ما معنى فرض كفايه

ما معنى فرض كفايه، في الشريعة الاسلامية هناك فروض واشياء لا يمكن التهاون بها وهي الزام على كل شخص وتسمى بفرض العين وهناك فرض الكفاية وقد جاء القرآن الكريم متضمنًا العديد من الأحكام الشرعية والملزمة التي يجب على كل مسلم اتباعها، حيث جاءت السنة النبوية بشرح هذه الأحكام الشرعية وتوضيحها الأحكام وبهذا نتحدث عن معنى وجوب الاكتفاء في الدين الإسلامي وما هو الواجب بينه وبين الفرض الفردي.

ما هي الفرائض

تعتبر الفرائض من الأوامر التي أمر بها الله تعالى للمسلم، فمن عمل بها يثاب ومن تركها يخطئ، فهي مثل أوامر الله تعالى إلى العبيد، وهذا كالصلاة والصوم فيعتبرون من بين الواجبات الواجبة على كل مسلم فرض في الدين الإسلامي ينقسم إلى قسمين، فرد كفاية وفرد عين، ولكل منهما تعريفه وقواعده الخاصة.

ما معنى فرض كفايه

إن فرض الاكتفاء في الدين الإسلامي أمر شرعه الله تعالى على المسلمين، فإذا فعل ذلك تسقط الذنب عن غيره، وهو أمر مرغوب فيه من جهة الوجوب، دون تحديد صانعه، وهذا يعني أنه ليس كل الأفراد ملزمون بفعله إذا فعل ذلك أو بعض الأفراد، ولكن إذا لم يفعل أحد، فالجميع يخطئ بغير اختلاف، لذا فإن وجوب الاكتفاء من أهم الأحكام الشرعية التي يعرفها الدين الإسلامي.

امثلة على فرض الكفايه

ومن الأمور التي تدخل في حكم وجوب الاكتفاء في الدين الإسلامي ما يلي

  • غسل الموتى.
  • الحج.
  • ادفن الموتى.
  • صلاة الجنازة.
  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • البحث عن المعرفة.

ما الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية

ومن أبرز الفروق بين الالتزام الفردي والالتزام بالكفاية ما يلي

فرض عينفرض ما يكفي
وهو الذي طلب الله تعالى أن ينزله من كل عين أي من المكلفين.وهو ما ينوي الله تعالى أن يفعله بشكل عام، حتى إذا فعل البعض ذلك، فإن المطلب الأخير عليه، والخطيئة عن البقية.
لا يمكن أن يتحول إلى فرض الاكتفاء.يمكن أن تتحول إلى فرض

 

مقالات ذات صلة