قصة اصحاب الحديقة في سورة القلم

قصة اصحاب الحديقة في سورة القلم ، تساؤل العديد حول قصة الحديقة الموجودة في سورة القلم وهنا سنعرض لكم القصة بتفصيل في هذا المقال، يشبه القران الكريم الواقع مترفين في قصة أصحاب الحديقة لأنهم هؤلاء افتنوا في زينة حياة الدنيا و اتبعوا أهوائهم وخالفو الحق و استكبروا على الفقراء و المحرمين.

قصة أصحاب الحديقة في سورة القلم

في قوله تعالى ” لا يدخلنها اليوم عليكم مسكين ” قال هم ناس من أهل الحبشة لقد كان لأبوهم بساتين وجنه يطعم المساكين و الفقراء و عندما مات والدهم قالوا أبنائه والله إن ابونا كان احمق عندما كان يطعم المساكين وهنا اقسموا ليصرمنها مصبحين ولا يطعمون مسكينا ولا فقيرا، و في قوله تعالى :” ليصرمنها مصبحين ” هنا عن قتادة بن دعامه قال كانت الجنة لشيخ ويتصدق منها فقال كان أولاده يقولوا له لا تتصدق وينهوه عن الصدقة ولكنه كان ينفق و يتصدق وعندما مات ابوهم غدوا عليه و قالوا ” لا يدخلنها اليوم عليكم مسكين ” و ذكر أن أصحاب الجنة كانوا أصحاب هذا الكتاب، لو أنهم بعد طائف الله عليهم اكتشفوا هنا أن خطأهم و قاموا بمبادرة التوبة خوف من العذاب الأكبر يوم القيامة وقد ذكر بعض سلف الصالح أنهم هؤلاء كانوا من أصحاب اليمين، والبعض الآخر قالوا انهم اهل الحبشة .

قصة أصحاب الجنة "سورة القلم" - صف السادس - شرح وحل الأسئلة - YouTube

فؤاد من قصة أصحاب الجنة

هناك فوائد و دروس وعبر من كل قصة متواجدة في القرآن الكريم، و الدروس و العبر من قصة أصحاب الجنة عديدة وكثير ولكن سنذكر البعض منها و هي كالتالي:
– الدنيا دار ابتلاء وامتحان للأشخاص والله ابتلت أصحاب الحديقة ولكن فشلو في هذا الاختبار من يمتلك ارض ومتواجد عليها من الدروع فعليه أن يتصدق منها للمساكين و الفقراء حتى يزيده الله بنعمه .
الانسان يحاسب على أفعاله إن كانت شر او خير أصحاب الجنه قرروا أن يقطعوا الصدقه وعاقبهم الله لأنهم أرادوا أن يقطوا الصدقه عن المساكين.
على الإنسان أن يراجع نفسه وأن يرجع لطريق الحق و يبعد كل البعد عن طريق الباطل .
أهمية الاعتراف بالذنب والرجوع إلى الله والتوبه له .
عدم بطر النعم التي ينعمها الله علينا كما فعلوا أصحاب الحديقة و الابتعاد كل البعد عن الطمع لأن الطمع لا ينفع بل يضر كما صار بأصحاب الحديقة .

قصة أصحاب الجنة مصورة للأطفال

من هم أصحاب الجنة

البعض من يبحث لمعرفة أصحاب القصة أصحاب الجنة قيل إن أصحاب الحديقة كانوا مسلمون يعيشون في الأرض اليمن و البعض الآخر قال إن أصحاب الحديقة كانوا من أهل الحبشة و هم من أهل الكتاب نفسه وقالوا إنهم في قرية اليمن يطلقون عليهم اسم ضروان وكان لديهم بستان و ثروة كبيرة جدا تركها لهم والدهم وفي البستان ما يشتهي الأنفس وما يلذ منها وما طاب من أشجار وثمار وزرع .

كم عدد أولاد أصحاب الجنة

إن ذكر أصحاب الحديقة في القران الكريم الذي جاء في سورة القلم ، حيث ذكر بعض أهل التفسير وقال إن عدد أبناء الاب الذي ترك لهم البستان الكبير اي الجنة هما خمسة أولاد ، الذي كان من عادات الاب في كل عام أن يقطف الثمار ويخرج الزكاة ويتصدق للمساكين و الفقراء ويتبقى له و لأولاده ما يكفيه لعام كامل ويضاعف الله له الثمار في الجنة في العام الذي توفي فيه ليقوم الأولاد بعدم أخرج زكاة للمساكين ويحرق الله لهم هذا البستان .
في ختام مقالنا نتمنى أن تكون استفدتوا استفادة كبيرة من هذه القصة أصحاب الجنة .

مقالات ذات صلة