كم تبعد الخرج عن الرياض

كم تبعد الخرج عن الرياض، تعتبر مدينة الخرج ومدينة الرياض من المناطق التي تتواجد في المملكة العربية السعودية، والتي تمتاز هذه المدن بالعديد من المجالات المختلفة عن باقي المدن السعودية، والكثير من المواطنين يبحثون لتعرف علي المسافة التي تقع بين الخرج والرياض، بالكيلومترات أو الأميال حسب الطرق السعودية التي تربط المدينتين وما يميزهم عن طريق تحديد المسافة بينهم وبين أقرب المدن الأخرى القريبة منهم.

أين تقع مدينة الخرج

تقع مدينة الخرج في الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة العربية السعودية وهي من أهم المدن الزراعية في المملكة العربية السعودية، يتخذ مدينة الشيخ عاصمته الإدارية والاقتصادية، تقع محافظة الخرج على حدود محافظة الأحساء شمالاً، ومن الغرب محافظات الحرق والمزاحمية وحوطة بني، كما تشترك تميم وبني تميم في الحدود الجنوبية للخرج بالشراكة مع مدينة الأفلاج، أما محافظة الرياض فهي في الجزء الشرقي من مدينة الخرج.

اين تقع مدينة الرياض

تقع مدينة الرياض في قلب وسط المملكة العربية السعودية، في وسط قلب شبه الجزيرة العربية، وهي عاصمتها الاقتصادية والإدارية، ومن الجهة الشرقية لمدينة الرياض يحدها المنطقة الشرقية ويحدها من الغرب مدينة مكة المكرمة وجزء من المدينة المنورة.

كم تبعد الخرج عن الرياض

تبعد مدينة الخرج عن الرياض حوالي 85 كيلو مترًا، وتستغرق الرحلة بين المدينتين بالسيارة حوالي ساعة وعشر دقائق، وتسير على طريق 65، كما يمكن القيادة بينهما عبر طريق الملك عبد العزيز وهذا الطريق، تستغرق حوالي ساعة وخمسة وعشرين دقيقة لأن المسافة المقدرة بين المدينتين بهذا الطريق حوالي 101 أو 103 كم ويمكن السفر بين المدينتين أيضاً جواً لأن مدينة الخرج أيضاً تبلغ حوالي 103 كم، من مطار الرياض.

أبرز المدن القريبة من الخرج

يحيط بمحافظة الخرج مجموعة كبيرة من المدن ذات الأهمية التجارية والسياحية والاقتصادية، ويزداد التنقل من وإلى هذه المدن بسبب المعالم السياحية والأثرية التي تتمتع بها محافظة الخرج والتي تجذب المسافرين والسياح من مختلف المدن أقسم يمكن تحديد أقرب المدن إليها والمسافة بينها في الفقرات التالية.

المسافة بين الخرج والمدينة المنورة

تقع محافظة الخرج على بعد حوالي 936 كم من المدينة المنورة، ويتطلب الطريق بين المدينتين ما يقدر بثماني ساعات وأربعين دقيقة على أحد الطريقين المروريين، خط 60 أو خط 65، وتوفر الحكومة السعودية حافلات ترانزيت جماعي للتنقل بين المدينتين، كما يمكن التنقل بينهما جواً عبر مطار الخرج الدولي ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي.

كم تبعد الخرج عن الدمام

تقدر المسافة بين مدينة الدمام ومحافظة الخرج بحوالي 485 كم، وهو ما يتطلب فترة أربع ساعات وتسع وثلاثين دقيقة للتنقل بينهما براً، وذلك بالسفر عبر مسلك المرور الأربعين، كما يمكن التنقل بينهما، القيادة بينهما عبر حارات المرور 615، 75، 90 م / 10، لكن في هذه الحالة تقدر المسافة بينهما بحوالي 480 كيلومترًا، وتستغرق الرحلة حوالي أربع ساعات وستة وأربعين دقيقة.

كم المسافة بين الخرج والخبر

تبلغ المسافة بين مدينة الخبر ومحافظة الخرج حوالي 501 كيلو متر، ومدة السفر بين المدينتين برا حوالي أربع ساعات وخمس وأربعين دقيقة عبر المسار رقم 40، والرحلة، يمكن تنفيذها على الممرات المرورية 10 أو 75 أو 615 وتستغرق الرحلة على هذه الطرق ما يقرب من أربع ساعات وثمانية وأربعين دقيقة، حيث تقدر المسافة على هذه الطرق بحوالي 485 كيلومترًا.

