من هم خاصة الله واهله

من هم خاصة الله واهله، لقد أظهر الينا القران الكريم العديد من القضايا تعلقت بالبشرية وخلق الله عز وجل، فمن هم خاصة الله واهله في القران الكريم، أن القرآن الكريم هو أفضل كتاب أرسله الله سبحانه وتعالى إلى أشرف خلقه عليه الصلاة والسلام، هي كلمة الله والمعجزة التي أسبغها على نبيه، والدستور الذي يقرأه المسلم ويعمل بموجبه حتى لا يضل في عالمه، ولن يكون بائسا في مستقبله، ولهذا أهمية أجب عن هذا السؤال المهم بالنسبة لك، ثم المس أهم المعلومات المتعلقة به.

من هم خاصة الله واهله

صفوة الله وأهله أهل القرآن الكريم وحفظوه، وذلك لما جاء في الحديث الشريف الذي قيل فيه عن أنس رضي الله عنه أن الرسول قال الله (صلى الله عليه وسلم) “إن الله عنده قوم يستحقون الله”، قالوا يا رسول الله من هم قال هم أهل القرآن، وأهل الله ونخبه، وهو حديث رواه النسائي وابن ماجه والحكيم بسند صحيح من الرواة، ومن هنا أهمية حفظ القرآن الكريم ومكانته العظيمة التي جعلت من حفظ القرآن بين الناس نخبة الله وشعبه.

ما حكم قول أهل الله

وقد أشار العلماء إلى أن المراد بقول “من عند الله” أن الإنسان هو من أهل الله الصالحين أو أحد مراقبي الله، حفظ القرآن الكريم حتى يقال أنه من أوصياء الله الصالحين، ولكن اشتهر أهل القرآن بمكانتهم الرفيعة، أي أن الصالحين هم أيضا من أهل الله.

ما فضل تعليم القرآن

إن القرآن الكريم أشرف الكتب وأعلى مكانة لأنه كلام الله تعالى ورحمته الذي أنزله على عباده ليخرجهم من الظلمات إلى النور والهداية، لديه نفس المكافأة، كمن يعلمهم القرآن عند تلاوته، وأجر التلاوة لمن يتعلم منهم ما شاء الله.

ما هي منزلة حافظ القران

حافظ القرآن الكريم له مكانة عظيمة، وقد جاءت الأحاديث النبوية الشريفة لتوضيح هذه المكانة، وأجر الحافظ للقرآن الذي يعمل معه أن يكون له درجات في الجنة عنده، حفظ كتاب الله تعالى يشفع به حفظ القرآن في آله وأحبائه، وهذه بعض المزايا والفضائل العديدة التي يكرم بها الحفظ الكريم، في الدنيا والآخرة

  • يُعطى الأولوية على من هم أقل منه في الحفظ وله حق أكبر في إمامة الصلاة.
  • وهو متسلط على غيره، وهذا ما كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما كان يرفع راية لأصحابه الذين لا ينسى.
  • يلبس إكليل الكرامة ورداء الكرامة يوم القيامة.
  • وهو من أصحاب الشورى يؤخذ رأيه.
  • يكرمه الله في الدنيا، فيرفع مكانته فوق الرجال.

مقالات ذات صلة