صور العلم السعودي الجديد 2023

صور العلم السعودي الجديد 2023، هناك العديد من الصور المختلفة في العلم السعودي، وذلك من اجل مشاركتها علي مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الالكترونية، كعلم طوال فترة استخدامه، لم يكن مجرد قطعة قماش ملونة تحتوي على بعض النقوش أو والصور، بل كان رمزًا للدولة وعظمتها وما هو محفور عليه جزء من تاريخ الدولة أو الأمة وله دلالة على نضالها التاريخي وثقافتها ومعالمها وكذلك العلم السعودي الذي له تاريخ طويل حتى أصبح ما هو عليه الآن وفي المقال في عصرنا، سوف نتعرف على تاريخ العلم السعودي والعلم السعودي الجديد وما يشير إليه.

تاريخ العلم السعودي

على مدار تاريخ المملكة العربية السعودية الطويل، من فجر الإسلام حتى اليوم، شهد العلم عدة تغييرات، وهي على النحو التالي

  • كانت الخلافة الأموية من أوائل الخلافة الرئيسية في المملكة العربية السعودية، تأسست عام 661 م، وكان علمهم عبارة عن حقل أبيض بسيط.
  • كانت الخلافة العباسية قوة كبرى أخرى في المملكة العربية السعودية بين 750 و 1517 م، العلم الذي رُفِع كان حقلاً أسود.
  • في عام 1836 م، سيطرت إمارة راشد على جزء من المملكة العربية السعودية وكان العلم مشابهًا لعلم الإمبراطورية العثمانية، ويتميز بحقل أحمر بسيط بهلال أصفر ونجمة ثمانية الرؤوس.
  • في عام 1902 م، أنشأت إمارة الرياض الدولة السعودية الثالثة وكان العلم عبارة عن حقل أخضر مع شريط أبيض عمودي مع نص عربي.
  • قبل ضم الحجاز للمملكة كان العلم المؤقت عام 1916 م، وكان حقلًا أحمر شائعًا، وفي عام 1917 م، تم اعتماد علم يستند إلى علم الثورة العربية، ويتكون من ثلاثة ألوان أفقية هي الأسود والأخضر والأبيض، مع مثلث أحمر في نهايته.
  • تم اعتماد علم مشابه للعلم السعودي الحديث في نجد عام 1921 م ونزع الخنجر وأضيف إطار أبيض عام 1926 م.
  • في عام 1932 م اتحد الحجاز ونجد ليصبحا المملكة العربية السعودية وتم اعتماد علم أخضر مع شريط أبيض عمودي وشعار وسيف مغمد، تم تحديد أبعاده في عام 1937 بـ 150 × 100.
  • تم تبني العلم الحديث في عام 1973 وكان يتميز بحقل أخضر عادي مع الشهادتين والسيف المستقيم، والسيف يشير إلى اليسار ليتوافق مع القراءة العربية من اليمين إلى اليسار.

العلم السعودي الجديد

اعتبارًا من يوم الاثنين 2023 /31/1/ م الموافق الثامن والعشرين من شهر جمادى الآخر 1443 هـ وافق مجلس الشورى السعودي بالإجماع على مشروع تعديل نظام العلم والشعار والنشيد الوطني ومسودة، تم رفع التعديل إلى المجلس من قبل عضوه سعد صليب العتيبي وفقاً للمادة 23 من نظام العلم والشعار والنشيد الوطني، ويُشار إلى أن مقترح تغيير النظام المطبق جاء قبل ما يقارب خمسة عقود، منذ أن رفعه إلى المجلس العضو سعد بن صليب العتيبي الذي ظل ساري المفعول لما يقرب من خمسة عقود حتى تاريخ الموافقة عليه في 31/1/2023 م.

تصميم العلم السعودي

من ناحية الوصف يتميز علم المملكة العربية السعودية باللون الأخضر الذي يدل على ازدهار المملكة، وفي الوسط كلمة الله وشهادة الإسلام وأركانه الخمسة الأولى وهي الشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله مكتوب باللون الأبيض في وضوحه على الأرض الخضراء وفي أسفل الكتابة سيف مستخرج من الغمد لأن السيف موجود، يرتبط بتاريخ المملكة ومجدها وكرامتها وعلوها، وهي أيضًا رمز لله في أن السيف دليل على قيام الله بإنشاء حدود في الدولة التي تحتضن بيت الله المقدس، أقدس بيت على وجه الأرض، لأنه وهو دليل على النظام والله يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويدافع عن المملكة والأمة الإسلامية والدين الإسلامي الحنيف.

صور العلم السعودي الجديد 2023

وقد ذكرت في ما سبق خصائص هذا العلم التي تخص المسلمين أجمع، باعتبار أن أرض المملكة هي جزء من شبه الجزيرة العربية فيها خير خلق الله المختار السلام عليه الصلاة والسلام، وله صلى الله عليه وسلم، ولدت أرض الرسول الكريم ومكان بيت الله المقدس حيث يحج الناس من جميع دول العالم، نقدم أدناه صورًا للعلم الحالي للمملكة.

سبب تعديل العلم السعودي الجديد

وافقت الهيئة الاستشارية السعودية في 31 يناير 2023 على اقتراح بتعديل نظام علم المملكة وشعارها ونشيدها الوطني، ويهدف مشروع التعديل، الذي حصل على غالبية أصوات مجلس الشورى السعودي، إلى مواكبة تحرك كبير شهدته البلاد مؤخرًا، بالإضافة إلى دعم أهداف الرؤية السعودية 2030، وهذا ما أكده عضو مجلس الشورى ومؤلف اقتراح تنفيذ التعديل سعد صليب العتيبي، حيث قال إن فكرة تغيير نظام العلم الذي صدر قبل نحو خمسين عاما هي مواكبة للحركة الكبيرة التي شهدتها المملكة في السنوات الأخيرة في ة وتطوير العديد من النظم والنصوص التشريعية، أهداف ومبادرات رؤية السعودية 2030، وجاء التعديل ضرورة لسد الفجوة التشريعية، في ظل عدم وجود نظام لتعريف النشيد الوطني وفصل أحكام النظام، وكشرط مهم نصت عليه المادة الرابعة، من القانون الأساسي للحكومة.

نظام العلم السعودي

يتضمن نظام العلم السعودي وصفًا لكل من العلم الوطني وعلم جلالة الملك، وكذلك المبادئ المتعلقة برفع العلم الوطني إذا كان يرفرف بمفرده أو مع أعلام دولة أجنبية، أو حتى في المناسبات الدولية، والمؤتمرات وغيرها بالإضافة إلى محاذير استخدام العلم الوطني وعقوبات ارتكابه، الاطلاع على نظام العلم السعودي كاملاً كما نص عليه الدستور.

مقالات ذات صلة