ما هو الاستمطار الصناعي

ما هو الاستمطار الصناعي، لقد ارتبط مفهوم الاستمطار الصناعي بإحداث عملية هطول الامطار بفعل البشر بالتكنولوجيا الحديثة، ما هو الاستمطار الصناعي وكم تكلفته، من أهم الأسئلة العلمية التي تثقل كاهل العديد من الطلاب وكذلك الباحثين في هذا المجال، خاصة بعد أن أصبحت عملية التلقيح الصناعي أحد الحلول لمشكلة ندرة المياه وانتشارها، الجفاف في بعض المناطق لذلك، فهو يقدم الإجابة ويعرض أيضًا فوائد تلك العملية واستخداماتها العديدة.

ما هو الاستمطار الصناعي

يشير مصطلح البذر الاصطناعي إلى عملية تعديل الطقس التي يتم من خلالها إثارة الغيوم وتحفيزها باستخدام الوسائل التكنولوجية المتاحة لتفريغ المياه المجمدة أو الثلج الذي تحتويه في نهاية المطاف فوق المناطق الجغرافية، هنا يقوم على استخدام العوامل الكيميائية أو العوامل البيولوجية التي تساعد على الهروب من الماء الكامن داخل السحب، ثم تزداد كثافة البخار الذي يتساقط كمطر أو ثلج ويستخدم كما لو كان مطرًا طبيعيًا.

معلومات عن برنامج الاستمطار الصناعي

يشير برنامج البذر الصناعي إلى التعديل المتعمد للطقس أو تعديل كمية الأمطار التي تهطل في منطقة ما بالتركيز على نثر المواد في الهواء لتكثيف السحب أو إذابة الثلج المتوفر فوق المنطقة الجغرافية لحل المشكلة، من نقص المياه أو الجفاف في بعض المناطق.

كم تكلفة الاستمطار الصناعي

ركز المركز الوطني للأرصاد في المملكة على مشروع البذر الصناعي للبحث عن مصادر مائية جديدة، وبلغت تكلفة البذر الاصطناعي وجدوله الزمني نحو 400 مليون ريال سعودي، لزيادة الاحتياطي المائي الحالي في المملكة في نهاية المطاف في ظل قلة الأمطار التي بلغ متوسطها حوالي 100 ملم على الأكثر سنويًا.

ما هي تكلفة تقنية الاستمطار الصناعي

تبلغ تكلفة العملية التكنولوجية للتلقيح الاصطناعي حوالي 6 مليارات ريال سعودي سنوياً، كما أشارت الإحصائيات إلى أن تكلفة بذر حوالي 24 سحابة تبلغ 5000 دولار، لذلك نجد أن هناك بعض الدول ليس لديها التكنولوجيا لهذه العملية، وهنا يصعب على تلك الدول القيام بذلك لحل أزمة الجفاف في بعض الحالات، مناطق أو نقص المياه.

كيف يتم الاستمطار الصناعي

تعتمد عملية البذر الاصطناعي على الزراعة السحابية باستخدام نوى التكثيف أو محفزات الترسيب، حيث يقوم الشخص المسؤول عن هذه العملية بزراعة محفزات الترسيب باستخدام الطائرات أو المدافع الأرضية، تعتمد هذه العملية على استخدام العديد من المواد، بما في ذلك ثاني أكسيد الكربون الصلب أو الثلج الجاف أو كلوريد الصوديوم أو كلوريد الكالسيوم، كما يتم استخدام ماء الرش ويوديد الفضة، حيث يتم استخدام الأخير عندما يكون مطلوبًا للتحكم في معدل اكتمال عملية الترسيب.

أهم طرق الاستمطار الصناعي في الدول العربية

تضع بعض الدول برنامجًا للتلقيح الاصطناعي يعتمد على بعض الطرق اعتمادًا على القدرات المتوفرة فيها، ومن أبرز طرق التلقيح الصناعي في الدول العربية ما يلي

  • الطريقة الأرضية تعتمد هذه الطريقة على استخدام المولدات الأرضية وتستخدم محادثات الطائرات، وتعتبر الصين من أهم الدول التي تعتمد على استخدام هذه الطريقة.
  • الطريقة الجوية وهي تعتمد على الطائرات، لأن هذه الطائرات تطير فوق السحب الموجودة أو تحتها أو داخلها حسب طبيعتها لتبدأ عملية التقطير الصناعي، وتستخدم هذه الطريقة في البلدان التي تعاني من الجفاف الشديد، لأنها الطريقة الأكثر فعالية للتلقيح الاصطناعي.

ما فوائد الاستمطار الصناعي

فوائد التلقيح الصناعي عديدة ولا حصر لها، وفيما يلي شرح لأبرز فوائد هذه العملية واستخداماتها المتعددة

  • المساهمة في حل مشكلة الجفاف في المناطق الخالية من الأمطار أو التي تعاني من نقص المياه.
  • منع تكثف السحب والذي يؤدي بدوره إلى تساقط البَرَد.
  • يساهم في تقوية اقتصاد البلاد، باعتبار المياه المكون الرئيسي لاقتصاد البلاد.
  • ردم السدود وبالتالي زيادة كمية مياه الشرب.

استخدام الاستمطار الصناعي لوقف الإعصار

لجأت العديد من الدول إلى استخدام البذر الصناعي لوقف الإعصار، حيث بدأ الاتجاه للقيام بذلك في وقت مبكر من عام 1961، عندما بدأت شركة جنرال إلكتريك العمل في هذا المشروع للحد من العواقب المدمرة للأعاصير، فهنا يعتمدون على يوديد الفضة الذي يوقف نمو الإعصار ويشتته داخل غيوم الإعصار، ثم يتم تحليل هذا الإعصار وتفتيته حتى يضعف تأثيره.

ما عيوب الاستمطار الصناعي

على الرغم من الفوائد المتعددة للمطر الصناعي ؛ ومع ذلك، لديها مجموعة من العيوب، ومن أبرزها ما يلي

  • لا يمكن استخدامه في جميع الظروف الجوية حيث يتطلب البذر السحابي.
  • يحتاج إلى تكلفة عالية، خاصةً عندما يُقصد استخدامه في الزراعة.
  • ينتج عن البذر الاصطناعي تغيير المناطق إلى مناطق أخرى.
  • يتم استخدام مواد وعناصر خطرة معينة خلال هذه العملية.

مقالات ذات صلة