ماهو نظام الحكم في دولة الكويت

ماهو نظام الحكم في دولة الكويت، تعد دولة الكويت من الدول العربية التي تقع في شبه الجزيرة العربية، وهي دولة ذات تنمية بشرية سكانية هائلة، ما نظام الحكم في الكويت، تقع دولة الكويت في شبه الجزيرة العربية وتحديداً في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي، كما أنها محاطة بالمملكة العربية السعودية والعراق، وهي واحدة من أكثر دول العالم ازدهارا وحضارة حسب إحصاءات التنمية البشرية والسكانية ويجيب على هذا السؤال وهو يأخذك في جولة لأهم المعلومات التاريخية والسياسية عن دولة الكويت.

ماهو نظام الحكم في دولة الكويت

نظام الحكم في دولة الكويت إمارة دستورية، أو كما يشار إليه بالنظام الدستوري الوراثي، وقد اعتُمد دستور الدولة عام 1962 م، ونص على ركائزه سيادة الدولة وممارسة الشعب قوة، الحرية والقانون يتكون نظام الحكم في الكويت من سلطتين تنفيذية وتشريعية، وسلطة قضائية، وحكمت أسرة آل الصباح الكويت منذ عام 1752 م، بعد أن انتخب الشعب الكويتي الشيخ صباح بن جابر قائدا لهم.

أبرز سلطات دولة الكويت

تنقسم السلطات الحكومية في الكويت إلى ثلاثة أقسام هي التشريعية والتنفيذية والقضائية، وبعد حصول الكويت على استقلالها عام 1961، ثم وضع الدستور وإصداره في 17 نوفمبر 1962، تم تمثيل هذه السلطات الثلاث على النحو التالي

  • السلطة التنفيذية وتتألف من أمير البلاد ورئيس الوزراء المعين من قبل الأمير ومجلس الوزراء المعين من قبل رئيس الوزراء بموافقة الأمير.
  • السلطة التشريعية مجلس الأمة الكويتي ويتكون من 50 عضوا ينتخبون لمدة أربع سنوات.
  • القضاء يعتبر القضاء كياناً مستقلاً في دولة الكويت، وهناك محكمة جزئية في كل منطقة إدارية بالدولة، ثم محكمة الاستئناف، ثم محكمة النقض، وأخيراً المحكمة الدستورية.

كيفية نقل السلطة في الكويت

وبما أن نظام الحكم في دولة الكويت إمارة دستورية وراثية كما نص دستور الدولة، فإن انتقال السلطة في الدولة يكون لولي العهد المعين من قبل الأمير، وتتميز الكويت بنظام الحكم، والانتقال السلس للسلطة بسبب تمسكها بالمبادئ الدستورية.

مقالات ذات صلة