ما حكم حج المرأة بدون محرم في المذهب المالكي

ما حكم حج المرأة بدون محرم في المذهب المالكي، الحج ركن من اركان الاسلام ويجب على من يقدر عليه من الرجال والنساء وفق الاحكام الشرعية وحج المرأة بدون محرم أو زوج هل يجوز في الشريعة الإسلامية أفضل عبادة فريضة الحج، وهي أن تكون في أداء فريضة الحج للمرأة بغير محرم عند المالكية.

معنى المحرم الخاص بحج النساء

يمكن تحديد المحرم الذي يصلح محرما للمرأة أثناء حجها وهو الذكر المسلم الراشد السليم الذي يحرم عليها القرابة والرضاعة والنسب، ويجب أن تكون حرمتهما حرمة أبدية، والمذهب الحنبلي يشترط أن يكون راشدا وأما أكثر العلماء، فقالوا يجوز له أن يكون فقيرا، وأن تشعر المرأة بالأمان معه، ويمكن أن يكون أخوها، أو الأب، أو الابن، أو الزوج.

ما حكم حج المرأة بدون محرم في المذهب المالكي

وذهب علماء المالكيون إلى جواز حج المرأة بدون محرم، بشرط أن تؤدي فريضة الحج مع مجموعة من النساء المؤتمنات والصحبة الموثوق بهم كما أن تفسيرهم للقدرة، وهو من شروط وجوب الحج على المرأة، أنه رزق وخروج، ولا علاقة للإحرام به، كما استنتجوا الإذن لعمر بن الخطاب وكبار صحابة الرسول لأداء فريضة الحج مع عثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف، والله ورسوله أعلم.

أقوال العلماء في حج المرأة بدون محرم

اختلف رجال العلم في حالة المحرم في حج النساء باختلاف مذاهبهم فمنهم من قال مشروط، ومنهم من قال لا يشترط لها المحرم في حجها، وجاءت أقوالهم على النحو التالي

  • القول الأول هو اختيار الحنفية والحنابلة، وقالوا إن وجود المحرم شرط في وجوب الحج على المرأة ؛ لأمر المرأة بعدم السفر بدون محرم.
  • القول الثاني هو اختيار الشافعي، وفيه يقولون لا يجب على المرأة الحج للحج، بل يكفيها وجود الثقات معها.
  • القول الثالث ذهب المالكيون إلى وجوب حضور المحرم، فإن لم يكن هناك محرم فيحل محله النساء الثقات.
  • القول الرابع وهو قول جماعة من الشافعي في جواز خروج المرأة للحج وحدها بغير محرم وبغير ثقة.

هل المحرم شرط من شروط حج المرأة

محرم المسلمة هو الزوج أو الرجل المحروم نهائيا بسبب الرضاعة أو القرابة أو المصاهرة، وهو أمين، مسلم، بالغ، عاقل، والغرض منه حماية المرأة والعناية بها من شؤونها وصيانتها والحنبلي وغيره.

مقالات ذات صلة