الدواس وش يرجعون ، اصل عائلة الدواس من اي قبيلة

الدواس وش يرجعون ، اصل عائلة الدواس من اي قبيلة، تعود أنساب عائلة الدواس في شبه الجزيرة العربية الى القبائل التي سكنتها، والدواس وش يرجعون، وهي من أهم القبائل البدوية التي نشأت في شبه الجزيرة العربية، حيث تُعرف القبيلة بأنها مجموعة من الناس موحدين بخط يعود إلى نفس التاريخ، السلف تعود القبلية إلى شدة انتمائهم إليها، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على نسب عائلة الدواس وأصلهم من أي قبيلة، بالإضافة إلى معرفة مكان بيوت الدواس، والفرق بين الدواسين والدواسر، اشهر شخصياتهم.

الدواس وش يرجعون ، اصل عائلة الدواس من اي قبيلة

يعود تاريخ أصل عائلة دواس إلى جدهم الأكبر دواس من بني تميم وعائلة دواس التي استقرت كواحدة من العائلات ذات النسب القديم في الجزء الشمالي من نجد، لكنها لم تكن آخر مكان حيث انتقلت العائلة من مكان إلى آخر، لكنهم ما زالوا حسب سلالات كبار تعود إلى بني تميم وهم من القبائل المشهورة في المملكة العربية السعودية.

أصل عائلة الدواس من وين

يعود أصل عائلة الدواس إلى قبيلة بني تميم، والتي تفرعت منها العديد من أرحام وأفخاذ شجرة بني تميم وانتشرت في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، بما في ذلك قبيلة الدعوة، الذين أتوا من عائلات من أصول عريقة تاريخ مشرف، مما يثير الفخر لدى أبناء القبيلة المهتمين بدراسة النسب وتاريخ العائلة.

نسب عائلة الدواس الحقيقي

تمتد نسب آل الدواس من نسل بني تميم وتعود إلى تميم بن مير بن العيد بن طبيخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام، وهذا رفع الأصل مكانة عائلة الدواس، لأنهم ينتمون إلى أقوى القبائل في شبه الجزيرة العربية ولديهم تاريخ حافل بالإنجازات في المملكة العربية السعودية، وبالتالي يكرس العديد من المؤرخين أنفسهم لدراسة نسب الدواس الأسرة.

من أين تنحدر عشيرة الدواس

واستقرت بيوت عشيرة الدواس في العاصمة الرياض وعنيزة ومنطقة القصيم والخبر، ولها فروع منتشرة في دول أخرى مثل الكويت، بل انتقلوا من نجد إلى العاصمة الرياض و اخرين.

فروع عائلة دواس

انتشرت شجرة دواس في عدة مناطق من شبه الجزيرة العربية وخاصة في المملكة العربية السعودية، حيث يتبادل أبناء القبائل الأنساب حتى تنمو بطونهم وفروع أفخاذهم، مثل عائلة دواس، بما في ذلك الدواس آل- المطيري، والدواس ببريدة والدواس الحوطة والعديد من فروع الدواس التي انتشرت في مناطق المملكة المختلفة.

ما الفرق بين عائلة دواس وقبيلة الدوسري

بدأ الحديث عن وجود صلة قرابة بين عائلة دواس وقبيلة الدواسر بسبب تشابه الأسماء.

  • عائلة الدواس التميمي من شمال نجد، واستقر بعضهم في الرياض والقصيم والخبر ومنهم دواس المطيري.
  • قبيلة الدواسر من أكبر القبائل، ولها فرعين، التغليب والزايد، وقد استقروا في المناطق الجنوبية من نجد ولديهم العديد من الفروع التي لا تشمل عائلة الدواس.

هل عائلة الدواس خديرية

عائلة دواس ليست من الخضيريين، لذا فإن مصطلح الخضيري يعني أولئك الذين ليس لهم أصل في شجرة القبيلة العظيمة المعروفة، لكن الدواس لهم أصل يعود إلى قبيلة بني تميم ولها أهمية كبيرة في المملكة، لكن عائلة دواس الكويتية المعروفة بدواس المطيري يقال إنها من الخضيريين، لكن علماء الأنساب نفوا ذلك وأكدوا أنهم من بني تميم على عكس ما قيل أنهم من العوازم.

أهم شخصيات عائلة الدواس

وقد ظهرت عشيرة الدواس على العديد من الشخصيات المعروفة في مختلف مجالات النشاط داخل المملكة ورفعت من مكانة القبيلة، منها

  • خالد الدواس.
  • فراس الدواس.
  • فؤاد الدواس.
  • محمد الدواس.
  • عبدالله الدواس.
  • عبد الرحمن مناحي الدواس.
  • ابراهيم عبد الرحمن الدواس.

مقالات ذات صلة