تفاصيل تغير علم السعودية

تفاصيل تغير علم السعودية، تناقل عددا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي والنشطاء خبر تغيير علم السعودية، تفاصيل تغيير علم السعودية، وهل تم تغييره ام لا، التي نشرها مجلس الشورى عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي ارتباكًا على الإنترنت، ولم يكن تغيير العلم وجهة متوقعة من قبل أحد، وتم إعلان هذا القرار و أعلن، الظروف والدوافع الخفية، لذلك سنعمل من خلالنا على شرح الأحداث وإعطاء تفاصيل حول تغيير علم المملكة العربية السعودية، للتوضيح من عدمه، بما في ذلك ملخص صغير عن تاريخ تغيير العلم من الدرعية الأولى إلى اليوم.

معلومات عن علم المملكة العربية السعودية عبر التاريخ

لقد مر علم المملكة العربية السعودية بالعديد من التغييرات على مدار 4 قرون متتالية حتى وصل إلى ما هو عليه الآن فيما يلي نذكر بإيجاز مراحل تغييرها وتطورها عبر التاريخ

  • كان علم إمارة الدرعية (1750 1818) علمًا أخضر يتوسطه هلال أبيض.
  • تم تغيير علم إمارة نجد (1902 1921) من قبل الملك عبد العزيز بحيث تظهر في وسط العلم عبارة “لا إله إلا الله” باللون الأبيض بدلاً من الهلال.
  • علم جيش الملك عبد العزيز 1911، حيث تم توسيع عبارة الاستشهاد بدلاً من التوحيد “لا إله إلا الله، محمد رسول الله”.
  • في عام 1926 أمر الملك عبد العزيز بتشكيل لجنة تحدد شكل العلم والمال، ووافق الملك على التغييرات في عام 1937 وكان التغيير في نسبة الطول إلى عرض العلم لتتناسب مع التعريف الدولي العام، على سبيل المجاملة، تمت إضافة السيف ثم إزالته لاحقًا.
  • تم تحديد الإصدار الحالي للعلم في عام 1973 بموجب المرسوم الملكي رقم م / 3 سنة 1393 هـ.
  • في عام 1987 قررت وزارة الداخلية تحديد المواصفات والمعايير القياسية للعلم الوطني، وتم تعديل شكل السيف على العلم مع بعض التغييرات الطفيفة.

تفاصيل تغير علم السعودية

قدم أعضاء مجلس الشورى يوم الاثنين الموافق 31 يناير بالاجماع اقتراحاً بتغيير أو تعديل العلم والشعار والنشيد الوطني السعودي إلى رئيس المجلس الدكتور عبد الله آل الشيخ، وتم تقديم الطلب من قبل رئيس المجلس، عضو مجلس الشورى السيد سعد بن صليب العتيبي وذلك وفقا للمادة رقم، دستور مجلس الشورى، والموافقة على الطلب، ونشر مجلس الشورى تغريدة على حسابه على تويتر، أكد فيها موافقته، الطلب الجماعي للأعضاء، وإعلان قرارها للجميع، ودون المساس بشكل أو محتوى أي من تلك الرموز الوطنية، تم رفع الاقتراح إلى الملك.

هل تم تغيير العلم السعودي

لم يتم تغيير العلم السعودي في الوقت الحالي، فالأنباء المتداولة عن تغييره هي في البداية موافقة مبدئية من مجلس الشورى على قرار مجموعة من التعديلات تشمل العلم السعودي والنشيد الوطني ومواد أخرى بالإضافة إلى المواد الأخرى، على عدة تحديثات على مختلف المستويات وبعد موافقة المجلس رفع القرار إلى جلالة الملك سلمان للحصول على موافقته الرسمية وبعد ذلك سيتم تنفيذه.

أهم أسباب تغيير علم السعودية

بعد توضيح تفاصيل تغيير علم المملكة العربية السعودية، تجدر الإشارة إلى أن الأسباب المعلنة لقرار تغيير العلم بعد 50 عامًا من وضعه هي

  • ليكون العلم الجديد منسجما مع حركة التنمية التي تتبناها المملكة في مختلف القطاعات وفقا للخطة السعودية 2030.
  • ملء الفراغ التشريعي المتعلق بالنشيد الوطني ؛ وذلك لأن القانون السعودي لا يحتوي على أحكام صريحة تحدد النشيد الوطني والأحكام ذات الصلة، والنشيد هو مطلب وطني أساسي يجب تلبية الأحكام اللازمة له.
  • وضع ضوابط وقيود على استخدام شعار الدولة، بالإضافة إلى تحديد عقوبات مخالفي القوانين المتعلقة بـ (الشعار، العلم، النشيد الوطني).

ما الحادثة التي دفعت السعودية لتغيير علمها

أعلنت الشرطة السعودية، الأربعاء، 26 يناير / كانون الثاني 2022، توقيف المتهمين بتهريب العلم السعودي وتعمد إهانة رمز البلاد الأول، وهم بنجلادشيين متهمين بإهانة العلم الوطني بعد انتشار مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي صوره بعض النشطاء الإلكترونيين وعليه، فإن تصريحات مجلس الشورى بخصوص تغيير العلم الوطني والنشيد الوطني والشعار الواردة في الفقرة الاستدلالية تفيد بأن هذه الخطوة ستكون مفيدة في ملء الفراغ التشريعي الخاص بالعلم والشعار، وبالتالي إمكانية وضع عقوبات قانونية في القضية، من الانتهاك.

مقالات ذات صلة