نظام خدمة الأفراد الجديد pdf في السعودية 2023

نظام خدمة الأفراد الجديد pdf في السعودية 2023، أعلنت الحكومة السعودية عن النظام الجديد الذي يخدم الافراد بالمملكة، ما هو نظام خدمة الافراد الجديد جاهز للطباعة، حيث تقوم الجهات الرقابية باستمرار بتحديث مجموعة الخدمات الصادرة عن هذا النظام بما يتماشى مع تقديم أفضل خدمة لجميع الأفراد العسكريين العاملين في المملكة العربية السعودية في مختلف الوكالات والهيئات، حيث ترتبط مباشرة بالدفاع ويتم تحديثها من قبل رئاسة مجلس الوزراء، ومن خلالها يمكن للزوار التعرف على الشروط الجديدة لتعيين العسكريين في نظام خدمة الكوادر وإمكانية تسريح الأفراد نظام الخدمة pdf.

ما هو نظام خدمات الافراد الجديد

وهو من أهم الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية، حيث أنه من خلال هذا النظام كل ما يتعلق بتنظيم خدمة العسكريين من حيث الدرجات والمعدلات والرواتب والعلاوات السنوية والتعيين وشروط القبول، وتحدد البدلات الأخرى والإجراءات اليومية في الميدان وبدلات التمثيل والترحيل والإعارة وجميع الأمور الأخرى التي تستند إلى تنظيم الخدمة وتوضيح جميع طرق القانون العسكري في تنظيم نشاط الجميع الخدمات الأمنية والقطاعات العسكرية للمملكة العربية السعودية العاملة في النظام العسكري وصدرت بموجب المرسوم الملكي برقم (م / 9) الصادر بتاريخ 24/03 من عام 1397 هـ، بعد الموافقة على القرار الوزاري، والتي حملت الرقم (34) وصدرت بتاريخ 24 ربيع الأول لعام 1443 هـ، بحيث تطبق قواعد هذا النظام على كافة القطاعات العسكرية للعاملين في تلك الجهات على طول حدود الدولة بلد.

نظام الترقية العسكرية الجديد لعام 2023 في السعودية

هناك عدد من المواد المهمة في نظام خدمة الأفراد التي رعت برامج ترقية لجميع العاملين في أي من الخدمات العسكرية، وأهمها ما يلي

  • فقرات المادة (48) هي الفقرة التي توضح إمكانية ترقية جندي أو أي من الرتب العسكرية للفرد من الصف الأول إلى الصف العاشر بشرط أن يكون المؤهل العلمي اللازم للعمل في المركز التالي، بعد إجراء الترقية.
  • فقرات المادة (49) هي الفقرة التي تنص على استثناءات محددة من الترقية، حيث لا يتم ترقية الموظف إذا كان في إجازة، سواء كانت دراسة أو إجازة استثنائية، ولا يمكن ترقية الجندي إذا كان تعرض سابقًا لأي من قرارات المحكمة المتعلقة بمجال نشاطه أو حيث خضع لأي من الأحكام المتعلقة بأمور تتعلق بالأدب والشرف والأمانة والسلوك.
  • فقرات المادة لا (50) نصت هذه الفقرة على أنه يمكن ترقية الموظف العسكري إذا كان لديه خبرة عملية على ألا تقل هذه الخبرة عن سنتين.
  • فقرات المادة لا (51) أوضحت هذه الفقرة تقسيم المسؤوليات في الجهات الحكومية على مسار الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث تقع المسؤولية الكاملة على الإجراءات الواجب اتباعها.
  • فقرات المادة (52) أوضحت هذه المادة طريقة الاختيار من بين الموظفين المرشحين للترقية في السلم الوظيفي، حيث تمت الموافقة على شرط الأفضلية وعدد من الشروط والمعايير الأخرى التي يتعين على الموظف توافرها.

نظام خدمة الأفراد وشروط تجنيد الأفراد العسكريين 1444

بناءً على الفقرات الجديدة من نظام خدمة الأفراد في جميع قطاعات العمل العسكري، تم اعتماد عدد من الشروط الأساسية لاستقبال العسكريين، وهي كالتالي

