وش معنى صلبي

وش معنى صلبي، هو أحد الأسئلة التي يتم البحث عنها بشكل متكرر في المجتمع الخليجي بشكل عام وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص، حيث هناك الكثير من النقاش حول معرفة أصل الصليب في المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية التي تضم العديد من القبائل البدوية التي لها تاريخ عرقي أصيل، لذلك سنشرح لكم في هذا المقال معنى الصلب وأصل اسمه.

وش معنى صلبي

ويعود أجداد الصلبي إلى الصلبي بن وهب بن نقل عن بني سماح بن لؤي بن غالب بن قريش بن مالك بن النضر بن الياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان حيث تعود أصولهم إلى قبائل العرب الكنعانيون من العدنانية بني مضر لانهم مشهورون وهي مهمة جداً في المملكة العربية السعودية، وخاصة للبدو، لأنهم أعلم بحفر الآبار واستخراج المياه، كما أنهم مشهورون بالطب وتركيب الأدوية.

الصلبي وش يرجع

ثم يعود الصلبي إلى أصل الصلابي أو قبيلة الصلابي، لأنهم يعتبرون من سكان الصحراء الأصليين، لأنهم أكثرهم تأقلمًا مع ظروف الصحراء الصعبة، كما لا يستطيع البدو ذلك تتكيف مع موطنها بدون الصلبي، فهي الأكثر إلمامًا بالموائل المائية وتتواجد في المناطق الصحراوية بالمملكة العربية السعودية، تقع المملكة العربية السعودية في الأجزاء الشمالية من البلاد ويمكنها العيش في مناطق حيث لا يستطيع البدو العيش بسبب الفقر والجفاف.

لماذا سمي الصلبي بهذا الاسم

وحصل الصلبي على هذا الاسم نسبة لأصله المنسوب إلى قبيلة السلبا (صلب العرب)، وهم من القبائل البدوية التي تجوب مناطق شمال المملكة العربية السعودية وتعيش في الصحاري الأدوية والعلاجات الطبية أيضًا، ويشار إليها أيضًا بقدرتها على الصيد بشكل احترافي للغاية.

أقوال العلماء عن أصل الصلبي

وكتب كثير من العلماء في أصول ونسب السلبي، مما يؤكد نسبهم وأصولهم القديمة بين العرب، وينفي ما ورد عنهم من عدم أصلهم، ومن أقوال العلماء في أصلهم ما يلي

  • قال شيخ الإسلام العلامة شهاب الدين بن أحمد العسقلاني “الصُلبي بِمَّا سَدُّ بطن صلب بن عبد الله بن وهب بني سماح بن لؤي”.
  • وقال الإمام جلال الدين بن محمد السيوطي “نسب الصلبي بما فيه السد وسكون اللام إلى الصلبي بن وهب بن بني سماح”.

أبيات شعرية في وصف الصلبي

ثم كتب الشاعر السعودي رشيد الخلاوي المنسوب إلى بني غانم من الحديد، استناداً إلى الأسطر الشعرية التي كتبها عنها، وهي كالتالي

صبرنا ووعدنا في صليب وحالتهم * وما عارهم وهدأهم * دعاهم والتقى الناس بالسعادة فاجابهم * ولام خصومهم انتشار البيت

ما هو محل إقامة الصلبي

تنتشر قبائل الصلبي في المناطق الصحراوية الشمالية للمملكة العربية السعودية المتاخمة لحدود العراق والكويت، لأن الصلبي كان لهم دور مهم في إنشاء دولة الكويت في الماضي، حيث قاتلوا معهم ضد أعداء خارجيين، لذلك اختلط نسلهم بالعائلات الكويتية وتمركز بعضهم في دولة البحرين والإمارات العربية المتحدة ودول عربية أخرى، لكن معظمهم ما زالوا يعيشون في موطنهم الرئيسي في الجزيرة العربية شبه جزيرة.

ماذا يعرف الصلبي

وعرفت قبائل الصلبي بأبناء غانم حسب أسلافهم وكونهم أناس مسالمون، لأنه في المملكة العربية السعودية تتميز كل قبيلة بلقب خاص حسب شخصيتها وأخلاقها، والقبيلة الصلبة كان له نصيب أحفاد أبناء غانم في تعريف نسبهم وجدهم الأكبر وأصبح معروفًا بهذا الاسم بين البدو وأشباه القبائل في شبه الجزيرة العربية الأخرى، وليس كما هو يعرف البعض أن يطلق عليهم صلبان لأن ليس لهم أصل أو نسب، بل هم أصحاب سلالة قديمة.

فروع قبيلة الصلبي

ثم امتدت أفرع قبيلة الصالح إلى العديد من العشائر الفرعية والعشائر الفرعية التي انفصلت عنها، وبعض عشائرها على النحو التالي

  • عشيرة البانق وفروعها العويضات والحريرات.
  • وعشيرة الجمال منها الغنيمان والجعري.
  • ثم آل السعيدات ومنهم المعيبي والنويشي.
  • المسلم وفروعه العليان والجمعة.

مقالات ذات صلة