نص المادة 55 من نظام العمل السعودي

نص المادة 55 من نظام العمل السعودي، يتيح نظام العمل السعودي عدد من القوانين والتشريعات الضرورية للعمالة السعودية، ما نص المادة 55 من نظام العمل السعودي، قانون العمل السعودي من أهم القوانين التي تعمل على تنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل، حيث يوضح قانون العمل السعودي مهام وواجبات الموظف العامل، ومن خلاله نتعرف على نظام العمل في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى التعرف على المادة 55 من قانون العمل السعودي.

نظام العمل السعودي ويكيبيديا

نظام العمل السعودي هو نظام يسعى إلى تنظيم العمل بين العامل وصاحب العمل من خلال اعتماد مجموعة من التشريعات والقوانين التي تساعد على تنظيم العمل في المملكة العربية السعودية سواء للسعوديين أو غيرهم، بالإضافة إلى تنظيم المؤهلات، الدورات والتدريب لسوق العمل في المملكة العربية السعودية يعمل نظام العمل ونظام العمل في السعودية يحدد شروط العمل بدوام كامل وبدوام جزئي ويحدد سبل الوقاية من الأخطار المهنية والإصابات والحوادث الكبرى التي تحدث أثناء العمل، كما يعملون على الأنظمة الصحية وأنظمة الخدمة الاجتماعية، بالإضافة إلى حل المشكلات والصراعات التي قد تنشأ في بيئة العمل، وقد صدر نظام العمل السعودي بتاريخ 6/6، رمضان / 1389 هـ وسمي بقانون العمل والعاملين وتم إجراء العديد من التعديلات والتحديثات على النظام منها إضافة فئات جديدة لم يشملها النظام في السابق، كما تم إضافة تغييرات بخصوص وفود العمل في بالإضافة إلى تحديد فترة العمل والالتزامات التي يجب على صاحب العمل الامتثال لها، كما تم تحديد رسوم التوظيف وتصريح العمل ورسوم الإقامة وغيرها من التغييرات.

نص المادة 55 من نظام العمل السعودي

نوضح أدناه نص المادة 55 من قانون العمل السعودي على النحو التالي

  • عقد العمل لمدة محددة تنتهي بانتهاء المدة المتفق عليها، وإذا استمر أحد الطرفين في تنفيذه، يسحب العقد مرة أخرى لفترة غير محددة، مع مراعاة أحكام المادة من العقد.
  • عقد العمل غير محدد المدة إذا استمر الطرفان في تطبيق شروطه.
  • إذا كان العقد يتضمن مدة محددة، فيجب تجديده عند انتهاء مدته، وفي هذه الحالة يجب أن يتم العقد على أساس المدة المتفق عليها.
  • يتغير العقد من عقد محدد المدة إلى عقد غير محدد المدة إذا لم يتم تجديده مرتين، أو إذا تجاوزت المدة 3 سنوات أو أقل، شريطة أن تشمل الفترة الفترة الأولية بالإضافة إلى فترة التجديد.

أبرز تعديلات المادة 55 من قانون العمل السعودي

في عام 1436 هـ تم إجراء بعض التعديلات على المادة 55 من نظام العمل في المملكة العربية السعودية. نذكر أدناه أهم هذه التغييرات

  • عقد العمل غير محدد المدة إذا تم تجديده أكثر من ثلاث مرات متتالية.
  • يكون عقد العمل غير محدد المدة إذا كانت مدته الإجمالية أربع مرات أو أقل، بشرط أن تشمل المدة الإجمالية المدة الأولية لعقد العمل وفترة التجديد.

شرح نص المادة 55 من نظام العمل السعودي

شرح المادة 55 من قانون العمل والعمال في المملكة العربية السعودية أنه إذا كان هناك عقد بين صاحب العمل والعامل الذي يعمل لديه، وتم تجديد العقد بالفعل لمدة تصل إلى 3 سنوات متتالية، فإن يصبح العقد غير محدود المدة، ومن هذا المبدأ لا وجود له، من الضروري تجديد العقد مما يساعد على زيادة الأمن وراحة البال للعامل وصاحب العمل ويزيد من الشعور بالأمان واستقرار الحياة وعدم الخوف من تهديد صاحب العمل بترك الوظيفة دون سبب محدد.

تعليقات على المادة 55 من قانون العمل السعودي

في السابق، كان العديد من العمال يرغبون في تعديل قانون العمل، وخاصة المادة 55 من نظام العمل السعودي، بالإضافة إلى تجديد شروط العمل في المملكة العربية السعودية في عام 2013 م، حيث تم تقديم العديد من الشكاوى إلى مجلس الشورى بهدف تعديل المادة 55، من نظام العمل السعودي، وقد أشار نص المقال إلى أنه بدلاً من تحويل العقد تلقائيًا بعد 3 سنوات أو أكثر، يتم تجديد العمل سنويًا ولا يتم تجديده تلقائيًا، لكن مجلس الشورى لم يقبل هذه التغييرات أو اقتراحات، من العمال وألغى حق العامل في الحصول على عمل، وكانت النتيجة هي أن هذا القرار يجعله في حيرة من أمره ويخشى باستمرار أن يترك العمل دون سابق إنذار، إلا أن هذا الوضع تغير بعد تعديل المادة 55، نظام العمل السعودي ومن يتجاوز عقده 3 سنوات يتم تجديده تلقائياً.

خطوات تنزيل نظام العمل السعودي 2023 pdf

يمكن تنزيل قانون العمل السعودي بصيغة pdf باتباع الخطوات التالية

  • اذهب إلى موقع وزارة الموارد البشرية.
  • انقر فوق خيار الملفات ذات الصلة.
  • حدد رمز ملف التنزيل.
  • انتظر حتى يتم تحميل نظام التشغيل من المتصفح.
  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق المستند.
  • حدد حفظ باسم من القائمة المنسدلة.
  • حدد مسار التنزيل.
  • انقر فوق خيار الحفظ لتنزيل المستند المطلوب.

مقالات ذات صلة