شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد

شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد، تتواجد الكثير من شركات التمويل في المملكة العربية السعودية والتي تمنح تراخيصها من قبل مؤسسة النقد وهي شركات يمكنها المشاركة في أنشطة تمويل مختلفة على النحو المتفق عليه، ولا يمكنها ممارسة أي من أنشطة التمويل المحددة بموجب قانون مراقبة شركات التمويل في المملكة المتحدة المملكة العربية السعودية دون الحصول على ترخيص للقيام بذلك وفقًا لأحكام القانون والأنظمة الأخرى المعمول بها، وفي هذه السطور يقدم قائمة بشركات التمويل العقاري التي حصلت على ترخيص من مؤسسة النقد السعودي.

معلومات عن نظام التمويل العقاري في السعودية

صدر نظام التمويل العقاري في المملكة العربية السعودية ليتخصص في شرح التفاصيل الرقابية وقرارات الترخيص والدعم الحكومي بالإضافة إلى السوق الثانوية للتمويل والتخصصات العقارية الموافق للتاريخ الميلادي 31/8/2012 م، أما صكوك إصدار النظام فهو المرسوم الملكي رقم م / 50 وتاريخ 13/8/1433 هـ.

شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد

يوضح الجدول التالي جميع شركات التمويل العقاري المعتمدة لدى مؤسسة النقد للمملكة العربية السعودية والتي يمكنها مزاولة أنشطة التمويل العقاري في المملكة

اسم الكيان تصنيف الكيان نوع النشاط المنفذ الرقم الموحد رقم الترخيص

أملاك العالمية للتمويل العقاريجهة مرخص لها بممارسة التمويل العقاريالقرض العقاري70015254552 / ص / 201312
شركة دار التمليكجهة مرخص لها بممارسة التمويل العقاريالقرض العقاري70015629536 / ص / 201312
الشركة السعودية للتمويل العقاريجهة مرخص لها بممارسة التمويل العقاريالقرض العقاري700154016514 / ع / 201403
شركة دويتشه الخليج للتمويلجهة مرخص لها بممارسة التمويل العقاريالقرض العقاري700161105717 / pg / 201405
شركة عبد اللطيف جميل المتحدة للتمويل العقاريجهة مرخص لها بممارسة التمويل العقاريالقرض العقاري700179332727 / ص / 201412
شركة بداية لتمويل المنازلجهة مرخص لها بممارسة التمويل العقاريالقرض العقاري700917571741 / ع / 201512
شركة إعادة التمويل العقاري السعوديةجهة مرخص لها بممارسة إعادة التمويل العقاريإعادة تمويل الرهن العقاري701047199848 / pg / 201709

شركات التمويل العقاري للمقيمين

تقدم شركات التمويل العقاري الحاصلة على ترخيص من مؤسسة النقد العربي السعودي خدماتها لجميع الأفراد في المملكة سواء المواطنين أو المقيمين في المملكة، وتختلف هذه الشركات في تفاصيل الخدمات التي تقدمها والمزايا والشروط التي تميزهم عن خدمات الشركة لشركات التمويل العقاري الأخرى.

هل تأخذ شركات الرهن العقاري دفعة مقدمة

لا تقدم شركات التمويل العقاري في المملكة العربية السعودية خدمات التمويل بدون دفعة أولى، لكن العديد من شركات التمويل تقدم ميزة تقليل الدفعة الأولى بمعدلات مناسبة للأشخاص الراغبين في الحصول على التمويل.

طرق الحصول على تمويل عقاري في السعودية

هناك عدة طرق تتيح للأفراد الحصول على تمويل عقاري من شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد، وفيما يلي جميع الطرق التي يمكن للأفراد في المملكة العربية السعودية من خلالها الحصول على تمويل عقاري باستخدام

  • التمويل العقاري التقليدي يمكن الحصول على تمويل عقاري بحد أقصى 85٪ من قيمة العقار من أي بنك تجاري أو شركة تمويل مرخص لها بتقديم منتجات التمويل العقاري في المملكة وفق القوانين واللوائح وشروط التمويل العقاري.
  • الرهن العقاري هو قرض يسمح للمدين بالحصول على المال مقابل رهن العقار لفترة معينة من الوقت للممول، ليكون بمثابة ضمان، حتى السداد الكامل للأقساط المتفق عليها، أي في حالة عدم – دفع الأقساط، يحق للمقرض اتخاذ الخطوات اللازمة للحصول على العقار.
  • الإيجار المنتهي بالتمليك في هذه الحالة تقوم وكالة التمويل بشراء العقار المطلوب، ثم يتم تأجير هذا العقار للشخص مقابل أقساط على مدى فترة زمنية معينة، وترتب ذلك وفقًا لعقد التمويل الذي تم الاتفاق عليه خلال.
  • برنامج التمويل المدعوم برنامج التمويل المدعوم هو برنامج تمويل سكني يتميز بأنه متوافق مع الشريعة الإسلامية وهو برنامج يتحمل التكاليف وينفذه صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع وكالات التمويل المشاركة.
  • برنامج الرهن العقاري المرن يعد برنامج الرهن العقاري المرن من بين البرامج التي تهدف إلى تسهيل حصول المواطنين على قروض تمويلية لشراء الوحدات الجاهزة، من خلال تخفيض السلفة من 15٪ إلى 10٪ للأشخاص الطبيعيين الذين تصدر موافقتهم من شركة رويال صندوق التنمية العقاري.
  • حملة سكني حملة سكني هي الحملة التي أطلقتها وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية بالشراكة مع صندوق التنمية العقارية، حيث تم من خلال الحملة تقديم ثلاثة أنواع من منتجات الإسكان المدعوم ؛ وهذه الأنواع عبارة عن وحدات سكنية جاهزة للتسليم أو وحدات مباعة على الخارطة، بالإضافة إلى أراض سكنية مطورة وتمويل الإسكان المدعوم.

مقالات ذات صلة