لماذا نصوم 6 أيام من شوال

لماذا نصوم 6 أيام من شوال، من الأسئلة المهمة التي يرويها المسلمون ويبحثون عنها، ولم يسمح الله تعالى بأمر لعباده إلا لما فيه من منافع لهم، ولم يمنعهم من شيء باستثناء ما يحتويه من مضار، ومن خلال مقالنا التالي في المقال سنناقش بالتفصيل كل ما يتعلق بموضوع صيام ستة أيام من شوال.

لماذا نصوم 6 أيام من شوال

نصوم ستة أيام من شهر شوال المبارك، راغبين في زيادة الأجر والثواب، فيضاعف العمل الصالح عشرة أضعاف، لأن من صام شهر رمضان المبارك وتبعه بستة أيام من شوال فكأنما يكون صيام لمدى الحياة، ويصوم المسلم في هذه الأيام راغبًا في التقرب إلى الله تعالى بالحسنات والعبادات والطاعة ورجاء الاستغفار والمغفرة، فهذه الأيام لها أجر كبير وفضل من الله، يستفيد المسلم من صيامهم، فيعوض عن نواقصه عن صيام بعض أيام شهر رمضان، أو يوازن طوعا في ميزان حسناته يوم القيامة والله أعلم وهو وحده عنده الرضا والأجر والأجر.

حكم صيام 6 أيام من شوال

صيام 6 أيام من شوال من النوافل، وليس بواجب، وهو سنن مستحب عن الرسول صلى الله عليه وسلم {من صام رمضان ثم تلاه ستة أيام من شوال كأنه صام عمره كله} رواه مسلم والبخاري وابن ماجه.

يجوز للمسلم أن يصوم ستة أيام متتالية أو متقطعة من شوال، وفي أي يوم من أيام شهر شوال ما عدا اليوم الأول منه.

حكم صيام 6 أيام من شوال وطريقة صيامها ابن باز

وسئل فضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله عن مسألة صيام ستة أيام من شوال وكيفية صيامها فأجاب

وقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن من صام رمضان ثم تلاه بستة أيام من شوال كمن صام السنة كلها وهذه الأيام ليست معدودة ومحددة، فالمسلم حر في صيامهما في أوله ووسطه ونهايته، ويجوز له الجمع بينهما ويفصلهما، والأفضل له أن يصومهما من أول الشهر اسرع إلى الخير، ولا حرج إذا صامه سنين وتركه في سنين، أو صام قسما وترك شيئا، فهو نافذ لا بواجب.

فضائل صيام 6 أيام من شوال

وقد خص الله هذه الصلاة النافلة – صيام 6 أيام من شوال – بمجموعة من الصفات والخصائص التي تدل على عظمة فضيلتها نذكر بعضها على النحو التالي

  • أجر عظيم يكافئ الله عبده بمكافأة عظيمة ومكافأة عظيمة لأداء هذه العبادة أينما وجهت نيته.
  • جبر النواقص في الفرض أمر الله صوم رمضان على جميع المسلمين، وقد ينسى المسلم أو يسقط في زلة، ويضعف في شهوته ويرتكب معصية، وقد يسقط صيامه عن الصحة أو سبب قانوني، فيعوض صيام شوال الستة عن هذا النقص حيث يتم الوفاء بالالتزامات.
  • دلالة قبول صيام رمضان وجود العبد في صيام ستة أيام من شوال بعد انتهاء صيام رمضان خير دليل على قبول طاعته.
  • مغفرة الذنوب شهر رمضان شهر الخير ومغفرة الذنوب، وفيه يمسح الله الذنوب، وصيام ستة أيام من شوال خير شكر على خير نعمة من الله، وفيه نعمة أعظم إلا مغفرة الخطيئة ومغفرة الذنوب

مقالات ذات صلة