متى موعد عطلة راس السنة الميلادية 2023 السعودية

متى موعد عطلة راس السنة الميلادية 2023 السعودية، معروف عن المملكة العربية السعودية أنها أقل الدول على المستوى العالمي بإقرار العطل في العام، وذلك كونها تقوم على النظام الإسلامي الشرعي بالدرجة الأولى وعلى مدار سنوات طويلة لم يكن في المملكة عطل رسمية لا في القطاع الحكومي ولا في القطاع الخاص سوى عطل الأعياد الدينية عيد الفطر وعيد الأضحى وهذا الأخير يشمل الوقوف بعرفة، ولكن هل تغير الأمر في المملكة وأصبحت تُقر عطلًا جديدة لتتوافق مع دول العالم والمنطقة العربية، ومتى موعد عطلة راس السنة الميلادية 2023 السعودية؟

عطلة راس السنة الميلادية 2023

الغالبية العظمى من دول العالم تُقر التعطيل عن الدراسة في ليلة راس السنة الميلادية ذلك لأن الاحتفالات بميلاد السنة يبدأ عند انتصاف الليل وبدء اللحظات الأولى من العام وتستمر حتى وقت مبكر من صباح اليوم التالي ولكي لا تُشيع بهجة العام الجديد على مواطنين تُعطل المؤسسات الرسمية عن العمل.

وفي الدول ذات الأغلبية المسيحية فإن العطلة تتوافق مع الاحتفالات الدينية الخاصة بهم ولذلك يكون التعطل إضافًة لكونه طقس سنوي فهو مناسبة دينية للكثير من الطوائف المسحية ولا يُمكن تمريرها دون تعطل لإقامة التراتيل والطقوس المختلفة.

متى موعد عطلة راس السنة الميلادية 2023 السعودية

يقينًا فإن المملكة العربية السعودية التي يقوم النظام الأساسي فيها على دستور القرآن الكريم لا تحتفل برأس السنة الميلادية بالتعطل عن الوظيفة الحكومية، فجميع المواطنين والطلاب في المملكة يقومون بالتوجه إلى أماكن عملهم في هذا اليوم كأي من أيام العام طالما أنه لم يُوافق أيام الإجازة الرسمية لها في نهاية الأسبوع يومي الجمعة أو السبت، فإذا وافقهم كان إجازة لكونه في الأصل يوم الجمعة وليس لأنه رأس السنة الميلادية.

وتُعرف الاجازات والعطل الرسمية في المملكة بأنها إما عطل لمناسبات دينية كعيد الفطر أو الأضحى أو لمناسبة وطنية كيوم التأسيس واليوم الوطني ويُشار أن يوم التأسيس تم اقراره عطلة فقط خلال العام 2021 وكان سابقًا يُحتفى به أثناء العمل.

احتفالات السعودية رأس السنة الميلادية 2023

على الرغم من أن رأس السنة الميلادية 2023 ليس يوم عطلة في المملكة السعودية إلا أن هيئة الترفيه ووفقًا لرؤية المملكة 2030 بدأت تهتم في السنوات الأخيرة بتنفيذ الاحتفالات كالسهرات أو إطلاق الألعاب النارية في سماء المدن السعودية وغيرها.

تعمد المنتجعات والمراكز الترفيهية في المملكة إلى إقامة عروض مختلفة خلال الأيام الأولى من السنة الميلادية وتكون هذه الاحتفالات مبهجة تُلبي حاجة الناس في المملكة للفرح فتُطلق الألعاب النارية بألوانها المختلفة في سماء المملكة وتشتعل المسارح بحفلات المغنين من مختلف أقطار العام فضلًا عن حفلات المغنين والمطربين المحليين وتسود المولات تخفيضات على الكثير من البضائع خاصة التي يُقبل على شرائها المواطنون كهدايا للأشخاص الأقرب من قلوبهم لتهنئتهم بسنة جديدة.

وتُشير هذه المظاهر إلى أن احتفالات السنة الميلادية الجديدة موجودة وحتى أنها أصبحت متأصلة في ثقافة المواطنين في المملكة ولكن فقط لا يتم التعطل عن الوظيفة سواء الوظيفة الحكومية أو الخاصة.

مقالات ذات صلة