كم تعويض يوم التاسيس

كم تعويض يوم التاسيس، هو يوم عطلة رسمية لجميع المدارس في المملكة العربية السعودية، حيث يتم منح جميع المواطنين عطلة رسمية في هذه المناسبة الميمونة لذلك قامت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية بتعويض يوم التأسيس في جميع القطاعات الحكومية والخاصة، لأن الأحد سيكون يومًا وطنيًا، وسنعرف من خلاله عن يوم التأسيس ومقدار تعويض يوم التأسيس.

معلومات حول يوم التأسيس السعودي

ويوم التأسيس السعودي هو أحد أهم الأحداث الاحتفالية التي تحتفل بذكرى قيام الإمام محمد بن سعود بتأسيس المملكة العربية السعودية إنه ذكرى ولادة الدولة السعودية التي قادها الإمام السعودي الرائد محمد بن سعود في 22 فبراير 1727 م يعتبر هذا اليوم يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى.

كم تعويض يوم التاسيس

تعويض يوم التأسيس هو راتب يوم واحد + 50٪ من الراتب الأساسي ويوم التأسيس السعودي هو إجازة مستحقة لجميع المدارس في المملكة العربية السعودية ويعتبر من الأيام المهمة للسعوديين الذين يحتفلون بذكرى تأسيس السعودية الدولة من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات التي تعميق الانتماء والحب للوطن، وجاء هذا القرار بقرار صادر عن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حيث اعتبر يوم 22 فبراير من كل عام عطلة رسمية للاحتفال بيوم التأسيس السعودي.

متى موعد إجازة يوم التأسيس للقطاع العام والخاص

إجازة اليوم التأسيسي للقطاع العام والخاص ستكون في يوم واحد أي 22 فبراير  تم الإعلان عن إجازة يوم التأسيس لجميع القطاعات العامة والخاصة، معتبرة هذا اليوم إجازة رسمية مدفوعة الأجر ولا تخصم من رصيد الإجازة السنوية للموظف وفي هذا اليوم لا يمكن لصاحب العمل العمل فيها أو يمكنه إلزامها على موظفيه العمل أو الحضور للعمل إلا في حالات خاصة حيث يكون العمل ضروريا مع الالتزام بتعويض الموظف عن هذا اليوم بالشكل الذي يتفق عليه الطرفان.

أجرة العمل الإضافي في يوم التأسيس

أعلن قانون العمل في المملكة العربية السعودية عن مجموعة من القوانين المتعلقة بالعمل في يوم التسجيل في المملكة العربية السعودية وفي المؤسسات العامة والخاصة في المملكة العربية السعودية خلال أيام العطل الرسمية والعطلات الرسمية كانت هذه الإجراءات على النحو التالي

  • على صاحب العمل أن يدفع للعامل راتباً بالإضافة إلى راتبه لتعويضه عن ساعات العمل التي تعادل أجر الساعة مضافاً إليه 50٪ من راتبه الأساسي.
  • إذا كان تشغيل المصنع أو المنشأة أسبوعيًا لساعات العمل، فسيتم اعتبار الساعات التي تزيد عن الساعات التي يتم أخذها وفقًا لهذا المعيار ساعات عمل إضافية.
  • جميع ساعات العمل في عطلات نهاية الأسبوع والعطلات هي ساعات عمل إضافية.

هل هناك تعويضات للموظفين عن إجازة التأسيس

تعمل وزارة العمل السعودية على تعويض العاملين بالمنشأة في حال عدم توظيفهم في أيام العطل الرسمية والعيد الوطني، ويتم ذلك بتعويضهم عن عملهم في الإجازة، وذلك من خلال ما يلي

  • يمنح يوم إجازة بدلاً من يوم الإجازة الذي تم تعيينه له في الإجازة الرسمية، ويمكن للعامل أيضًا الاستمتاع بهذا اليوم بعد انتهاء المهمة أو في أي يوم من أيام السنة من تاريخ بدء المهمة.
  • أو أن يحصل العامل على تعويض مالي بديل عن يوم العمل.

مقالات ذات صلة