مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز

مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز، يختلف العلماء في الزكاة ومنهم من يقول بانها عينية افضل ومنهم من يقول بانها تجوز نقدا من الاموال ومن الضروري والمهم أن يعرف كل مسلم ومسلمة نهاية شهر رمضان وبداية عيد الفطر بالنسبة للأرز للفرد أو الفرد في المملكة العربية السعودية.

حكم زكاة الفطر في الاسلام

زكاة الفطر واجبة فردية على كل مسلم، ذكرا كان أو أنثى، شيخا كان أو صغيرا، وقد نص ابن المنذر وغيره من العلماء على الإجماع على وجوبها، ودليل وجوبها تعبيرا عن أصحاب الشرفاء رضي الله عنهم بوجوبه، وقد نص عليه ذلك بوضوح عبد الله بن عمر وعبد الله بن عباس وغيرهما من أصحاب الشرفاء، وقد ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم فرضوها والمسلمون اجتمعوا عليها والله ورسوله أعلم.

مقدار زكاة الفطر في الأرز لكل شخص

مقدار زكاة الفطر لكل كيلوغرام من الأرز وغيره من المواد الغذائية معروف عند أهل البلد، حوالي ثلاثة كيلوغرامات، لأن خمسة جنيهات تمثل صاعة النبي صلى الله عليه وسلم وهي أربعة ضرب راحتي يدين ممتلئتين والوسطى كما يقال في القواميس ومن أهل العلم فمن يملأ يديه مرة بالطين والصاع أربعة طين وفي الكيلوجرام ثلاثة الكيلوغرامات، ومن زادها خير له، وكان هذا المقياس للشيخ ابن باز رحمه الله، وقدره في التقدير، ويلاحظ أن غيره من العلماء قدروه بغير هذا الوزن والسبب للاختلاف أن الصاع يقيس الحجم والكيلوغرام يقيس الوزن واعتمادًا على كثافة المادة يمكن أن يختلف حجمها بالنسبة لوزنها والعكس صحيح والله أعلم وقد ذكر أهل العلم جواز إخراج زكاة الفطر في الأرز وغيره من أصناف البلاد.

كم هو مقدار زكاة الفطر من الأرز للفرد

يجب على الإنسان أو العزب أن يأخذ الصاع من غذاء البلاد، والأرز يجوز إخراج الزكاة منه، ولا حرج في ذلك إطلاقاً ويجب أن يأخذ الإنسان أربع حفنات أرز مع يدين متوسطتين، أي حوالي ثلاثة كيلوغرامات إذا أخرجها الإنسان من الأرز أو منه مقبول لدى غيره، ومن قدر وزن الأرز بثلاثة كيلوغرامات للفرد هو وقدر الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين 2100 جرام ويخرج أكثر مما يعني خيرًا وأكثر الحذر والله ورسوله أعلم.

مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز

وقد ورد في موقع إسلام ويب أن كثرة الأصناف التي تؤخذ منها زكاة الفطر لا يعني أن على الإنسان إخراج زكاة الفطر من كل نوع، بل يجب عليه أن يأخذها من نوع الطعام الذي يجب على معظم الناس يأكل وما عدا ذلك يخرج من غيره، ومقدار زكاة الفطر ثلاثة كيلوغرامات من الأرز، وتجب الزكاة على الإنسان إذا زادت على حاجته إلى يوم أو ليلة، المقدار من نصف صاع والله ورسوله أعلم.

مقدار زكاة الفطر بالصاع

وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن زكاة الفطر واجبة على المسلمين ووجوب إخراجها طعاما لا نقودا ويقصد بالرجل أربع قبضات بكامل يديه، متوسطة، كما في القاموس، وقدر الشيخ ابن باز بثلاثة كيلوغرامات، والله ورسوله أعلم.

الحكمة  من فرض زكاة الفطر

قالت زكاة الفطر في حديث ابن عباس رضي الله عنهما “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر، فقال” طهارة لمن صام من الكلام الحكيم والكلام الفاحش وطعام للفقراء ومن أخرجها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أخرجها بعد الصلاة فهي من الصدقات فقراء حتى يستغنيوا عن التسول يوم العيد ويشاركوا الأغنياء فرحة العيد.

ما هو وقت وجوب زكاة الفطر

اختلف أهل العلم في وقت وجوب زكاة الفطر في قولين، فقال بعضهم إنها واجبة على المسلم عند غروب آخر يوم من رمضان، وهذا صحيح عند الشافعية ما قبل صلاة العيد فيخلعه المسلم ويذهب إلى الصلاة ذكر الله.

مقالات ذات صلة