كم مقدار زكاة الفطر نقداً 2023

كم مقدار زكاة الفطر نقداً 2023، تكون زكاة الفطر في شهر رمضان تطهيرا للصائم من الاثام وتخرج طوال شهر رمضان ويمكن ان تؤدى قبل صلاة عيد الفطر ويختلف مقدار زكاة الفطر من سنة إلى أخرى لأنه يتم تحديدها بناءً على تقدير متوسط ​​أسعار المواد الغذائية في الدولة، وتتفاوت أسعار المواد الغذائية بين مرتفع ومنخفض من وقت لآخر، ويتم إخراجها نقدًا، ويحدد مقدار زكاة الفطر في رمضان 2022 نقدا ولكل كيلوغرام.

ما هي زكاة الفطر

زكاة الفطر هي زكاة الفطر في شهر رمضان، مما يجعلها طهارة وتطهيرا للمسلم، وقد أجمع أهل العلم على وجوبها على المسلمين رجالا والنساء، الصغار والكبار.

كم مقدار زكاة الفطر نقداً 2023

أشارت هيئات الفتوى في الدول الإسلامية إلى مقدار زكاة الفطر نقدًا لعام 2022 وفي المملكة العربية السعودية، زكاة الفطر 25 ريالًا سعوديًا للفرد، وفي مصر 15 جنيهًا مصريًا للفرد، وفي تركيا هي 15 جنيها مصريا للفرد 40 ليرة تركية للفرد، وفي فلسطين المبلغ النقدي 9 شيكل، وقد قرر المجلس الإسلامي السوري أن قيمة زكاة الفطر 20 ليرة تركية، وفي سوريا 70 ألف ليرة سورية.

مقدار زكاة الفطر شرعا

وذكر أهل العلم أنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فرض على المسلمين زكاة الفطر صاع تمر أو صاع شعير، وأمر بذلك قبل خروج الناس للصلاة، وهي صلاة العيد، وشرح أهل العلم معنى الأكل كالقمح، وقال آخرون المراد به ما يأكله أهل البلد من قمح أو حنطة شيء من هذا القبيل وبخلاف ذلك يمكن أن يكون ذرة، ويمكن أن يكون أرزًا، ويمكن أن يكون عدسًا وهكذا واجب المسلم على الإنسان صاع الأكل أربع قبضات في كف اليد المعتدلة، والله ورسوله أعلم.

حكم إخراج زكاة الفطر نقداً ابن باز

قال الإمام مالك والشافعي وأحمد رحمهم الله إخراج زكاة الفطر من طعام أهل الأرض، والإمام أبو حنيفة رحمه الله فقال جاز دفع مقابل عوضا عن الطعام وإذا كانت سترسل خارج البلاد فالأفضل أن ترسل نقوداً وهناك مندوب ليشتري طعاماً ويوزعه على الفقراء والمحتاجين واختار الإمام ابن تيمية قول أبي حنيفة في جواز إخراجها بالمال.

موعد إخراج زكاة الفطر

كان أهل العلم عند إخراج الزكاة اعتبارات كثيرة، فكان لها وقت وجوب، ووقت تفضيل، ووقت للإباحة، ووقت تسريع، ووقت انتهاء، وكان كلامهم على النحو التالي

  • وقت وجوب زكاة الفطر لم يتفق عليها أهل العلم.
  • أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر أفضل وقت مستحب لإخراج زكاة الفطر يوم العيد قبل صلاة العيد لعموم الأدلة والأحاديث.
  • وقت جواز زكاة الفطر ذكر أهل العلم أن زكاة الفطر تعجل بيوم أو يومين، فيخرجها المسلم قبل نهاية رمضان بيومين.
  • آخر موعد لزكاة الفطر وهو أمر اختلف فيه العلماء ومنهم من قال آخر مرة يحرم فيها التأجيل غروب الشمس يوم عيد الفطر، ومنهم من قال آخر صلاة العيد، ولا يجوز للمسلم تأجيلها.
  • ميعاد إخراج زكاة الفطر لمن فاتته زكاة الفطر في وقته ولم يخرجها جاز له إخراجها بالقضاء وهذا مذهب جمهور العلماء باستثناء الحنفية.

على من تجب زكاة الفطر

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلمة، ذكرا ومسلمة، كبارا وصغارا، حر وعبد، وتجب على من تجب عليه النفقة عليه، إذا كانت خارجة عن قوته وذاك لأبنائه يوم العيد عند الشافعية والمالكيين ومن دخل شوال وأكل طعامه وطعام من أطعموه في ذلك اليوم وما أخرج عنه زكاة الفطر عنهم وعنهم، وإن لم يكن له إلا ما يدفع عنهم بعضهم يدفعها نيابة عن آخرين وإن لم يكن له إلا أحكامها وأحكامها في يومه، فلا يلزمه إخراج زكاة الفطر عنه، وما اشترطه الحنابلة في وجوبه أن تكون أكثر من أحكام المسلم وأحكام من توجب النفقة عليها بالإضافة إلى مقومات الحياة الأخرى، والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة