كم تبعد اوكرانيا عن السعوديه بالكيلومتر

كم تبعد اوكرانيا عن السعوديه بالكيلومتر، بعد الحرب الشرسة بين اوكرانيا وروسيا دار في خاطر الكثيرين سؤال عن المسافة بين السعودية واوكرانيا ونوقشت قضية العلاقات بين أوكرانيا والمملكة العربية السعودية كثيرًا مؤخرًا، بعد الأحداث الساخنة على المستوى العالمي بشأن القضية الأوكرانية الروسية، والتي إذا لم يتم حلها سلميًا، فقد تؤدي إلى حرب عالمية جديدة نتيجة ارتباط كل القوى العظمى بهذه المشكلة، لذلك سنتعلم من خلال المسافة الحقيقية بين المملكة العربية السعودية وأوكرانيا، الأمر الذي يهمنا في حالة الحرب، وسنتحدث أيضًا عن أهم العلاقات والاتفاقيات السياسية بين البلدين.

كم تبعد اوكرانيا عن السعوديه بالكيلومتر

تبلغ المسافة الفعلية بين أوكرانيا والمملكة العربية السعودية 2985 كيلومترًا، وهي مسافة الخط المستقيم بين البلدين، حيث تقع أوكرانيا في المنطقة الشرقية من القارة الأوروبية، بينما تقع المملكة العربية السعودية في وسط شبه الجزيرة العربية والمسافة بينهما كبيرة في حال نشوب حرب في المنطقة الأوكرانية، وهو الخيار غير المحتمل، ولكن من أجل العلم.

كم ساعة سفر من السعودية الى اوكرانيا

الوقت المقدر للسفر من المملكة العربية السعودية إلى أوكرانيا هو 8.5 ساعة بالطائرة، ولكن إذا كانت الرحلة بالسيارة، فإن الوقت المقدر للوصول هو 48 ساعة بدون توقف، أي مستمر، تختلف مسافة السفر منا  من مسافة الرحلة الجوية في خط مستقيم تقريبًا، تبلغ المسافة الأرضية حوالي 4825 كيلومترًا، وفقًا لخرائط جوجل لطرق السفر الرئيسية.

العلاقات السياسية بين أوكرانيا والسعودية

بدأت العلاقة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية أوكرانيا في عام 1992، عندما اعترفت المملكة بجمهورية أوكرانيا كأساس لبدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وحتى الآن، عقدت اللجنة العربية الأوكرانية المشتركة ثلاثة اجتماعات عام 2004 كان آخرها (الاجتماع الثالث) بتاريخ 8-9 / 4/2008 في الرياض لتعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين في كافة المجالات بادئ ذي بدء، المرسوم الملكي رقم 4389 في 5/6/1429 هـ لافتتاح سفارة مملكة جمهورية أوكرانيا وبناءً عليه تم افتتاح سفارة المملكة العربية السعودية في كييف عام 1430 هـ الموافق 2009 م، وفي 30 أكتوبر 2009 م، قررت أن وستعقد وزارات الخارجية ومذكرة تفاهم في المشاورات السياسية أول اجتماع لها في كييف.

الاتفاقيات الثنائية بين أوكرانيا والسعودية

أبرمت عدة اتفاقيات بين أوكرانيا والمملكة العربية السعودية بعد اتفاق إقامة علاقات دبلوماسية وسياسية بين البلدين ومن أهم الاتفاقيات التي وقعها البلدان ما يلي

  • بروتوكول إقامة علاقات دبلوماسية بين أوكرانيا والمملكة العربية السعودية بتاريخ 14/4/1993 م.
  • بروتوكول بين لجنة الدولة للهجرة في أوكرانيا ووزارة الحج بالمملكة العربية السعودية بتاريخ 29-12-1996.
  • اتفاقية التعاون التجاري – الاقتصادي والعلمي والفني والاستثماري بين أوكرانيا والمملكة العربية السعودية بتاريخ 29-12-1996.
  • اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلين للاستثمارات بتاريخ 2-18-2009.
  • مذكرة تفاهم حول المشاورات السياسية الثنائية بين وزارة الخارجية الأوكرانية ووزارة خارجية المملكة العربية السعودية بتاريخ 30/10/2009.
  • اتفاقية تعاون في مجال استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية 9-10-2011.
  • اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي فيما يتعلق بضرائب الدخل والعقارات ومنع التهرب المالي بتاريخ 1-12-2012.
  • مذكرة تعاون استثماري في مجال الزراعة بين مجلس الوزراء وحكومة المملكة العربية السعودية بتاريخ 1-11-2017.
  • مذكرة تفاهم للتعاون والتبادل الإخباري بين وكالة المعلومات الوطنية الأوكرانية Ukrinform ووكالة الأنباء السعودية بتاريخ 11.11.2017.
  • مذكرة تفاهم بين حكومة أوكرانيا وحكومة المملكة العربية السعودية بشأن التعاون في قطاع الرياضة بتاريخ 23.11.2022.
  • اتفاقية بين مجلس وزراء أوكرانيا وحكومة المملكة العربية السعودية بشأن التعاون الدفاعي بتاريخ 20.8.2022.
  • اتفاقية الخدمات الجوية بين مجلس الوزراء الأوكراني وحكومة المملكة العربية السعودية بتاريخ 18-1-2022.

مقالات ذات صلة