القيام يبدأ من ليلة

القيام يبدأ من ليلة، لأن شهر رمضان هو شهر الصيام والوقوف، حيث يتنافس المسلمون في العبادات والعبادات للحصول على أجر مضاعف في الشهر من رمضان باقي شهور السنة ولا سيما العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وهذه الأيام مثل الرسول الكريم فنبين لك من خلاله هل كانت كذلك ونجيب على سؤالك.

المراد بصلاة القيام في رمضان

والمراد بالصلاة الدائمة في شهر رمضان المبارك كل صلاة نافلة تحدث بعد صلاة العشاء الفريضة حتى الفجر، وتشمل الصلاة الدائمة صلاة التراويح في رمضان، وصلاة التهجد بعد الراحة، وصلاة الوتر هي صلاة التراويح في رمضان آخر صلاة ؛ لأن الصلاة لا تقتصر على شهر رمضان وحده، بل هي كل ليلة من العام، وهي من أفضل الصلوات بعد صلاة الفريضة.

القيام يبدأ من ليلة

تبدأ الصلاة الدائمة في شهر رمضان من ليلة دخول الشهر حتى نهايته ويأتي يوم الفطر، وتبدأ الصلاة الدائمة في العشر الأواخر من الليلة الحادية والعشرين حتى نهاية الشهر الكريم الشهر، لأن ليلة القدر في هذه الأيام تصادف إحدى لياليها، فكان الرسول ولعل المراد أن يجتهد العبد المسلم في تلك الأيام الفاضلة وينال الأجر العظيم.

موعد صلاة القيام

يبدأ وقت صلاة الليل كل ليلة بعد صلاة العشاء حتى الفجر، وأفضل وقت للوقوف هو الثلث الأخير من الليل، ولكن الفرق بينهما أن صلاة التهجد تتم بعد قليل من النوم، أثناء أي صلاة بلا نوم يمكن أن يؤديها المسلم في أول الليل أو في آخره وهي أفضلها.

طريقة صلاة القيام

صلاة القيام اثنتان اثنتان، أي ركعتان، ثم سلامها، ثم ركعتان، ونحو ذلك حتى تتوتأ بواحدة، وكما سبق ذكره يبدأ وقتها بعد الإعدام العشاء الواجب وسنته، وللمسلم أن يصلي ما يشاء من الركعات، إلا أن أفضلها إحدى عشرة ركعة، كما أخرجت عائشة أم المؤمنين عند سؤالها عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت صلى الله عليه وسلم لم يتجاوز في رمضان أو غيره أكثر من إحدى عشرة ركعة.

ما حكم صلاة القيام بعد منتصف الليل

يجوز للمسلم أن يصلي صلاة الليل بعد منتصف الليل، أي في الثلث الأخير من الليل، وهي أفضلها ؛ لأن الصلاة الدائمة تبدأ من أول الليل بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر صحيح وأجره أيضا، وهو خير زمانه، لأن الله تعالى في الثلث الأخير من الليل ينزل إلى الجنة السفلى ويطلب المغفرة لمن يستغفر ومن يصلي له هو أجاب.

ما الفرق بين صلاة التهجد والقيام والتراويح

صلاة التهجد والتراويح تدخلان في صلاة الليل، ولكن الفرق بينهما بسيط، وموضح على النحو التالي

  • صلاة قيام وهي أشمل عندهم لأنها تكون بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر، وتؤدى بالصلاة أو تلاوة القرآن أو الذكر أو الدعاء.
  • وصلاة التراويح وهي الصلاة الدائمة في شهر رمضان المبارك بعد صلاة العشاء وتؤدى بشكل جماعي.
  • ثم صلاة التهجد وهي أفضل صلاة النافلة وهي بعد الاستيقاظ من النوم الخفيف في الثلث الأخير من الليل.

ما هو فضل قيام صلاة العشر الأواخر

هناك فضل كبير في أداء صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان أولئك الذين لا يستغلون ليالي الشهر الفضيل سيخسرون وهم كالتالي

  • في العشر الأواخر من رمضان تقام ليلة القدر، ومن أحياها إيمانًا وتوقعًا للثواب يغفر له ما تقدم من ذنبه.
  • إذا قضى المؤمن ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، فقد نال الأجر الذي وعد الله به المسلمين {ليلة القدر خير من ألف شهر}.
  • وفيها يكون العبد متواضعا، يتضرع، ويقترب إلى الله، سبحانه، في تلك الأوقات، ويثاب بغنى.

متى تبدأ صلاة ليلة العشرين أو الحادي والعشرين من رمضان

تبدأ الصلاة الدائمة من أول ليلة من رمضان حتى آخر ليلة من الشهر الكريم أما صلاة الوقوف أو الخلوة في العشر الأواخر من رمضان فهي تبدأ من ليلة الحادي والعشرين حتى نهاية الشهر الصيام من تسع وعشرين ليلة أو ثلاثين ليلة، وصلاة الوقوف في ليالي السنة كلها متشابهة، لكن الاختلاف في درجة الاجتهاد، لأن المسلم يجب أن يتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك عائلته، عثروا على المريلة وسحبوها “.

متى تبدأ صلاة القيام في رمضان ليلة العشرين

تبدأ صلاة القيام في عشرين ليلة من شهر رمضان المبارك، آخر العشر الليالي في منتصفها، من صلاة العشاء حتى فجر اليوم التالي، كما في تلك الساعة من الليل استجابة للدعوات، فإن الله تعالى قريب من عباده ربنا تبارك وتعالى ينزل كل ليلة إلى السماء السفلى، ويبقى ثلث الليل، فيقول من يدعوني فأجيبه من يطلب مني أن أعطيهم من استغفري اغفر له ”

موعد صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان

ليلة العشر الأواخر من رمضان تبدأ من ليلة الحادية والعشرين إلى ليلة التاسعة والعشرين أو الثلاثين، حسب رؤية هلال شهر شوال، وبدون خيط يكون الجزء الأكبر عشرين كما اتفق عليه علماء الفقه والسلف الصالحون، وخيرهم إحدى عشرة ركعة، كما صلى الرسول الكريم في كل لياليه، والدليل من السنة الشريفة “لم يكن هناك أكثر من إحدى عشرة ركعة في رمضان أو في غير هذا ” والله أعلم.

مقالات ذات صلة