كم غرامة العمل في يوم التأسيس السعودي

كم غرامة العمل في يوم التأسيس السعودي، أعلنت الحكومة السعودية بعد صدور الأمر الملكي من جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله – أنها ستكون عطلة رسمية في جميع القطاعات العاملة في المملكة العربية السعودية، ومن خلالها نوضح العمل حسنًا في يوم التأسيس السعودي، بالإضافة إلى جميع حقوق العمال الخاضعة لأنظمة العمل سواء سعوديين أو غير سعوديين.

ما هو يوم التأسيس السعودي

يوم التأسيس السعودي هو ذكرى تأسيس الملك سلمان بن عبد العزيز الأول، حيث أصدر أمرًا ملكيًا ينص على أن يوم التأسيس، الموافق 22 فبراير، سيكون عطلة رسمية من كل عام وتجدر الإشارة إلى أن تاريخ قيام الدولة السعودية الأولى يبدأ في عهد الإمام محمد بن سعود منتصف عام 1139 هـ الموافق فبراير 1727 م حيث تم تداول هذه العطلة لتكون بمثابة فخر للمملكة لما لها من جذور راسخة وعلاقة وثيقة بين مواطنيها وقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون وفي بداية تأسيسها منتصف عام 1139 هـ (1727 م) لأول دولة سعودية استمرت حتى عام 1233 هـ (1818 م) وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وما ترتب على ذلك من وحدة وأمن في شبه الجزيرة العربية.

كم غرامة العمل في يوم التأسيس السعودي

أعلن حساب القانون السعودي على منصة “تويتر” عن تعميم الإجازة الرسمية على جميع القطاعات العاملة في المملكة العربية السعودية، مبيناً أنه في حالة عدم منح الموظف إجازة “يوم التأسيس”، فإن المؤسسة ستخضع لـ بغرامة قدرها 5000 ريال سعودي، وتشمل هذه القرارات كل موظف خاضع لنظام العمل سعودي أو غير عربي وتجدر الإشارة إلى أن كل من يعمل في يوم التسجيل يعتبر عملاً إضافياً يحسب من أجله الموظف.

كم يساوي العمل الإضافي في يوم التسجيل

أوضح قانون العمل السعودي أنه في حالة العمل الإضافي لعامل الوحدة في أيام العطل الرسمية والعطلات الرسمية على النحو التالي

  • يجب على صاحب العمل أن يدفع للعامل أجرًا إضافيًا عن العمل الإضافي يساوي أجر الساعة مضافًا إليه 50٪ من أجره الأساسي.
  • إذا كانت العملية في الوحدة تستند إلى المعيار الأسبوعي لجدول العمل، فإن الساعات التي تتجاوز الساعات التي يتم إجراؤها لهذا المعيار تعتبر ساعات عمل إضافية.
  • تعتبر جميع ساعات العمل في عطلات نهاية الأسبوع والعطلات ساعات عمل إضافية.

الاحتفال بيوم التأسيس السعودي 2023

تحل عطلة يوم التأسيس السعودي، يوم الثلاثاء 21 / رجب / 1444هـ، الموافق 22 / فبراير / 2023م، بناءً على المرسوم الملكي الصادر عن ديوان الملك والحاكم سلمان بن عبد العزيز في السابع والعشرين من كانون الثاني (يناير) 2023، ويأتي هذا القرار احتفالاً وتذكاراً لتأسيس المملكة العربية السعودية.

كم إجازة يوم التسجيل للقطاع الخاص

تشمل إجازة اليوم التأسيسي كلاً من القطاعين العام والخاص كوزير للموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، م 22 فبراير من كل عام، بشرط أن يكون هذا التاريخ عطلة رسمية بموجب أمر ملكي صادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الخميس، 27 يناير 2022 م، على أن تتلقى الجهات المعنية مزيدًا من المعلومات لتطبيق القانون الجديد وتجدر الإشارة إلى أن قرار الاحتفال بـ “النصب التذكاري” في 22 فبراير يعود إلى ثلاثة قرون، في عهد الإمام محمد بن سعود، عندما أسس الدولة السعودية الأولى في أوائل عام 1727.

العطل والإجازات يوم التأسيس السعودي

أعلنت المملكة العربية السعودية عن استعدادها الكامل في جميع مناطق المملكة العربية السعودية للاحتفال بالذكرى السنوية ليوم التأسيس من خلال إطلاق مجموعة من الأنشطة المتنوعة التي توضح التراث التاريخي والديني والثقافي للمملكة. المقرر أن تبدأ من الثلاثاء المقبل ولمدة 3 أيام، وتشمل هذه الإجازات ما يلي

  • ينطلق الحدث الأول في نادي وادي نمار بالرياض، وهو حدث “بداية مارس”، والذي سيحكي ذكرى أيام التأسيس التي مرت 3 قرون.
  • وتنطلق حفلة “مؤسسة أوبرا” على مسرح محمد عبده في مدينة الرياض بوليفارد، والذي سيكون أكبر عرض موسيقي فني في يوم التأسيس.
  • ثم ستكون سماء الرياض مليئة بالعروض الضوئية والألعاب النارية وعروض الطائرات بدون طيار بالإضافة إلى عروض المؤثرات الصوتية.
  • ستقام فعالية المجلس بالمتحف الوطني بالرياض حيث ستتضمن ورش عمل تفاعلية وحوارات ومناقشات مثمرة، بالإضافة إلى توثيق الجوانب الثقافية المرتبطة بالدولة السعودية الأولى.
  • وتشهد العاصمة الرياض العديد من الفعاليات الثقافية والاجتماعية مثل فعالية “نجناج” في باراد أرينا على الطريق الدائري الشرقي بالرياض، وندوات ثقافية تاريخية، وفعاليات متعلقة بالقهوة السعودية وغيرها الكثير.

مقالات ذات صلة