غزو الكويت عام كم

غزو الكويت عام كم، ارتبط غزو العراق بشخصية الرئيس العراقي الاسبق صدام حسن حيث اقدم على احتلال الكويت بتحريض من العديد من الدول الاجنبية حيث تعرضت الكويت لغزو العراق بعد انتهاء الحرب العراقية الإيرانية، والتي سميت حرب الخليج الأولى، وسنتحدث من خلال هذا المقال عن أسباب الغزو العراقي للأراضي الكويتية، كم سنة مرت على حرب الكويت ونتائج حرب الكويت وتحرير الكويت من الغزاة.

كم سنة مرت على حرب الكويت

مرت 30 عامًا على حرب الكويت، عندما أمر الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بغزو الكويت عام 1990 م  واحتجزته لعدة أشهر قبل أن تتدخل دول التحالف بقيادة الولايات المتحدة وتهزم الجيش العراقي وانتهى احتلال العراق للكويت عام 1991 م وبذلك تحررت دولة الكويت رسمياً وغزا العراق الكويت عام 1990 م عندما غزاها الجيش العراقي في عهد الرئيس الراحل صدام حسين وضمها لحكمه لمدة سبعة أشهر حتى طرد الغزو العراقي للأراضي الكويتية من قبل القوات الدولية. وقد وضع التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية العراق تحت حصار دولي لمدة ثلاثة عشر عاما ويقوم بدفع تعويضات للكويت من خلال الأمم المتحدة.

سبب غزو العراق للكويت

تعددت الأسباب التي أدت إلى غزو العراق لأراضي الكويت، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي

  • نشأة الكويت تمتعت الكويت باستقلال واسع في ظل حكم آل الصباح وكان لها أهمية كبيرة في شبه الجزيرة العربية، خاصة بعد افتتاح قناة السويس، مما جعلها محط أنظار العالم، لذلك كانت الدولة العثمانية اهتم بها كثيرا مما جعل العراق يشتهيه.
  • الخلاف الحدودي أراد العراق ضم الأراضي الكويتية الواقعة على حدوده، لكن الكويت تمتعت باستقلال كامل.
  • والخلاف على إنتاج النفط تمتلك الكويت أكبر آبار النفط في شبه الجزيرة العربية ودعمت العراق مع السعودية في الحرب العراقية الإيرانية، ولكن عندما تعلق الأمر برفع أسعار النفط لتعويض خسارته، اتهم صدام حسين- أنه تآمر عليه.
  • الخلاف على الديون بسبب كثرة الديون المستحقة على الدولة العراقية، طلب صدام حسين من دول الخليج شطب ديونها، لكنهم رفضوا.

حرب الخليج اي عام بالهجري

بدأت حرب الخليج في التقويم الهجري، الخميس، الموافق الحادي عشر من شهر محرم 1411 هـ، عندما غزت قوات صدام حسين الكويت، فبدأت حملة قصف على مدينة الكويت والجيش العراقي، شملت أكثر من شن 950 ألف شخص هجوما عسكريا على الجيش الكويتي قوامه قرابة 16 ألف جندي فقط، واستمر الغزو 12 ساعة، لمغادرة الأسرة المالكة الكويتية البلاد، والشقيق الأصغر لأمير الكويت “فهد آل استشهد أحمد الجابر الصباح ”أثناء دفاعه عن قصر دسمان في مدينة الكويت، وبعد أيام قليلة أعلن صدام الكويت أرضاً عراقية.

معلومات عن الغزو العراقي للكويت

وتعرف باسم الحرب العراقية الكويتية لأنها تعبير عن الصراع الذي اندلع بين العراق والكويت أدى إلى احتلال القوات العراقية للأراضي الكويتية ونفي الأسرة الحاكمة للكويت في الخارج لمدة ستة أشهر، ثم تدخلت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وما يعرف بحرب الخليج الثانية.

غزو الكويت عام كم

تاريخ غزو الكويت بالميلادي

انتهت حرب الخليج الأولى في عام 1988 م، والمعروفة باسم الحرب الإيرانية العراقية، وبدأت الخلافات العراقية الكويتية تندلع عندما اتهم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين الإمارات والكويت بالتآمر عليه والنزاعات بدأ مع آبار النفط في المناطق الحدودية، والسبب غير المباشر لهذه الخلافات هو أن فكرة أن الكويت كانت من المحافظات التاريخية التابعة للعراق كانت تطفو في ذهن صدام، لذلك في 2 أغسطس 1990، غزا الكويت وصادر الساعة السابعة الشهور.

مقالات ذات صلة