كم عدد الجزر في سلطنة عمان

كم عدد الجزر في سلطنة عمان، تتنوع التضاريس والاشكال الجغرافية في سلطنة عمان ولا سيما في المسطحات المائية والجزر المحيطة بها حيث تعتبر سلطنة عمان من الدول العربية الواقعة في شبه الجزيرة العربية، حيث تشترك في حدودها البحرية مع الإمارات وإيران وباكستان واليمن، كما أنها تتميز بالسيطرة عليها عبر أقدم وأهم الطرق البحرية التجارية، لأن هذا الطريق هو الرابط بين الخليج العربي والمحيط الهندي، ولمعرفة المزيد، سنتحدث عن جزر سلطنة عمان وبعض المعالم الجغرافية التي تميزهم.

كم عدد الجزر في سلطنة عمان

يبلغ عدد الجزر في سلطنة عمان خمسة، حيث ينتمي عدد من الجزر لسلطنة عمان، بالإضافة إلى شبه جزيرة بر الحكمان وشبه جزيرة مسندم، حيث نجد العديد من الجزر الصغيرة خاصة في المضائق من هرمز وأدناه سنذكر رقمًا ومن أبرز هذه الجزر

جزيرة أم الغنام

تقع هذه الجزيرة في المنطقة الشمالية الغربية من محافظة مسندم، وهي ميناء آمن للسفن التي ترسو فيها عند عبور الخليج العربي، وقد تكونت الجزيرة بمساعدة منحدرات الحجر الجيري ومبنى صخري وجدت فيه التي بنيت في العصر الساساني.

جزر الحلانيات

هي مجموعة من خمس جزر، تقع جميعها في منطقة تسمى ظفار، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 28 ميلاً مربعاً وتبعد حوالي 50 كيلومتراً عن ساحل حاسك هذه الجزر هي

  • جزيرة الحلانية وهي أكبر الجزر من حيث المساحة مقارنة بباقي الجزر، حيث تحتل ما يقرب من 25 كيلومترًا من إجمالي مساحة الجزيرة، وتقع في الوسط، وهي أيضًا الجزيرة الوحيدة المأهولة بالسكان، حيث من سكانها يعملون في صيد الأسماك، ولأنها تتميز بشواطئها النظيفة والجميلة، وتنوع التضاريس، فضلاً عن وجود أنواع مختلفة من الطيور المهاجرة والسلاحف البحرية الجذابة والنادرة، كما أنها منطقة سياحية مزدهرة، بالإضافة إلى ذلك لوجود عدد من المواقع الأثرية التي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم.
  • جزيرة الحساكية سميت جزيرة الحساكية بهذا الاسم لقربها من ساحل الحساك.
  • جزيرة السودة تتميز هذه الجزيرة بلونها الأسود ولهذا سميت بالجزيرة السوداء وكانت خالية من الحياة والسكان قديماً ولكن تغيرت حالة الجزيرة وازدهرت فيها السياحة بعد ذلك بنيت منتجع سياحي وفندق بداخله.
  • جزيرة القبلة هناك العديد من الأسلحة العسكرية القديمة غير المستخدمة وهي خالية أيضًا من السكان.
  • جزيرة التلغراف وتسمى أيضًا جزيرة مقلب، وسميت أيضًا بالنرويج الوسطى، ويرجع اسمها إلى مرور أول سلك تلغراف منها، والذي يربط مدينة البصرة الواقعة في العراق بدولة الهند، وذلك بسبب كانت هذه الجزيرة تابعة لبحر بريطانيا في الماضي وتتميز بجبالها الكثيرة وتنوع تضاريسها، حيث تجذب عددًا كبيرًا من السياح من جميع أنحاء العالم.

جزيرة مصيرة

الجزيرة هي الأكبر في سلطنة عمان، وتقع على الجانب الآخر من الساحل الشرقي، وتبلغ مساحتها حوالي 649 كيلومترًا مربعًا وجود أنواع نادرة من السلاحف المائية ذات الرؤوس الكبيرة مما يجعلها جزيرة تجذب الكثير من الزوار لالتقاط الصور ورؤية السلاحف عن قرب.

أعلى قمة جبلية في سلطنة عمان

قمة جبل شمس هي أعلى قمة جبلية في سلطنة عمان وتتميز عن قمم الجبال الأخرى في عمان بصخورها الرسوبية وارتفاعها الضخم حوالي 3000 متر بالإضافة إلى مناخها المعتدل وأشجارها المميزة مثل شجرة العلان التي تعتبر من أجمل الأنواع، وتنتشر بكثرة في جبل شمس، حيث يبلغ طول إحداها حوالي 10 أمتار، مما جعلها من أبرز السائحين والمشاهير وجهات في سلطنة عمان وخارجها.

أودية جبال سلطنة عمان

تمثل الوديان بشكل عام نظامًا بيئيًا فريدًا في تنوعها وتعددها وثرائها الطبيعي، حيث تعود التجمعات السكنية في عمان الواقعة على ضفافها إلى آلاف السنين، ونذكر من أبرز وأهم الوديان

  • وادي الروضة تبدو المشاهد في هذا الوادي عندما تمطر في فصل الشتاء أكثر جاذبية، وكأنها مزيج من الروائح العطرية الجميلة من الأعشاب وزهور الغابات، بالإضافة إلى وجود الآثار والحفريات التي تثبت وجود مجموعات من السكان القدامى.
  • وادي الحوقين يتميز وادي الحوقين بأن مياهه لا تزال تتدفق على مدار العام، لأن مجراه فريد من نوعه، حيث ينابيع المياه والشلالات الجميلة التي تتدفق على الدوام.
  • وادي الخوض وهو من أكبر الأودية في السلطنة ويتميز بتكون عدد من البرك المائية فيه بعد هطول الأمطار.

مقالات ذات صلة