كم عدد اللبنانيين في السعودية 2023

كم عدد اللبنانيين في السعودية 2023، حيث ينتشر عدد كبير من اللبنانيين في مختلف الدول العربية، وخاصة المملكة العربية السعودية، التي تستقطب العديد من المغتربين من جميع دول المنطقة والعالم، حيث ينتشر عدد كبير من الجاليات اللبنانية داخل البلاد على المملكة، وخاصة رجال الأعمال الذين التقوا بالملكة، البحث عن مكان للاستثمار الآمن، وهو جزء من الوضع المأساوي الذي يعيشه لبنان الشقيق من حروب وصراعات، ويحرص على الإجابة على هذا السؤال مع التوضيح جميع المعلومات الهامة الأخرى المتعلقة بهذا الأمر.

الجمهورية اللبنانية

والجمهورية اللبنانية، أو هي لبنان، دولة عربية تقع في الشرق الأوسط، في غرب القارة الآسيوية بحيث تحدها سوريا من الشمال والشرق وفلسطين من الجنوب وتواجه البحر الأبيض المتوسط ​​من الغرب إلى أن لبنان بلد طائفي جمهوري ديمقراطي يحتوي على 18 فئة معترف بها وهي دولة متنوعة بشعبها، حيث ينتمي حوالي 40٪ من السكان البالغين 22 عامًا إلى الديانة المسيحية، ومعظم سكانها من العرب المسلمين والمسيحيين على عكس معظم الدول العربية، فهي الدولة الوحيدة في العالم العربي التي يتولى مسيحيون رئاستها بحكم العرف الدستوري، وتجدر الإشارة إلى أن عدد اللبنانيين المهاجرين يقدر بضعف عدد اللبنانيين المقيمين، إذ هم منتشرين حول العالم كمغتربين أو كمهاجرين من أصل لبناني يبلغ عدد سكان لبنان، حسب تقديرات الأمم المتحدة لعام 2008، حوالي 4،099،000 نسمة بينما يبلغ عدد المغتربين اللبنانيين والمنحدرين من أصول لبنانية في العالم حوالي 8624000 نسمة حسب إحصائيات عام 2001.

كم عدد اللبنانيين في السعودية 2023

وفقا لهيئة السكان والإحصاء السعودية يقدر عدد اللبنانيين في المملكة العربية السعودية لعام 2022 بأكثر من 120 ألف مواطن لبناني، بينما تشير تقديرات أخرى إلى أنهم حوالي 300 ألف لبناني منتشرين في جميع مدن ومناطق المملكة مثل العاصمة الرياض وجدة وحائل والدمام وغيرها.

ما سبب وجود اللبنانيين في السعودية

يعيش عدد كبير من اللبنانيين في المملكة العربية السعودية، وتضم المملكة أيضًا العديد من الفئات العمرية المختلفة، حيث توجد أسباب عديدة تؤدي إلى تواجد اللبنانيين في المملكة، ومن أبرزها ما يلي

  • البحث عن فرص أفضل، باعتبار أن المملكة تعتبر من الدول التي تتمتع بحقل خصب لاستثمارات مزدهرة.
  • الإنقاذ من الحرب اللبنانية، إذ تشهد الدولة اللبنانية حروباً أهلية وطائفية منذ زمن سحيق هاجر نتيجة لها آلاف المواطنين اللبنانيين.
  • الصراعات السياسية، وخاصة النزاعات المتعلقة بالحكم.
  • الظروف الاقتصادية الصعبة نتيجة للوضع السياسي غير المستقر.
  • الطلاب اللبنانيون الراغبون في الحصول على مستوى تعليمي متقدم.
  • صعود العملة السعودية عالمياً.

اللبنانيون واقتصاد السعودية

حجم التبادل التجاري بين السعودية ولبنان هو الأهم وأحد أسباب زيادة عدد اللبنانيين داخل المملكة، إذ تشير البيانات الرسمية إلى أن قيمة صادرات لبنان السنوية إلى السعودية تتجاوز 250 مليون دولار، منها 20 دولاراً مليون دولار في قطاع تصدير الفواكه والخضروات، فضلا عن حجم التجارة بين البلدين، حيث بلغ في السنوات الست الماضية 600 مليون دولار سنويا، والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية هي الوجهة الثانية للصادرات من الدولة بعد الامارات بمعدل 250 مليون دولار سنويا.