أين تقع الخرج من الزلفي

تقع محافظة الخرج على بعد 373 كم من مدينة الزلفي ويبلغ وقت السفر البري بينهما ما يقرب من ثلاث ساعات وثلاث وأربعين دقيقة بالسفر عبر الطريق رقم 65، ويمكن أن تصل المسافة بينهما إلى 424 كم، وتستغرق الرحلة في هذه الحالة ما يقرب من أربع ساعات وسبع وثلاثين دقيقة، وذلك بالسفر عبر حارة المرور رقم 546، ويمكن أن تصل المسافة بينهما إلى 436 كيلومترًا، ويستغرق السفر بينهما ما يقرب من أربع ساعات وستة وأربعين دقيقة، عن طريق السفر عبر حارة المرور رقم 505.

أين تقع الخرج من الطائف

تقع محافظة الخرج على بعد حوالي 870 كم من مدينة الطائف، ويقدر وقت السفر البري بين المدينتين بحوالي 8 ساعات و 5 دقائق عبر الطريق المروري المسمى 80 م / طريق 40 وتسمح الحكومة السعودية بالمرور، بين المدينتين عبر الناقلات الجماعية كما يمكن التنقل بين المدينتين عبر مطار الخرج الدولي ومطار الطائف الإقليمي.

أين تقع الخرج من الخفجي

تقع مدينة الخفجي على بعد 598 كم من محافظة الخرج ومدة السفر بينها ما يقرب من خمس ساعات وخمس وأربعين دقيقة على المسلك المروري رقم 550، ويمكن أن تصل المسافة بينهما إلى 637 كيلومترًا، ويستغرق السفر البري بينهما حوالي ست ساعات وأربعًا وثلاثين دقيقة، عبر كل مسار من المسارين رقمين 80 م / تراك 40 أو تراك 75، ويمكن أن تستغرق المسافة بين المدينتين حوالي 763 كم، ومدة السفر بينهما حوالي سبع ساعات وثمانية عشر دقيقة، عبر طريق 95 / تراك 5 أ م.

أين تقع الخرج من الرس

وتبعد محافظة الخرج عن مدينة الرس حوالي 509 كم، ومدة السفر البري بينهما خمس ساعات وتسع دقائق على طريق 65 المروري، ويمكن أن تصل المسافة بينهما إلى 544 كم، ويستغرق السفر البري خمس ساعات وأربعين خمس دقائق بينهما، عبر طريق 546، ويمكن أن تصل المسافة بين المدينتين إلى 533 كيلومترًا، أي حوالي خمس ساعات وخمس وأربعين دقيقة، وأيضًا عبر طريق 505.

أين تقع الخرج من مكة

تقدر المسافة بين محافظة الخرج ومكة المكرمة بحوالي 953 كم وتستغرق حوالي ثماني ساعات وخمسين دقيقة للسفر بينها براً باستخدام المسلك المروري 80 م / 40، كما يمكن السفر، بين مدينتين عبر حاملات الحفلات الجماعية التي توفرها الحكومة السعودية، كما يمكن السفر جواً بينهما باستخدام مطار مكة الدولي ومطار الخرج الدولي.

المعالم السياحية في مدينة الخرج

تضم مدينة الخرج عددًا من المعالم السياحية والأثرية التي تجذب السياح المحليين والأجانب، لذلك أصبحت المدينة من أهم المدن السياحية في المملكة العربية السعودية، ويمكن أن تكون من أهم المعالم السياحية فيها تمت ة على النحو التالي

  • بعد قصر العزيز التاريخي أنشئ عام 1359 هـ، ويقع عند مدخل المدينة، وهو القصر القديم الذي سكن فيه الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود، ويتكون القصر من خمس وحدات أساسية متشابهة في من حيث منظر طريقة البناء والتصميم والحجم وعدد الطوابق التي يبلغ طولها حوالي 30 مترًا، ويعود هذا القصر إلى تلك الحقبة التاريخية وكيفية العيش فيها.
  • متحف موسى متحف أثري تاريخي يقع في شارع السلمية الرئيسي، يتكون هذا المتحف من ست قاعات كبيرة، تمتلئ هذه القاعات بالقطع الأثرية التراثية مثل أجهزة الراديو القديمة وبعض المقتنيات الملكية القديمة وصور لأقدم السيارات المستخدمة في المملكة ومجموعة كبيرة من التحف والمعارض الأثرية، يتم عرض هذه القطع إما على أرفف مختلفة أو داخل خزائن مغلقة.
  • قصر أبو جافان التاريخي أنشئ عام 1366 هـ، ويقع في المنطقة الشمالية الشرقية للمحافظة على بعد 80 كيلومترًا من مدينة الشيخ، وأنشئ هذا القصر ليكون مكانًا لاستراحة الحجاج المسافرين، وكان هذا في عام عهد الملك عبد العزيز – رحمه الله -.

مقالات ذات صلة