ما فوائد بخور العود الاصلي الملكي والأسود

ما فوائد بخور العود الاصلي الملكي والأسود، يعد بخور العود من أفضل انوع البخور في العالم، ويوجد بخور العود بنوعين وهم الاصلي الملكي، والاسود، ما فوائد بخور العود العود الاصلي الملكي والاسود، حيث يأتي بخور العود بأنواع مختلفة، بالإضافة إلى أنه تم استخدامه لما يحتويه من العديد من الفوائد الصحية، كما أنه يساعد في علاج العديد من الأمراض المختلفة، منذ آلاف السنين، مثل الخشب تم استخدامه لأغراض طبية، ولا يزال الهنود يعتمدون عليه في علاجاتهم ونذكر من خلالها ما هي فوائد بخور العود الأصلي.

ما أصل بخور العود

يعتبر بخور العود الأصلي من أغلى المكونات المستخدمة في العطور الخام حول العالم، قيمة كيلوجرام العود الذي يعرف بالإنجليزية بـ (خشب العود) يعادل سعر كيلوجرام من الذهب وأحياناً يمكن أن يكون أكثر من ذلك، ورائحته الخشبية يمكن التعرف عليها على الفور، بالإضافة إلى حقيقة أن يُستخرج المكون الرئيسي لهذا اللبان من لحاء الأشجار الموجود فقط في جنوب شرق آسيا، وقد أصبح هذا العطر معبرًا عن الشرق الأوسط عبر آلاف السنين، وتعود جذورها إلى زمن الرسول صلى الله عليه وسلم.

ما فوائد بخور العود الاصلي الملكي والأسود

هناك العديد من الفوائد التي يحتويها بخور العود، بالإضافة إلى العديد من الآثار الجسدية والنفسية التي تحدث عند حرق بخور العود، وخاصة بخور العود الأصلي الذي لا يحتوي على مواد كيميائية ضارة يمكن أن تسبب مشاكل صحية مختلفة، يمكن ذكر بخور العود الأصلي.

  • زيادة التركيز سواء كان الشخص بحاجة إلى زيادة تركيزه في الدراسة أو العمل، فعند استخدام بخور العود الأصلي، ستزداد قدرته على التفكير بهدوء، بالإضافة إلى زيادة وعيه بطريقة إيجابية.
  • الحد من العدوى العديد من أنواع اللبان الأصلي تعمل كمطهرات للبكتيريا حيث تقضي على الجراثيم من البيئة، بالإضافة إلى حقيقة أنها في دراسة صينية حديثة استخدمت بخور العود لتعقيم جناح المستشفى، وبعد ذلك أصبح وسيلة فعالة، في غرف التعقيم.
  • الحد من الصداع لحاسة الشم تأثير كبير على الدماغ، بالإضافة إلى أن بعض الروائح تؤدي إلى تحسين الاستجابة الفورية للدماغ وبالتالي إنتاج المواد الكيميائية الرئيسية مثل (الدوبامين) و (السيروتونين)، وهي من بين العناصر المسؤولة عن تقليل الصداع.
  • منع الأرق من النتائج الجيدة لآثار بخور العود المهدئة ويمكن استخدامها لتعزيز النوم، حيث أن البخور له العديد من الخصائص التي تساعد في جعله علاجًا طبيعيًا وفعالًا للأرق.
  • تخفيف الآلام هناك مجموعة من أنواع بخور العود الأصلي التي تعمل على إفراز (السيروتونين) وهو ناقل عصبي موجود في الدم ويعتبر مسكن للآلام كما يساعد على خفض ضغط الدم وضبط التوازن.

أبرز أضرار بخور العود الأصلي

الضرر الصحي لبخور العود الأصلي مرتبط في الغالب بسوء استخدامه من قبل الشخص، حيث يمكن أن يسبب التهابًا لمن لديهم حساسية في الصدر، وخاصة كبار السن والأطفال، عند تعرضهم له بشكل مباشر، من بخور العود الأصلي يمكن التعرف عليه

  • تجنب إشعال البخور ليلاً لأنه قد يتسبب في نشوب حريق بالمنزل وعادة ما يتم إغلاق النوافذ في هذا الوقت من اليوم وهذا يعتبر من سوء استعماله.
  • يؤثر اللبان بشكل عام على الرئتين، إذا تعرض الإنسان له بكميات كبيرة، أو إذا كان يعاني من أمراض الرئة أو حساسية الصدر، إلى جانب احتمال أن يضعف تأثيره على الرئتين حسب قوة البخور أو ضعفه، و على حسب الكميات المستنشقة.
  • حذر الأطباء مرات عديدة من خطورة استنشاق الأطفال، وخاصة الأطفال حديثي الولادة، من انبعاث البخور الذي يصلهم، حيث لا تستطيع رئتيهم تحمل هذه الروائح، خاصة بكميات كبيرة، لذلك من الضروري فتح النوافذ.

من أنواع بخور العود الأصلي

وتطلق الأسماء على العود حسب الدولة التي استخرج منها، والتي تنتج منها أنواع مختلفة من البخور.

العود الازرق

يعتبر العود الأزرق من أفضل الأنواع إلى جانب كونه أفخم أنواع البخور في العالم، كما يعتبر البخور الأزرق من أغلى الأنواع لأنه أسود اللون وثقيل وهو أعلى جودة على الإطلاق، لذلك فإن سعره مرتفع للغاية.

العود الهندي

يعد العود الهندي من الأنواع الأصلية، حيث يُنتج منه أفضل أنواع البخور في العالم كله، والأعلى جودة، بالإضافة إلى رائحته العطرة والرائعة للغاية، بالإضافة إلى سعره المرتفع للغاية، المجتمعات كما يسارع العديد من المستهلكين لشرائه، إلى جانب حقيقة أن استيراد خشب العود الخام من الهند أمر صعب للغاية حيث لا تمنح الحكومة الإذن بالتصدير إلا بكميات صغيرة.

العود اللاوسي

يُطلق على العود اللاوسي اسم البلد الذي يستخرج منه، والمعروف باسم (جمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية)، ويعتبر العود اللاوسي من أفخم وأجود أنواع البخور لأنه يتميز بالرائحة القوية جدًا التي تنبعث منه ويبقى لفترة طويلة حتى في الملابس، والجدير بالذكر أنه نوع نادر جدًا من العود ويوجد بكميات قليلة.

العود الجاوي

البلد الذي يُستخرج منه خشب العود الجاوي هو إندونيسيا، ويعد هذا العود من الأنواع المفضلة للعديد من البلدان، ويرجع ذلك إلى حد كبير لرائحته المميزة، بالإضافة إلى ثباته لفترة طويلة على الأثاث، والملابس، والستائر، ومن أبرز سماتها استخدامها في إنتاج الأدوية، وذلك حسب الفوائد الصحية التي تمتلكها، بما في ذلك الأدوية المعقمة للجروح والبلغم.

مقالات ذات صلة