قصة عقال يوم التاسيس السعودي 2023

قصة عقال يوم التاسيس السعودي 2023، حيث يعتبر عصابة الرأس من أهم قطع العصابة في الخليج وهي معروفة بشكل خاص في المملكة العربية السعودية كما سنتعرف على أهم المشاهير الذين ارتدوا هذا العصابة بعد ظهور الملك المؤسس بها، لأهمية كل تفاصيل رحلة التأسيس وتاريخها العريق.

من هو الملك عبد العزيز

ولد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود المقرن المريدي مؤسس المملكة العربية الحديثة بشكلها الحالي وأول الملوك في مدينة الرياض في يناير 1876 م وفي سن الخامسة عشرة هاجر مع أسرته من آل سعود إلى قطر ثم إلى البحرين ثم الكويت حيث استقبلهم شيخ الكويت وقتها الشيخ محمد الصباح وهذا بعد هزيمة الإمام عبد الرحمن آل سعود قبل الرشيد حاكم حائل في ذلك الوقت راية عهده.

قصة عقال يوم التاسيس السعودي 2023

وكان الملك عبد العزيز يلبس عصابة الديباج التي كانت مخصصة للأمراء السعوديين، وكان يرتديها مزينة بخيوط من الصوف الأبيض، ونذر الملك ألا يلبسها حتى يحقق رغبته في إقامة المملكة وامتد هذا العصابة إلى بلاد الشام بعد أن لبسه الملك عبد العزيز، وارتداه في بعض المناسبات مشاهير كثيرون اقتداء بالملك وزيه التقليدي.

العقال عند العرب

وعصابة الرأس من أهم قطع الملابس التقليدية التي يفضلها الشعب السعودي بشكل خاص وجميع أبناء الخليج بشكل عام، وتختلف أنواع وأشكال العصابة حسب الذوق الشخصي للرجل أو حسب الذوق الشخصي للرجل المكان الذي يعيش فيه يمكن تفصيل الأنواع المختلفة من عصابة الرأس في الفقرات التالية.

العقال الأسود

أشهر أنواع عصابات الرأس وأكثرها انتشارًا بين جميع الشعوب العربية في دول الخليج والعراق والشام، وهي من أشهر أنواع عصابات الرأس التقليدية منذ قرون، وترتبط عقال الرأس ارتباطًا وثيقًا بثقافة وتاريخ العرب وليس مجرد لباس تقليدي.

العقال الأبيض

عصابة الرأس البيضاء أقدم من عصابة الرأس السوداء بين العرب اعتاد علماء السنة الأوائل على ارتدائه لأنه يشير إلى النصر والتحرير والعديد من الدلالات القوية عصابة الرأس هذه مصنوعة من الصوف لتكون مشابهة تمامًا لعصابة الرأس السوداء، لكنها تبرز باللون الأبيض ولم يعد النوع يستخدم في المملكة العربية السعودية أو معظم الدول العربية والخليجية.

العقال المقصب

نوع من المقالات مخصص للملوك وأصحاب الرتب العالية، يتميز بكونه يأتي بشكل مربع وليس دائري مثل الأنواع الأخرى من عصابات الرأس، لأنه يتكون من أربع زوايا تحيط بالرأس، وهذه الأركان مرتبطة بها بعضهم البعض آخر من خلال ضلوع من خيوط ذهبية ممزوجة بالصوف الناعم، وبداية معرفة أن عصابة الرأس كانت في العصر العباسي مختلفة نسبيًا عن الشكل الحالي، حيث كانت من خمس طبقات ومزينة باللون الأحمر، لكن السلاطين عدلوها حتى أصبح شكله الحالي وما حافظ على قيمته التراثية طوال القرون الماضية.

عقال المرعز

من أكثر أنواع عصابات الرأس شيوعًا وانتشارًا، نظرًا لكونها عملية في الاستخدام، حيث تتميز بثبات لونها وثباتها على الرأس بسهولة وبشكل جيد، وهذا النوع مصنوع من الصوف الطبيعي بالإضافة إلى حشوة قطنية جيدة، وألوانه عملية كالأسود والرمادي وما إلى ذلك.

مشاهير لبسوا العقال المقصب

تبع الكثير من المشاهير الملك عبد العزيز بارتدائه تلك الفرقة المزركشة في مناسبات مختلفة، أو بأخذها كجزء من لباسهم الرسمي، ويمكن ذكر بعض أبرز المشاهير الذين اتبعوا الملك المؤسس بارتدائه لها على النحو التالي

  • الملك فاروق خلال زيارته للسعودية عام 1945 م.
  • شيخ العروبة احمد زكي باشا.
  • المستشرق عبدالله فيلبي.
  • المستكشف والرحالة الفرنسي تشارلز هوبر.
  • أمير الإعلان شكيب أرسلان.
  • السيدة المسافر آن بلانت.
  • الشاعر السوري محمد سليمان الأحمد المعروف بدوي الجبل.
  • لورنس العرب.
  • كانت الفنانة، أم كلثوم، صغيرة السن لأن والدها أرادها أن تظهر بملابس رجالية، لكنها خلعتها عندما كبرت.
  • الرحالة البريطاني ويليام ويلمسون بعد اعتناقه الإسلام.
  • المستشرق الألماني يوليوس أويتنج.
  • العديد من مستشاري الملك عبد العزيز مثل المستشار المصري حافظ وهبة والسوري فؤاد حمزة وغيرهم.

مقالات ذات صلة