من اول من سكن عمان وسبب تسميتها بهذا الاسم

من اول من سكن عمان وسبب تسميتها بهذا الاسم، سلطنة عمان من الدول العربية الواقعة في شبه الجزيرة العربية التي يحكمها نظام ملكي وراثي، وسنتحدث من خلال هذا المقال عن سلطنة عمان ونظام الحكم فيها والأسماء التي يطلق عليها بالإضافة إلى أوائل القبائل والحضارات التي سكنتها.

معلومات حول سلطنة عمان

سلطنة عمان من الدول العربية التي تتبع النظام الملكي المطلق في الحكم، وتقع في غرب آسيا، وتبلغ مساحتها حوالي 309.500 كيلومتر مربع، وهي ثالث أكبر مساحة في شبه الجزيرة العربية، حيث تقع في الربع الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية بجوار السلطنة، وعلى الجانب الشمالي خليج عمان ومن الشمال الغربي لدولة الإمارات العربية المتحدة ومن الجنوب يحدها اليمن ومن الجهة الجنوبية الشرقية يحدها بحر العرب.

من اول من سكن عمان وسبب تسميتها بهذا الاسم

عمان بن يفتان بن إبراهيم يعتبر أول من سكن في عمان وقيل إن اسمه عمان بن إبراهيم وقال آخرون إن اسمه الصحيح عُمان بن سابا بن يفتان بن إبراهيم وتعتبر عمان أول من بنى السلطنة و فكانت عمان نسبة لاسمها حيث بقي اسمها حتى زماننا.

من هي أول الحضارات التي سكنت عمان

اعتبر السومريون أول من عاش في عمان وأطلقوا عليها اسم أرض ماجان، أي أرض النحاس، لأنهم كانوا أول من استخرج النحاس من عمان منذ 4000 عام وتركوا وراءهم حضارتهم وثقافتهم وثقافتهم بعض الآثار التي لا تزال حتى اليوم مكان حج للسياح من جميع أنحاء العالم، وذلك بفضل وجود العديد من مناطقها الأثرية وموقعها الجغرافي المتميز.

أسماء القبائل التي عاشت في عمان

حكمت سلطنة عمان العديد من الحضارات والقبائل ومن أهمها ما يلي

  • السومريون كانوا أول من استخرج النحاس منها وعاشوا فيه.
  • الكلدان أطلقوا على عمان اسم إبليطة، وأمضوا هناك سنوات عديدة.
  • الفرس عاشوا في عمان مدة طويلة لا تقل عن سبعة قرون وتولوا مقاليد الحكم لسنوات عديدة.
  • قوم عاد قوم رجع إلى عمان من الجزيرة العربية وقادته الأحقاف في ذلك الوقت وعاش في عمان سنين طويلة حتى عاقبهم الله كما ورد في القرآن الكريم.
  • بن سابق الفنجاديهي إذ طرد بعد قدومه إلى عمان، وعاد منها بقية الناس وتولى مقاليد الحكم فيها.
  • عُمان بن قحطان تولى حكم السلطنة بعد الفنجيدي، وعيّنها أخوه يعرب بن قحطان، وعاش عرب القحطان في عمان مدة طويلة، وكانت عمان في ذلك الوقت إمارة مستقلة مع المكانة بين الإمارات الأخرى.

ما هو نظام حكومة عمان

وتتبع سلطنة عمان النظام الملكي الوراثي المطلق في نظام الحكم، وسلطان السلطنة الحالي هو هيثم بن طارق آل سعيد حيث تولى السلطة في 11 يناير 2022 م بعد وفاة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد كما الدستور العماني لا يجيز بوجود أحزاب سياسية يكفل حق التصويت للأفراد فقط، فكل مواطن عماني بلغ سن الحادية والعشرين له الحق في انتخاب أعضاء مجلس الشورى.

سبب تسمية عمان بهذا الاسم

ثم عرفت عمان بالعديد من الأسماء المختلفة حيث أعطتها كل حضارة سكنت تلك المنطقة اسمًا مختلفًا ومن أبرز هذه الأسماء ما يلي

  • ماجان لاند يتعلق ببناء السفن وصهر النحاس الذي اشتهرت به عمان في العصر السومري، حيث يطلق على مجان اسم النحاس في اللغة السومرية.
  • ومزون حيث ارتبط هذا الاسم بوفرة المياه الطبيعية في عمان، فقد تميزت السلطنة في الماضي بوفرة مياه الأمطار مقارنة بالدول المجاورة، ومزون بالعربية تعني السحب ذات المياه الوفيرة.
  • ثم عمان نسبة إلى عمان بن إبراهيم الخليل عليه السلام، وقد ذكر بعض العلماء أن هذا الاسم جاء على صلة بعمان بن سابا بن يغثان بن إبراهيم.

مقالات ذات صلة