من هو وديع الصافي ويكيبيديا

من هو وديع الصافي ويكيبيديا، يعد من كبار المطربين والملحنين في الوطن العربي، وبالتحديد اللبناني، شارك في العديد من الأغاني اللبنانية المميزة، بحث الجمهور المحب لهذا النوع من الأغاني عن تفاصيل حياته، هو توفي عن عمر يناهز الواحد وتسعون عامًا، نعرض لكم التفاصيل التى نسردها اليكم الان في مقالنا الصحراء.

من هو وديع الصافي ويكيبيديا

هو المطرب والملحن اللبناني المشهور وديع الصافي الذي عاش في لبنان، من مواليد الأول من شهر نوفمبر للعام 1921م، حيث توفي عن عمر يناهز 91 عاما، وهو الرائد في الغناء اللبناني، والملحن الاول في الفن، يحمل الجنسية اللبنانية، توفي بسبب قصور في القلب، ولقب في كثير من الألقاب منها، صوت الجبل، الصوت الصافي، قديس الطرب، مطرب الأرز، عملاق لبنان، وهو شخصية معروفة في لبنان ولا يمكن التجاهل عنها في وقته.

ان وديع الصافي من مواليد قرية نيحا اللبنانية، حيث هو من عائلة متواضعة فقيرة، عاش معها في بيروت، ودرس في مدارس دير المخلص الكاثوليكية، وكان أول طالب يمتلك القدرة على الغناء، وتوقف عن الدراسة ثلاث اعوام بسبب الوضع المعيشي الصعب التي كانت عائلته تعيشه.

مرض وديع الصافي

ان الخطوات الأولي في عالم الفن كانت في عام 1938م، وحقق الفوز في 40 عزف ولحن خلال مباراة الإذاعة اللبنانية، كما له عدد من الاغاني مثل، يامرسل النغم الحنون، كان مبدع في الغناء، ويشارك الكثير من الاغاني مثل اذاعة الشرقالاسط، وهو تتلميذ على يد الملحن ميشال خياط، سليم الحلو حيث بلغ دورهما في الوسط الفني بصورة كبيرة، وحقق الكثير من الانجازات الفنية على الصعيد الفني اللبناني.

ما هي انجازات وديع الصافي الفنية

أن الحرب اللبنانية التي قرر وديع الصافي السفر إلى مصر وذلك في عام 1976م، من ثم انتقل إلى بريطانيا حتي وصل إلى باريس وذلك في عام 1978م، وكان معترض على الحرب التى كانت على لبنان، وقام بتلحين الاغاني القومية التي تشرح معاناة الحرب والوطن، وهو ابدع في هذا المجال الفني اللبناني، كما تم تكريمه في المعهد العربي في باريس عام 1989م، وذلك بمناسبة اليوبيل الذهبي بسبب عطائه الفني المستمر.

سبب وفاة وديع الصافي

كما أن وديع الصافي قام بعملية القلب المفتوح، ولكن بقي على طريق الفن والغناء والتلحين، وشارك في حفلات مختلفة داخل لبنان وخارجها، وله عدد من المسلسلات التى وضع لهم الشارة الخاصة بالمسلسل، حيث يوجد معه ثلاث من الجنسيات وهي، المصرية والفرنسية والبرازيلية، بالإضافة إلي الجنسية اللبنانية.

توفي نتيجة تعرضه إلى وعكة صحية حادة المت به، كما كان هبوط حاد في الدورة الدموية، مما أدي إلى نقله لأحد المشافي القريبة، وقدم تاريخ عظيم في كثير من الأغاني التي شارك بها على المستوي الفني، وتم دفنه في لبنان، وحمل على الاكتاف، وعلامات الحزن تظهر على الجميع.

مقالات ذات صلة