كيف تصلي المرأة صلاة العيد في المنزل

كيف تصلي المرأة صلاة العيد في المنزل، وهي من الأسئلة التي تخطر ببال النساء مع اقتراب موعد صلاة عيد الفطر السعيد، لأن صلاة العيد من السنة على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم وشرح كيف تؤدي المرأة صلاة العيد في بيتها مع العلم والشرح.

صلاة العيد

تعتبر صلاة العيد من شعائر الإسلام الظاهرة لأنها عبادة ميزها الله لأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وصلاة العيد تعتبر صلاة وهي ستقام على عيدين شرعهما الله للمسلمين وليس غيرهما وهما عيد الأضحى وعيد الفطر وصلاة العيد ركعتين وتأتي هذه الطقوس أيضًا لعبادتين عظيمتين، وهما حج بيت الله الحرام وصوم رمضان.

كيف تصلي المرأة صلاة العيد في المنزل

خروج المرأة للصلاة في المسجد من السنة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ولكن إذا لم تستطع الخروج، فإن الدين الإسلامي يسمح لها بالصلاة من المنزل، حيث يمكنها أداء العيد الصلاة في البيت، ولكن مع عدم وجود الخطبة، حيث لا تجوز في الصلاة الفردية كانت طريقة صلاة العيد للمرأة على النحو التالي

  • صلاة العيد ركعتان لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوضح أن صلاة العيد كصلاة الجمعة والضحى، أي أنها ركعتان.
  • أداء الركعة الأولى بسبع تكبيرات بعد تكبير الإحرام كما يستحب أن تقرأ بعد سورة الفاتحة إما سورة الأعلى أو سورة ق، ثم تتم الصلاة بالركوع والسجود والوقوف على الثانية الركعة.
  • والصلاة الثانية، وهي صلاة خمس تكبيرات بعد تكبير الوقوف، ويستحب قراءتها بعد سورة الفاتحة أو الغاشية أو سورة القمر، ثم تنتهي الصلاة بالسلام.

حكم صلاة العيد في البيت

يجوز للمسلم أن يصلي صلاة العيد في بيته منفرداً أو جماعة باتفاق المالكية والشافعية والحنابلة، وذلك للحصول على أجر الجماعة، بالإضافة إلى أن والأفضل للمسلم أن يؤديها في المسجد اقتداء بصلاة الرسول صلى الله عليه وسلم ويستحب لمن فاتته صلاة العيد مع الإمام أن يصليها ويقضيها على حسب وصفه أي كما يصلي الإمام.

مشروعية صلاة العيد

وتأتي هذه الصلاة مرتين في السنة في عيدي الأضحى والفطر وبهذه الآية كما أوضح علماء التفسير المراد صلاة العيد كما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن سلطانه عبد الله بن عباس -رضي الله عنهم- (رأيت العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم فجميعهم صليت عليهم قبل الخطبة).

وقت صلاة العيد

يبدأ وقت صلاة العيد عند طلوع الشمس في السماء بحجم رمح وهو ربع ساعة بعد شروق الشمس، كما تؤجل صلاة عيد الفطر لإخراج زكاة الفطر.

من السنن في يوم العيد

هناك سنن وآداب كثيرة نقلها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في يوم العيد، إذ يجب على المسلم أن يعمل بها وفق سنن نبينا محمد ومن أشهرها ومن أبرز وأهم هذه السنن ما يلي

  • الغسل والعطر حيث يكون الطيب للرجال، ولكن على المرأة الابتعاد عن الزينة والطيور لأنها من المحرمات.
  • لبس المسلم أرقى الثياب عن ابن القيم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يلبس أحسن ثيابه.
  • – الذهاب إلى المصلى مشياً على الأقدام وعصيان الطريق كما نقل عن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – قال (من السنة الخروج في العيد مشياً) لأنه كان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يخرج بطريق ويعود بطريق آخر.
  • ذكر الله والتكبير حتى صلاة العيد قال الله تعالى
  • كل قبل الذهاب للصلاة حيث يؤكل التمر في عيد الفطر، كما قال أنس رضي الله عنه (رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يبكّر يوم العيد الفطر حتى أكل التمر وأكلها بغرابة).
  • خروج إلى لمصلى فعن عطية رضي لله عنه.

هل تؤثم المرأة إذا تركت صلاة العيد

لا تأثم المرأة في عدم خروجها لصلاة العيد، لأن صلاة العيد سنة مؤكدة، ولكن الأفضل للمرأة أن تصلي كما أمرها النبي صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة