موعد إجازة يوم التأسيس السعودي بالهجري والميلادي في المملكة

موعد إجازة يوم التأسيس السعودي بالهجري والميلادي في المملكة، الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية يبحثون بشكل كبير لتعرف علي اجازة يوم التأسيس السعودي بالهجري وايضا بالميلادي في السعودية، والتي اقرت الحكومة السعودية اجازة في هذا اليوم في جميع الموسسات العامة والخاصة، من الأمور المهمة التي يجب الاعتراف بها بعد أن تبنتها حكومة المملكة العربية السعودية يومًا رسميًا للاحتفال كل عام ميلادي بناءً على أهمية هذا اليوم في ذكرى المواطن السعودي على خلفية تأسيس البلاد ولأول مرة في تاريخ الأمة يستطيع المواطن التعرف على الجواب وموعد الاحتفال بيوم التأسيس.

ما هو يوم التأسيس السعودي

يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية هو يوم عطلة رسمية في البلاد، ويحتفل به باعتباره ذكرى قيام أول دولة سعودية تأسست في شبه الجزيرة العربية على يد الإمام محمد بن سعود – الله عز وجل، رحمه الله – والذكرى الأولى لهذا اليوم تعود لتأسيس النواة الأولى لدولة السعودية، بعد صراع عسكري وسياسي طويل، نتج عنها دولة متكاملة مع العاصمة الدرعية وكانت على الثاني والعشرون من فبراير 1727 م الموافق 1139 هـ، واعتمد الاحتفال به تكريما لتضحيات الأجداد خلال سنوات صعبة في تأسيس البلاد في واحدة من أصعب الظروف التاريخية، حيث استمرت تلك الحالة حتى عام 1233 هـ (1818 م).

موعد إجازة يوم التأسيس السعودي بالهجري والميلادي في المملكة

موعد الاحتفال بيوم التأسيس في المملكة العربية السعودية هو الثلاثاء الموافق 22 فبراير 2023م، الموافق 21 من رجب عام 1443 هـ، وبذلك تكون هذه المناسبة عطلة رسمية لجميع قطاعات العمل في المملكة، المملكة العربية السعودية، احتفالًا بتأسيس المملكة العربية السعودية لأول مرة في شبه الجزيرة، بعد التضحيات التي أدت إلى قيام الدولة السعودية، التي جمعت كل شعوب وقبائل شبه الجزيرة العربية، بعد عدد من محاولات بطولية وشجاعة، تمت الموافقة على الاحتفال بقرار رسمي صادر عن ديوان الملك سلمان بن عبد العزيز يوم الخميس 27 يناير 2022.

ما سبب اعتماد الملك سلمان لعطلة يوم التأسيس

جاء قرار اعتماد يوم التأسيس عطلة رسمية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية لعدة أسباب أهمها

  • يعتبر يوم التأسيس، الذي كان في 22 فبراير 1727 م، اليوم الأول لتأسيس الدولة السعودية الأولى في شبه الجزيرة العربية، بعد تضحيات كبيرة مكنت الأجداد الأبطال.
  • يأتي هذا اليوم تكريما للشجاعة العظيمة والأسماء العظيمة التي حافظت على مدى سنوات على الحلم السعودي في إقامة دولة قوية ومتماسكة توحد شعبها تحت علم قوي وسيادة.
  • يعتبر هذا اليوم عطلة رسمية للعطلة ليكون حافزاً للمواطن السعودي للعمل لتحقيق إنجازات قوية في الحياة العامة، اقتداءً بالأجداد الأبطال بعد سنوات من التضحية.
  • وتعتبر عطلة رسمية لتعزيز أواصر المحبة والانتماء للتاريخ السعودي المليء بالنجاحات والبطولات وإلقاء الضوء على تلك النوافذ المشرفة في تاريخ الدولة السعودية.
  • وأضاف مرسوم الاعتماد أن الدولة السعودية الأولى “رسخت الوحدة والأمن في شبه الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والانقسام وعدم الاستقرار، وقاومت محاولات إزاحتها، إذ لم يمض سوى 7 سنوات على نهايتها للإمام تركي بن ​​عبد الله بن”، نجح محمد بن سعود عام 1240 هـ (1824 م) من ترميمه وإقامة الدولة السعودية الثانية التي استمرت حتى عام 1309 هـ (1891 م).

ما هو الفرق بين إجازة اليوم الوطني السعودي وإجازة يوم التأسيس

تختلف مناسبة اليوم الوطني عن مناسبة يوم التأسيس في عدد كبير من النقاط نوضحها في الجدول التالي

نقاط الاختلافاليوم الوطني للمملكةيوم التأسيس السعودي
التعريف الرسمي لليومهو عيد وطني يحتفل به بمناسبة ذكرى توحيد أرض الحجاز في دولة واحدة تحت علم المملكة العربية السعودية.إنها مناسبة وطنية تحتفل بها المملكة العربية السعودية كاستعارة للذكرى الأولى لتأسيس الدولة والتي تعود إلى عام 1727 م.
تاريخ اليوم23 سبتمبر من كل عام22 فبراير من كل عام
اعتراضوله عدد من الأهداف من أبرزها تكريم جلالة الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، والتعريف بالإنجازات العظيمة التي أسهمت في بناء الشكل الحضاري للدولة.ويهدف إلى إرساء تاريخ سياسي دقيق وواضح للبلاد وتحديد اليوم الذي شهد بداية ظهور الدولة السعودية الأولى، بعد تقسيم الفترات الزمنية إلى ثلاث مراحل.
تاريخ الإجازةوهي عطلة رسمية في البلاد في الثالث والعشرين من سبتمبر من كل عام ميلاديوتعلن عطلة رسمية في البلاد في الثاني والعشرين من فبراير من كل عام ميلادي.

مقالات ذات صلة