متى تأسس مجلس الأعمال السعودي اللبناني

تأسس مجلس الأعمال اللبناني العربي، الذي عقد اجتماعه الأول في 1 آذار 2012 في فندق فينيسيا، بحضور أعضاء مجلس الأعمال السعودي، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم الأعمال والتجارة بين المملكة العربية السعودية والجمهورية اللبنانية وللمجلس مهام عديدة تتمثل في

  • يشرف على العمليات الاقتصادية والاستثمارية في المملكة العربية السعودية ولبنان.
  • افتتاح المنتدى الاقتصادي السعودي اللبناني الذي يعقد بشكل دوري كل عام.
  • وتضم هيئة تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية السعودية ومجلس الأعمال والاستثمار اللبناني السعودي لزيادة حجم التجارة والاقتصاد بين البلدين.

التوترات اللبنانية على الساحة العربية

شهدت المملكة العربية السعودية، في الأيام الأخيرة، توترات مع الدولة اللبنانية، إذ أثارت التصريحات السابقة لوزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، بشأن الحرب في اليمن، غضبًا عارمًا في السعودية، أدى إلى استدعائه المملكة سفير لبنان وطلب السفير اللبناني مغادرة أراضي المملكة بالإضافة إلى دعوة سفراء لبنان في عدة دول خليجية للاحتجاج على هذه التصريحات وفي وقت سابق، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لجورج قرداحي، عندما تمت دعوته إلى برنامج “برلمان الشباب”، حيث أجاب على سؤال حول الحرب اليمنية السعودية، وأعلن “الحوثيون في اليمن يدافعون عن أنفسهم ضد عدوان خارجي “.

من جهتهما طالب رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي وزير الإعلام “جورج قرداحي” بمراعاة المصلحة العامة واتخاذ القرار المناسب لإصلاح العلاقات بين البلدين.

1/2 استشار رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي رئيس الجمهورية ميشال عون بشأن التطورات، ونتيجة لذلك اتصل الرئيس ميقاتي بوزير الإعلام جورج قرداحي وطلب منه تقييم المصلحة الوطنية واتخاذ الإجراءات المناسبة قرار إصلاح علاقات لبنان العربية.

شخصيات لبنانية من السعودية

هناك بعض الشخصيات اللبنانية الشهيرة التي تتمتع بالجنسية السعودية، ومن أبرزها ما يلي

  • الوليد بن طلال ولد الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود في الرياض في 7 مارس 1955، وهو الابن الثاني للأمير طلال بن عبد العزيز رجل الأعمال السعودي الذي يعتبر من أكبر المستثمرين في العالم اعتبارًا من عام 2004، قدرت ثروته الصافية بنحو 21 مليار دولار، وهو من أب سعودي وأم لبنانية.
  • رفيق الحريري زعيم لبناني ورئيس وزراء لبنان الأسبق ورجل أعمال يحمل الجنسيتين اللبنانية والسعودية.
  • سعد الحريري رئيس وزراء لبنان ولد في المملكة العربية السعودية لأب لبناني يحمل الجنسية السعودية وأم عراقية تحمل الجنسية السعودية أيضًا.
  • بهاء الحريري الملياردير اللبناني السعودي، نجل رفيق الحريري وشقيق سعد الحريري.
  • فؤاد بك حمزة دبلوماسي وكاتب وباحث لبناني يحمل الجنسية السعودية وعمل مستشارا للملك عبد العزيز مؤسس المملكة عرف في الأوساط السعودية بـ “أبو سامر”.
  • نجيب إبراهيم صالحة رجل أعمال وسياسي لبناني هاجر إلى السودان ثم انتقل إلى السعودية وشغل منصب نائب وزير الأشغال العامة والمالية السعودي.
  • منى الصلح والدة الأمير الوليد بن طلال وزوجة الأمير طلال السابقة.
  • غزلان ناصر ممثلة لبنانية تعيش في السعودية.
  • ريفان كنعان ممثلة لبنانية تعيش في السعودية.
  • العنود بدر من أشهر مصممي الأزياء في المنطقة والوطن العربي، وهي ابنة لأب سعودي وأم لبنانية.

مقالات ذات صلة