اذا ختمت القران وش اسوي

اذا ختمت القران وش اسوي، يتسائل الكثيرين من الافراد حول العالم عن العمل الذي يفضل القيام به بعد ختم القران الكريم، وش اسوي اذا ختمت القران، إنها واحدة من أكثر الأسئلة التي يطلبها المسلمون في الآونة الأخيرة. ومن أكمل القرآن فكان له حسنة في كل حرف، والعمل الصالح يزيد بعشر مرات، وقراءة القرآن قد اتخذت أكبر قدر من الآخرة، ومن قرأ جزء منه يرقى في مقياس وفقًا لهذا، ومن خلاله سيتم شرحه له ماذا أفعل إذا انتهيت، سيتم توضيح القرآن والمشروع بعد الانتهاء من القرآن الكريم.

طريقة ختم القرآن

قبل معرفة ما إذا كنت قد انتهيت من القرآن وما يجب أن أفعله، ينبغي التنبيه إلى أنه يجب على المسلم أن يختم القرآن الكريم بشكل دوري، بما يناسب وقته، ويمكنه أن يختمه بعدة طرق، مثل يتبع

  • الطريقة الأولى ختم القرآن الكريم مرة في الشهر، قراءة جزء كل يوم.
  • الطريقة الثانية ختم القرآن مرة في الأسبوع، وكان الصحابة الكرام يقسمون القرآن إلى سبعة أجزاء، كل يوم حفلة، فيختتم القرآن في سبعة أيام.
  • الطريقة الثالثة ختم القرآن مرة كل عشرة أيام أو كل ثمانية أيام، تستغرق قراءة جزء من القرآن من عشرين دقيقة إلى نصف ساعة.
  • الطريقة الرابعة أن يختم القرآن كاملاً في يوم واحد، ويقدر وقته بنحو ست إلى ثماني ساعات متتالية.

اذا ختمت القران وش اسوي

وقد أوضح العلماء في فتاوىهم إجابة السؤال “لو أنهيت القرآن فماذا أفعل”، إذا أكمل المسلم القرآن، جمع أهله بعد تكميله، وصلى عليهم بالدعاء ختم القرآن الكريم، وذكر الإمام أحمد استحسان الدعاء بعد ختمه، ونقله علماء الحنابلة وبعضهم، وقد روى الدرمي عن ثابت البناني قال لو رجع أنس بن مالك من ختام المصحف بالليل احتفظ ببعضه إلى الصباح وكان أهله يفعلون ذلك، يجتمع ويكمل معهم، وليس السلام على الأئمة الأربعة، ولعل من أشهر ما ينسب إلى هذا الأمر هو الدعاء المكتوب في آخر المصحف والمنسوب لابن تيمية، ولكن يصح للمسلم أن يدعو بما هو عليه، التمنيات من أجمل الدعاء والله ورسوله أعلم.

أدعية بعد ختم القرآن

بعد الإفادة، إذا أكملت القرآن وماذا أفعل، فسيتم ذكر الطلبات التالية بعد الانتهاء من القرآن الكريم

  • يا رب قلت وكلمتك هي الحق الموحى وأنت أصدق من يقول من آمن بالله فهو قول ومن آمن بالله فهو حديث لأشكرك معنا.
  • اللهم نحمدك نستغفرك ونستغفرك ونستغفرك ونتوب إليك ونؤمن بك ونثق بك ونحمدك على كل خير نشكرك ولا تفعل نتركك ونترك ونترك من يعصيك، يا رب نسجد لك ونصلي ونسجد أمامك، ونجتهد ونتضرع إليك، نتمنى رحمتك ونخشى عقابك، فإن عقابك الشديد مرتبط بالكافرين.
  • اللهم لك وللكم الحمد ولك كل الشكر، ولك كل الأمر يرجع، مكشوفا ومخفيا، فأنت جدير بالحمد، وأنت مستحق العبادة، وأنت قادر على كل شيء قرأته.

أدعية تقال بعد ختم القرآن

العديد من الأدعية المباركة التي تقال بعد ختم القرآن سوف تقدم على النحو التالي

  • اللهم لبسنا بها الثياب، واسكنها في الظل، ودفع عنا المصائب بها، وزد بها النعم، يا صاحب الجلالة والكرامة، واجعلنا من الذين يؤسسون الحروف ويحدونهم ويصنعون، ولسنا ممن يؤسسون رسائله ويهملون حدوده ويجعلوننا ممن يحلّلون ما يحل ويحرمون ما يحرم ويعملون وفق شريعته ويؤمنون به، بمثابحة وتلاوة الحق في قراءتها.
  • اللهم اجعل القرآن الكريم نوراً لقلوبنا، ونظراً صافياً لأعيننا، وشفاءً لأمراضنا، وطهراً لخطايانا، ومخلصاً من النار.
  • اللهم اجعلنا ممن هدى القرآن إلى الجنة، ولا تجعلنا ممن ضلوا عن القرآن وطرحوا في النار.

أدعية ختم القرآن الكريم بالنص الثابت للنبي

لم يستجب النبي صلى الله عليه وسلم لأي نص ثابت، ولا لطلب محدد في طلب ختم القرآن الكريم، وللمسلم أن يصلي على مساجد الخير على النحو التالي

  • اللهم انقلنا بالقرآن من البؤس إلى السعادة، ومن النار إلى الجنة، ومن الضلال إلى الهدى، ومن الذل إلى المجد، يا صاحب الجلالة والكرامة، ومن جميع أنواع الشر إلى جميع أنواع الخير، أيها الحي الدائم.
  • اللهم صل وسلم على نبينا محمد، ولا تجعل لنا في مكاننا هذا ذنبا إلا أن تغفر له، فلا تقلق إلا أن يخففها، ولا ضيقات إلا أن تخلصها، ولا دين إلا ذلك، لك أن تفي به، وليس مريضًا إلا أن تشفيه، ولا ميتًا إلا إنك ترحمه، ولا مظلوم إلا أنه ينصره، ولا ظالم إلا أنه يعينه، و لا ظالم إلا ذلك، يقرّك أنك لن تفسدها، ولا صعوبة إلا أن تخففها، ولا داعي لحاجات الدنيا والآخرة، وهو رضاك ​​، ولنا فيه الخير إلا أن تساعدنا، لتحقيقها وتسهيلها برحمتك الرحمن الرحيم.
  • يا رب، لقد ختمنا كتابك، ولجأنا إلى جانبك، فلا تخرجنا من بابك، لأنك إن أخرجتنا، فلا قوة لنا ولا قوة إلا معك، أصبح من المؤسفين، وفي الآخرة من المهزومين.

مقالات ذات صلة