متى يخرج المعتكف من اعتكافه

متى يخرج المعتكف من اعتكافه، يعرف الاعتكاف بكونه الاعتزال عن الناس والعائلة والبقاء في العبادة والتهجد في بيوت الله تعالى ويكثر الاعتكاف في العشر الاواخر من رمضان وفي أي وقت يجوز الاعتكاف، ومتى يكون آمنًا، والمسلم الذي اعتكف في العشر الأواخر من رمضان، عندما دخله التكافح، وعند مغادرتهم، فمع نهاية العشر الأواخر من رمضان اقتربت نهاية الاعتكاف، والمسلمون يستعدون لتوديع شهر رمضان المبارك، فيبحث كل إنسان عن مسلم يتعلمه ضوابط شرعية مهمة عن هذه الأيام المباركة، وخلال وقت الاعتكاف الشرعي ستتضح، ومتى يبدأ الاعتكاف، ومتى ينتهي.

ما هو الوقت الذي يجوز فيه الاعتكاف

والاعتكاف مباح في أيام وليالي العام كله بلا فرق، ويثبت الاعتكاف في شهر رمضان المبارك، ولا سيما في العشر الأواخر من رمضان، والدليل على ذلك كثير وكثير رسوله أعلم.

متى يخرج المعتكف من اعتكافه

يخرج الشخص في الاعتكاف من اعتكافه بانتهاء رمضان، وينتهي رمضان بغروب ليلة العيد، وما يعنيه غروب ليلة العيد، أي غروب آخر يوم من رمضان المبارك، وهذا جاء بموافقة علماء المذاهب الأربعة، وذلك لأن المعتكف قد أتم العشر الأواخر كلها، ولا يستطيع المسلم الوفاء بها إلا بتجاوزها، وأنا يبدأ التكاف بالأقوال الراجحة من غروب الشمس ليلة الحادية والعشرين من رمضان على مذاهب الفقه الأربعة فقام بالاعتكاف لمدة سنة حتى كانت ليلة الحادية والعشرين وهي الليلة التي غادرها صباح اعتكافه، فقال من اعتكف معي لأقوم به تكاف في العشر الأواخر والله ورسوله أعلم.

حكم الاعتكاف في العشر الأواخر

نص موقع الإسلام سؤال وجواب على أن المعتكف يدخل العشر الأواخر من رمضان عند معظم العلماء ؛ لأنه يدخل قبل غروب الشمس ليلة الحادية والعشرين والدليل هنا أنه اعتكف ليالي لا نهاراً ؛ لأن العشرة تتميز بالليل، والعشر تبدأ من ليلة الحادي والعشرين، ولأن من مقتضيات الاعتكاف التحقيق ليلة القدر وعليه تدخل ليلة الحادية والعشرين بكاملها لأنها ليلة غريبة من العشر الأواخر، أيام رمضان المبارك ولا خلاف بين أهل العلم على ذلك ويجوز للمسلم أن يبقى حتى صلاة الفجر ويخرج لصلاة العيد والله ورسوله أعلم ووردت فتوى عن فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في توقيت الخروج والاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان جاء فيهاوالدخول في الاعتكاف في العشر الأواخر غروب الشمس من الليلة الحادية والعشرين ؛ لأنه وقت دخول العشر الأواخر، وهذا لا يخالف حديث عائشة ؛ لاختلاف صياغته، لذلك ويعتبر أقرب إلى المعنى اللغوي وهو ما رواه البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت إنه رسول الله صلى الله عليه وسلم يفي بالاعتكاف كل رمضان وعند صلاة الفجر دخل المحل الذي اعتكف فيه.

ما هي مدة الاعتكاف

وعلى ما روى أهل العلم أنه لا حد لأدنى مدة الاعتكاف فيه، وقد قاله الحنفية والشافعية والحنبلي والشوكاني وابن حزم وابن قالها باز وغيره، فكل إقامة في المسجد بنية التقرب إلى الله اعتكاف سواء كانت المدة قصيرة أو طويلة، ولم يرد في الشريعة الإسلامية أي وقت أو عدد، وهناك لا حد لأعظم وقت للاعتكاف، لأن الله تعالى لم يقصره بوقت ولم يقدّره بفترة ولا يجوز أن يخصصه والله أعلم.

حكم قطع الاعتكاف

يجوز قطع الاعتكاف في رمضان، وفي غيره من أوقات رمضان، ولا ضرر فيه إذا نوى المسلم الاعتكاف ومضى به فالأولى له أن يكمله إلى نهايته والاعتكاف مقطوع بصرفه، ولا يجب عليه ذلك، بل هو أفضل وأسلم، والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة