ما أفضل أنواع الأضحية والأكثر ثوابًا هل البقر أم الإبل؟

ما أفضل أنواع الأضحية والأكثر ثوابًا هل البقر أم الإبل؟، أوجب الله سبحانه وتعالى الاضحية على كل مسلم مقتدر، وقد بين لنا الشرع انواع الاضحية وشروط قبول الاضحية، يعتبر عيد الأضحى المبارك من أعياد المسلمين، ومن أعظم الأيام عند الله عز وجل، حيث تُذبح الذبائح تقربًا إلى الله تعالى، وتختلف أنواع الذبائح التي يمكن التضحية بها، ولها شروط معينة لقبولها، لذلك نكتشف بها أفضل أنواع الأضاحي وأجودها، هل هي بقرة أم إبل وما هي الأضحية وما حكمها، كما سنذكر الشروط، من تضحية وحكمة شرعية لها.

ما مفهوم الاضحية

الذبيحة هي كل ذبيحة تقع في أيام النحر ويقصد بها التقرب إلى الله تعالى ولها شروط خاصة، ويجوز أكل الدواب، كما أنها شاملة للذبح والتضحية والعقم.

ما حكم الأضحية في الاسلام

اختلف العلماء والفقهاء في حكم الأضحية على مذهبين هما

  • المذهب الأول سنة مؤكدة في حق الأثرياء، وهذا رأي جمهور الفقهاء الشافعي والحنبلي والراجح للمالكي.
  • المذهب الثاني وجوب على قول أبي حنيفة.

ما أفضل أنواع الأضحية والأكثر ثوابًا هل البقر أم الإبل؟

هناك فرق بين المحامين في أفضل أنواع الأضاحي والأكثر إفادة، هناك ثلاثة أقول

  • القول الأول هو الراجح، وهو قول المالكي أن أفضل الأضاحي هو الغنم ثم الإبل ثم البقر، استناداً إلى سنة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – عند استعماله، للتضحية بكبشين على يد عائشة رضي الله عنها أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدوس كبش قرن في الظلام، رواه مسلم في صحيحه.
  • القول الثاني أفضل الأضحية الإبل ثم البقرة ثم الشاة ثم البقرة، وهذا مبني على المذهب الشافعي وأبي حنيفة، لأن سفك الدم هو المقصود في الأضحية، ولا يزال الفرد خاضعًا، لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – “من سار في الساعة الأولى كأنه اقترب من الجسد، ومن بقي في الساعة الثانية فهو قريب من الواحد وهو قريب ومن ذهب في الساعة الرابعة كأنه ذبح دجاجة ومن ذهب في الساعة الخامسة فهو كذلك كأنه ضحى بيضة.”
  • القول الثالث أفضل الذبائح هي الأفضل والألحم، وهذا عند الحنفية، فإن الشاة خير من سبع البقرة، وإن كان سُبع البقرة أكثر لحمًا فهو أفضل، وهذا يدل على أنه عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال (إن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي يذبح كبشين وأنا أضحي بكبشين، ”أدخله البخاري في صحيحه.

أهم شروط النحر

ومن شروط النحر الواجب توافرها

  • أن تأتي من الأبقار مثل الأبقار والجمال والأغنام والجاموس، ولكن لا يجوز ذبح الحيوانات أو الطيور الأخرى.
  • بلوغ سن النحر، بحيث تكون ثنية أو ثنية للأبقار والجمال والماعز وجذع أو فوق جذع للحمل، والمراد بهذا ما بلغ سن الخامسة ودخل، السنة السادسة من الإبل وهي سنتان وتدخل في الثالثة من البقر وهي تبلغ من العمر سنة وتدخل الثانية من الماعز ولا تبلغ ستة أشهر وتدخل الشهر السابع من الغنم.
  • تخلو الأضحية من عيوب مثل الأعمى، والعين الواحدة، وقطع اللسان، وقطع الأنف، والعرج، والمرض.

ما الحكمة من شرعية التضحية

الأضحية شرع بإجماع المسلم، وقد شرع في أحكام كثيرة منها

  • شكر الله القدير على نعمه الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى والتي يقترب بها العبد من الله تعالى بحسب قوله {صلّ إلى ربك واضحي}.
  • في الذبيحة احتفالاً بسنة سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما ذبح كبشاً بدلاً من طعن ابنه إسماعيل عليه السلام، فيذكر المؤمن الإيثار والصبر في طاعة الله تعالى، إعطاء محبته فوق حب الذات، فلا بد من الاقتداء بالأنبياء في الصبر والطاعة.
  • والنحر سبب في العفة والأسرة والجيران والأقارب والأصدقاء، والزكاة على الفقراء والمحتاجين، وهذه سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة