كم تبلغ مساحة جورجيا وكم عدد سكان جورجيا

كم تبلغ مساحة جورجيا وكم عدد سكان جورجيا، تعتبر مدينة جورجيا من اشهر المدن التي تتواجد في العالم والتي تقع في قارة اسيا، تمتلك مساحة كبيرة وايضا عدد سكان كبير في مدينة جورجيا، هذه الدولة التي تعتبر من أهم الدول في منطقة غرب آسيا، والتي تقع في جنوب القوقاز، ودينها الرسمي هو الديانة المسيحية الأرثوذكسية، عبر نحن نقدم الإجابة الصحيحة على هذه الأسئلة، نقدم أيضًا لمحة عامة عن تاريخ ذلك البلد ولغته الرسمية وأهم المدن السياحية التي يأتي إليها الزوار من جميع أنحاء العالم.

كم تبلغ مساحة جورجيا

تبلغ مساحة جورجيا حوالي 69700 كيلومتر مربع، يقع هذا البلد في غرب آسيا، في منطقة جنوب القوقاز، يحدها من الغرب البحر الأسود وأذربيجان من الشرق وتركيا من الجنوب وروسيا من الشمال.

كم عدد سكان جورجيا

يبلغ عدد سكان جورجيا حوالي 3728600 نسمة، وفقًا للمكتب الوطني للإحصاء لولاية جورجيا عام 2022 م، ويشير هذا الرقم إلى أن نسبة السكان في ذلك البلد زادت بنسبة 0،3٪، تعيش أكبر نسبة من سكان جورجيا في المناطق الحضرية التي يبلغ عدد سكانها حوالي 59،4 ٪ من إجمالي سكان البلاد، بينما يعيش ما يقرب من ثلث إجمالي سكان جورجيا في العاصمة تبليسي.

التركيب السكاني لجورجيا

عندما ننظر إلى التركيبة السكانية لجورجيا ؛ سنجد أنها مقسمة إلى مواطنين أصليين يمثلون حوالي 83،8٪ من مجموع سكان البلاد، هناك عدد من الجنسيات الأخرى في جورجيا، أبرزهم الأذربيجانيون بنسبة حوالي 6،5٪ من مجموع السكان، والأرمن بنسبة حوالي 5،7٪ من إجمالي السكان، والروس بنسبة حوالي 1،5٪ من إجمالي السكان.

يشمل تكوين سكان جورجيا أيضًا البخاريين والصينيين والشيشان والتتار والأوكرانيين واليونانيين والجنسيات الأخرى، كما يشمل الجالية اليهودية، التي تعد واحدة من أقدم المجتمعات اليهودية في العالم.

ما هي ديانة جورجيا الرسمية

الديانة المسيحية الأرثوذكسية هي الديانة الرسمية في جورجيا، حيث يعتنقها حوالي 82٪ من مجموع سكان البلاد، كما نلاحظ أن الكنيسة الأرثوذكسية في جورجيا من أكثر المؤسسات تأثيراً في الدولة، بالإضافة إلى كونها أقدم الكنائس من جميع أنحاء العالم التي أنشأها الرسول أندرو عندما تم اعتماد المسيحية كدين رسمي للبلاد.

كم عدد سكان جورجيا المسلمين

أكد نائب رئيس اتحاد مسلمي جورجيا، إسلام سايايف، أن عدد المسلمين في جورجيا يبلغ نحو مليون ونصف المليون، أي أنهم يمثلون ثلث سكان ولاية جورجيا، يتبع مسلمو جورجيا الإدارة الدينية لمسلمي القوقاز، والتي تتمركز في أذربيجان.

ما هي عملة جورجيا

العملة الرسمية لجورجيا هي اللاري الجورجي، والتي يُشار إليها بالرمز GEL، تمت الموافقة على هذه العملة في عام 1995 م، في عهد الرئيس إدوارد شيفرنادزه، وكانت تلك العملة مقسمة إلى مائة تتريس، وتشمل الأوراق النقدية لاري الجورجي واحد لاري، لاري، خمسة لاري، عشرة لاري، عشرين لاري، خمسين لاريًا، واحد، مائة لاري ومائتان لاري.

السياحة في جورجيا

تضم ولاية جورجيا عددًا من أجمل مدن العالم التي يأتي إليها الزوار من جميع أنحاء العالم لزيارتها، ومن أبرز هذه المدن التي يفضل زيارتها في الصيف ما يلي

مدينة تبليسي

تبليسي هي عاصمة جورجيا، وتضم تلك المدينة عددًا من المناظر الطبيعية الخلابة نظرًا لموقعها تحت جبال القوقاز، تضم هذه المدينة عددًا من المواقع الأثرية، مثل كاتدرائية الثالوث المقدس وقلعة ناريكالا، فضلاً عن المتاحف الأثرية، تضم المدينة عددًا من المواقع الترفيهية، بما في ذلك متاتسميندا للتزلج وأماكن أخرى.

مدينة باتومي

تضم مدينة باتومي عددًا من المعالم الطبيعية الساحرة، بالإضافة إلى مواقعها الأثرية والترفيهية المهمة، مثل برج الأبجدية الجورجية وحديقة باتومي النباتية، بالإضافة إلى الأماكن الأخرى التي جعلتها إحدى الوجهات السياحية الموصى بها عند اذهب أنت، الى جورجيا.

مدينة كوتايسي

تعد مدينة كوتايسي من أهم مدن جورجيا، حيث تضم عددًا من المواقع الأثرية والأماكن الطبيعية الساحرة، بما في ذلك منطقة Kutaisi التاريخية ومحمية Staplia Kutaisi ووادي Okatsi ومتحف التاريخ وغيرها.

مقالات ذات صلة