  • يجب أن يكون مقدم الطلب من المملكة العربية السعودية، ويحتفظ بجنسيته ويتم تربيته هناك.
    • نصت القواعد على استثناء لأولئك الذين نشأوا مع أحد والديه في الخارج أثناء وجودهم في مهمة دبلوماسية للدولة.
  • يجب أن تتوفر في الشخص الفني المؤهلات التي تقرها اللائحة التنفيذية للقانون.
  • من الضروري استيفاء معايير السن الأساسية وهي أن لا يقل عمر المتقدم عن (17) سنة ولا يزيد عن (40) سنة، وقد تختلف حسب الجهة.
  • ألا يكون المتقدم قد التحق بأي من الوظائف السابقة في النظام العسكري.
  • يجب الحصول على الدرجة العلمية المطلوبة للقبول بشرط تصديق أي شهادة أكاديمية صادرة من خارج المملكة.
  • يجب أن يكون مقدم الطلب في وضع جيد وأن يكون لديه سجل جنائي نظيف وخالٍ من أي إدانات أو مخالفات قانونية.
  • يجب ألا يكون المتقدم متزوجًا من أجنبية ولا يجب أن يكون المتقدم متزوجًا من رجل أجنبي.
  • يجب أن يتمتع المتقدم باللياقة الصحية والطبية التي تساعده على الوفاء بالوظيفة.
  • تحقيق التوازن بين الطول والعرض وفق الضوابط المعتمدة في الداخل.
  • اجتياز الاختبارات الشخصية المعلنة والموافقة عليها من قبل الجهات المنظمة للقبول.
  • يشترط ألا يكون المتقدم مطرودًا من كلية عسكرية أو أي وظيفة عسكرية أخرى.

أهم التعديلات على نظام خدمات الموظفين الجديد 1444

تم اعتماد عدد من التغييرات الأساسية والمهمة في نظام خدمة الأفراد في جميع اتجاهات العمل العسكري في المملكة، وتتمثل التعديلات في الآتي

  • تعديل المادة لا (46) من نظام الخدمة الشخصية لتصبح كما يلي “تصنف الإجازات الممنوحة للعسكريين تحت الأسماء التالية (إجازة سنوية، إجازة عمل، إجازة عرضية، إجازة استثنائية)، إجازة طبية، إجازة امتحان دراسة، إجازة دراسية)
  • تم تعديل الفقرة (ج) التي تندرج تحت المادة (47) لتصبح حسب التحديث التالي “يمكن الجمع بين الإجازات السنوية مع بعضها البعض، بشرط أن تكون المدة أو المدة الإجمالية للعطلات التي يتمتع بها الشخص في السنة، لا تزيد عن ستين يومًا كاملاً “.
  • إضافة بند جديد يحمل رقم (53) (مكرر) اشترط التعميم الآتي
    • الإجازة الدراسية المصاحبة “يُسمح للشخص الذي يرغب في أن يكون برفقة زوجته أو زوجته الحاصل على منحة للدراسة في الخارج، أو أي شخص مخول قانونًا للقيام بذلك، أن يدرس إجازة المرافقة للفترة التي يطلبها المرافق، وان تكون الاجازة بدون راتب ولا تحسب في فترة التقاعد الاجازة المصاحبة للدراسة بقرار حصري من الوزير.
    • التفويضات بالإجراءات المتخذة وهي إحدى المواد المشمولة بالفقرات الأخيرة من التعديل، وقد تمت بالمخالفة لأحكام نظام خدمة الضباط الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (م / 43) و 28 / من الشهر 3 / من سنة 1393 هـ، ونظام خدمة الأفراد الصادر بالمرسوم الملكي رقم. (م / 9) بتاريخ 24/3/1397 هـ، بناءً على مشروع مرسوم ملكي بهذا الشأن.

تعديل الفقرة (أ) من المادة (26) من اللائحة الجديدة لخدمات الأشخاص الطبيعيين

ووسعت التغييرات الجديدة لتشمل الفقرة (أ) التي تلي المادة رقم (26) لتتماشى مع المعايير والتحديثات المجتمعية الجديدة ونصّت على الآتي

عند إنهاء الخدمة، يُدفع للشخص الطبيعي ما يعادل راتبه الحقيقي لمدة ستة أشهر في الحالات المذكورة في الفقرة (ب) و (هـ) و (ط) من المادة (56) من هذا النظام باستثناء في مثل هذه الحالات، يدفع له ما يعادل راتبه الفعلي لمدة أربعة أشهر، إذا تم إنهاء خدمته لأسباب أخرى غير تأديبياً وفي حالة عودته إلى الخدمة وإحالته إلى التقاعد تصرف المكافأة له بعد اقتطاع ما كان لديه منها، حصل عليه عند تركه الخدمة السابقة، على ألا يقل ما يصرف له في حالة التقاعد عن راتبه الفعلي عن شهر واحد.

نظام خدمة الأفراد الجديد pdf في السعودية 2023

يمكن الذهاب إلى الرابط الخاص بنظام خدمة الموظفين بالمملكة العربية السعودية والاطلاع على آخر التغييرات والشكل النهائي للنظام من خلال الدخول من خلال الرابط، حيث يمكن التعرف على آخر التحديثات التي تشمل جميع القواعد التي تحكم العمل العسكري للعسكريين في المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة