر صيام الجسد، ويرى في أفراحه ما هو عليه أنسب من لبس الثياب الجديدة، فإن ذلك العيد من معاني القلب، إلا أن القلب الطاهر الورع المشبع بالحب ينعم به.

كلمة رائعة عن عيد الفطر

سنة بعد سنة نتطلع إلى شهر الصوم وكلنا نتطلع إلى الأيام القادمة التي فيها هدايا العيد والمحبة والانسجام ومعاني السلامة والسلام الكلام قصير، إنه جمال ولطف، وهو فوق الحق، كأنه من عالم الأحلام.

مقال عن عيد الفطر قصير

تحدث بعض المناسبات فرقًا في الحياة لا تفعله سوى أيام أخرى من العام، ويعد عيد الفطر من أبرز تلك المناسبات، إن لم يكن الأول، حيث يحمل هذا العيد العديد من المعاني الدينية الخاصة والقيم الاجتماعية التي نادرًا ما يتواجدون في مناسبات أخرى، فالمسلمون جائعون وعطشون، ويجتهدون في ترك الملذات والابتعاد عن المحرمات، ويجتهدون في الصلاة والطاعة للتقرب إلى الله والرجاء في فضله وإغداؤه، بحيث يأتي عيد الفطر على شرفهم وتقدير إلهي لما فعلوه في شهر رمضان من الصبر والتفاني والعطف، إلى جانب كونها فرصة يلتقي فيها الناس ليقتربوا وينتشروا الفرح من بينهم و اجمل ما في العيد فرح الاطفال و البهجة المحفورة على وجه الطفل الذي يساوي الدنيا فيه فالحمد الله على نعمة العيد و افعل الخير للناس وليكن كما يأملهم أن يكون سعيدا.

مقال عن عيد الفطر  pdf

ما يصنع الفارق ليس الفستان او الطعام المليء بالحلويات ما يصنع الفارق هو الحب وفقط بالحب تبدأ الاعياد بدون لقاء او مناسبة تفرض عليهم الحب هو اول فرصة لقول هابي نيو سنة يمكن تحميل نص مقال عن عيد الفطر جاهز للطباعة بصيغة pdf “”.

مقال عن عيد الفطر Doc

ومهما قيل عن من لا تفي كلماته بحقه في الوصف والثناء والثناء، فإن معانيه في القلب تتجاوز ما تستطيع الكلمات، ويتحدى الوصف لأنه فوق الوصف، ومن هنا جماله هو محسوس ولا يتكلم به ويتجسد فيه أعمق معاني الجمال ولتنزيل مقال عيد الفطر الجاهز للطباعة يمكن الحصول عليه بالصيغة “” Doc.

مقالات ذات صلة