معنى كلمة جرار

معنى كلمة جرار، احيانا تتطلب الكلمة التموضع في الجمل لتنال معناها الخالص ففي كل سياق تختلف المعاني للفظة الواحدة و تأخذ بعض الكلمات العربية مسارات مختلفة في استخدامها من دولة إلى أخرى، وذلك لتنوع المعاني التي اكتسبتها من التنوع الجغرافي والثقافي والتطور اللغوي الذي يبدو لها كمفردات كل اللغات الأخرى في هذا المقال، سيتناول معنى كلمة جرار، موضحًا الاختلاف في دلالاتها بين معانيها الفصيح ومعناها العامي واستخداماتها في الدول العربية.

تعريف الجرار

اكتسبت كلمة “جرة” العديد من المعاني التي اكتسبتها في استخداماتها البليغة والعامية، وبالتالي لا يمكن تعريف تسمية أحد الجرة إلا إذا أسهب في معاني مختلفة لهذه الكلمة بين الفصاحة والعامية، لأنها تحمل دلالات متباينة تمامًا حيث ما هو إيجابي وما هو سلبي ولا يمكن للمرء أن يحدد المقصود به دون التحقيق في معانيه الواسعة حتى يتمكن من التقاط المقاصد المقصودة من القول (الرجل الجرار).

معنى كلمة جرار

وكلمة جرار في اللغة العربية تعني صانع الجرار، والجرار هو الجمع المفرد للجرار، وهذه الكلمة لها معاني أخرى منها

  • السحب يقال أنه يجذب شيئًا ما إذا كان يجذبه.
  • جيش جرار الجيش العظيم.
  • والجرار في العربات آلة تسحب المحراث.
  • الجرار الشكل الأنثوي للجرح وله معنى آخر وهو العقرب الصغير الخبيث الذي يشبه القش.
  • الجراره هي الجرافة التي جرفها الجرار.

كلمة جرار في السعودية

في المملكة العربية السعودية، تستخدم كلمة جرار في اللهجة العامية، لذلك فهي تأخذ معنى مختلفًا تمامًا عن معانيها السابقة، بعيدًا عنها ؛ لأنها تدل على أسوأ الصفات عند الرجل، ويستخدمها البعض في الغرض من السب واللعنة .. على بيته وهي من أبشع وأسوأ الإهانات على الإطلاق، وهي إهانة كبيرة لما يقصد به.

معنى كلمة جرار في السريانية

تعني كلمة جرار في سوريا المتحدث الذي يتحدث كثيرًا مع الناس ولا يتم نطقها بجيم ولكن يتم نطقها باستخدام جيم حيث يتم نطق الحرف G باللغة الإنجليزية أن يستفزه الرجل لا أكثر، والنساء يميزن به أكثر من الرجال، هكذا يقال عن المرأة التي تتحدث كثيرا (جرارة) في ازدرائها.

مقالات ذات صلة